في اليوم الوطني 88: تعرفوا على قصة قصر المصمك الذي حافظ عليه الملك سلمان حفظه الله

أجمل ما يميز اليوم الوطني ليس فقط ملامح الفخر و الفرح والسعادة التي تحيها المملكة العربية السعودية عبر جهاتها الرسمية ولكن أكثر ما يميزها هو استعادة تاريخها الذي يحكي اللحظات الأولى لبداية تأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، وذلك عبر المتاحف الرسمية التي يمكن للجميع زيارتها طوال العام ، ومن ضمنها قصر المصمك الذي يعد من أهم المعالم التي يستعيد الجميع ذكرياته في اليوم الوطني .

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يحافظ على آثار قصر المصمك

بني المصمك في عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1865 ضمن القصر الكبير في قلب الرياض وكان حصن المصمك جزءاً من القصر ، ويعني اسم المصمك البناء السميك و المرتفع الحصين .

وبعد أن استرد الملك عبدالعزيز حصن المصمك عام 1902 استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة لمدة عامان ثم تحول لسجن إلى أن تم تحويله إلى معلم تراثي يتوسط قلب مدينة الرياض. ويعود الفضل في المحافظة عليه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله حيث أمر بترميمه عام 1980 .

كما قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتحويل القصر إلى متحف المصمك لعرض قصة استرجاع قصر المصمك واسترداد الرياض على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ، وافتتح متحف المصمك في 2011 .

أجزاء قصر المصمك الرئيسية

يحتوي القصر على خمسة أجزاء رئيسية هي

●       بوابة القصر: تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم، ويوجد على الباب ثلاث عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم .

●       المسجد: يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة، يوجد فيها عدة أعمدة .

●       الديوانية : تقع في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار، حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد .

●       البئر: يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه، تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة، على فوهة البئر .

●       الأبراج  يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 مترا) تقريبا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب، ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج، ويبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م)، وفي وسط المصمك، برج مربع الشكل، يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا.

●       الفناء: تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا، ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم، لتكاملها وارتباطها بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف.