كيف تتعامل المرأة مع حريق طارئ في السيارة

اختري مكانًا آمنا للتوقف جانبا بالسيارة ويشترط أن يكون بعيدا

اختري مكانًا آمنا للتوقف جانبا بالسيارة ويشترط أن يكون بعيدا

في حالة عدم وجود مطفأة حريق في داخل السيارة احرصي على استخدام الأدوات الأخرى المتاحة لمحاولة إطفاء الحريق

في حالة عدم وجود مطفأة حريق في داخل السيارة احرصي على استخدام الأدوات الأخرى المتاحة لمحاولة إطفاء الحريق

كيف تتعامل المرأة مع حريق طارئ في السيارة

كيف تتعامل المرأة مع حريق طارئ في السيارة

 يمكن إيقاف الحرائق الكهربائية عن طريق فصل البطارية أو الأسلاك الكهربائية

يمكن إيقاف الحرائق الكهربائية عن طريق فصل البطارية أو الأسلاك الكهربائية

أول الأشياء التي يجب أن تعرفها عن حرائق السيارات، هي أنها نادرة الحدوث إلى حد كبير حتى في حالة التورط في حادث مروري كبير، والخبر السار هنا أن حرائق السيارات ليست نادرة فحسب، وإنما يندر أيضا أن تنتشر بسرعة كبيرة في داخل السيارة في حال وقوعها بسبب السياسات الصارمة التي تتبعها شركات تصنيع السيارات، والتي ساعدت على الحد من انتشار الحرائق في داخل السيارة ومن بينها تجنب استخدام المواد سريعة الاشتعال في صناعة السيارة قدر الإمكان، وصناعة خزان وقود عالي الجودة، يصعب أن يصاب بالتلف أو بأضرار كبيرة إلا باستثناء أسوأ الحوادث.

أما عن السبب الرئيسي لوقوع حرائق السيارات فغالبا ما يكون وجود خطأ في التوصيلات الكهربائية في السيارة، وهو ما يحدث نتيجة للإهمال أو الإصلاحات غير المتقنة والتي عادة ما يقوم بها صاحب السيارة بدلا من الاستعانة بفني محترف، لذلك ليس من الحكمة محاولة تركيب الملحقات الكهربائية في سيارتك إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا مما تفعله.

وفيما يلي مجموعة من أهم النصائح للتعامل مع حرائق السيارات في حالة وقوعها:

إذا لاحظت نشوب حريق في سيارتك أثناء قيادتك للسيارة أو شككت حتى في ذلك فأنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء فوري، لأن انتشار الحريق في داخل السيارة بالكامل قد لا يستغرق الأمر أكثر بضع دقائق، وأول إجراء يجب اتخاذه هو التوقف بالسيارة والخروج على الفور إلى خارج السيارة.

إذا لاحظت أن نشوب الحريق قد بدأ من داخل السيارة مثل ظهور دخان الحريق من خلف لوحة القيادة، توقفي بالسيارة على الفور وقومي بالخروج من السيارة في أسرع وقت ممكن، فهناك خطر حقيقي من امتلاء السيارة بسرعة بالدخان والأبخرة شديدة السمية.

إذا ما لاحظت أن الحريق قد بدأ في النشوب من تحت غطاء المحرك، احرص على القيام بما يلي:

  • اختري مكانًا آمنا للتوقف جانبا بالسيارة ويشترط أن يكون بعيدا عن الأماكن التي يمكن أن ينتشر فيها أو ينتقل إليها الحريق.
  • أطفئي المحرك وغادر السيارة على الفور، ولا تقومي بفتح غطاء المحرك لأن فتح غطاء محرك السيارة في هذه الحالة سيسمح للهواء بالوصول إلى النار ويزيد من اشتعالها.
  • إذا كان لديك مطفأة حريق قومي باستخدامها لإطفاء الحريق من مصدره وذلك بفتح غطاء المحرك جزئيا وبشكل محدود واستخدام مطفأة الحريق، وإذا لم تتمكني من القيام بذلك، تراجعي إلى الخلف واطلب المساعدة.

الحرائق، وخاصة الحرائق الكهربائية، تنتشر بسرعة كبيرة، لذلك لا تحاول إخراج جميع أغراضك الشخصية من داخل السيارة قبل إطفاء الحريق، ولكن استخدمي الوقت القليل المتوفر لديك في الخروج بسرعة من السيارة وحمل حقيبتك الشخصية فقط والابتعاد بسرعة بعيدا عن السيارة.

نصائح هامة أخرى للتعامل مع حرائق السيارات:

في حالة عدم وجود مطفأة حريق في داخل السيارة احرصي على استخدام الأدوات الأخرى المتاحة لمحاولة إطفاء الحريق مثل سجادة السيارة أو بطانية لمنع وصول الهواء إلى النيران، يمكنك أيضا استخدام الأتربة للقيام بالأمر ذاته، ولكن لا تستخدمي الماء في حرائق السيارات، لأنه قد يتسبب في تسرب البنزين المحترق ووصله إلى مكان آخر يتسبب فيه بحدوث مشكلات أكبر.

يمكن إيقاف الحرائق الكهربائية عن طريق فصل البطارية أو الأسلاك الكهربائية التي تسببت في حدوث المشكلة، ولكن لا تحاولي القيام بذلك إلا إذا كنت تعرف جيدا ما تقوم به.

تذكري دائما أن السلامة أولا وأن أول ما يجب أن تقوم به هو إخراج جميع ركاب السيارة ومغادرة السيارة على الفور حتى في حالات الاشتباه في الحريق فحسب بملاحظة ظهور الدخان وأبخرة متصاعدة دون مشاهدة النيران.

تذكري أيضا أن تقومي بركن السيارة وإبعادها جانبا عن الطريق على فور عند الاشتباه في اندلاع حريق خاصة على الطرق السريعة أو الطريق الرئيسية، فقد يتسبب وجود سيارة مشتعلة على الطريق في تشتيت السائقين الآخرين على الطريق مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية ثانوية.

وأخيرا تذكري أن الاحتفاظ بهدوء الأعصاب والثبات الانفعالي هو الخطوة الأولى في الحفاظ على سلامتك وسلامة مرافقيك في حالة اندلاع حريق مفاجئ في السيارة.