النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الجبل الاخضر في سلطنة عمان

روعة المكان في منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
1 / 16
روعة المكان في منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
من منتجع عليلة الجبل الاخضر
2 / 16
من منتجع عليلة الجبل الاخضر
من منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
3 / 16
من منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
من داخل منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
4 / 16
من داخل منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
منتجع أنانتارا الجبل الأخضر  ليلا
5 / 16
منتجع أنانتارا الجبل الأخضر ليلا
منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
6 / 16
منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
موقع رائع في الجبل الاخضر
7 / 16
موقع رائع في الجبل الاخضر
منتجع عليلة
8 / 16
منتجع عليلة
فرص كثيرة في الجبل الاخضر في سلطنة عمان
9 / 16
فرص كثيرة في الجبل الاخضر في سلطنة عمان
صورة بعيدة للجبل الاخضر في سلطنة عمان
10 / 16
صورة بعيدة للجبل الاخضر في سلطنة عمان
الجبل الاخضر في سلطنة عمان.. طبيعة رائعة
11 / 16
الجبل الاخضر في سلطنة عمان.. طبيعة رائعة
اطلالة رائعة في منتجع عليلة
12 / 16
اطلالة رائعة في منتجع عليلة
الجبل الاخضر في سلطنة عمان
13 / 16
الجبل الاخضر في سلطنة عمان
جلسات رائعة في منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
14 / 16
جلسات رائعة في منتجع أنانتارا الجبل الأخضر
روعة المكان في الجبل الاخضر ومنتجعاته
15 / 16
روعة المكان في الجبل الاخضر ومنتجعاته
استكشاف الجبل الاخضر في سلطنة عمان
16 / 16
استكشاف الجبل الاخضر في سلطنة عمان

الجبل الاخضر في سلطنة عمان ليس مكانا عاديا بل من اجمل المناطق الطبيعية ليس فقط في السلطنة انما في العالم العربي. تعرف اليوم الى معلومات ومعطيات عن الجبل الاخضر في سلطنة عمان الذي يستحق الزيارة للتمتع به حتى أقصى الحدود نظراً لتمتعه بمقومات جذب طبيعية فريدة من نوعها.

الجبل الاخضر في سلطنة عمان.. تفاصيل طبيعية وتاريخية

يعتبر الجبل الاخضر جزءاً من جبال الحجر الموجودة ​​في سلطنة عمان ، والذي يمتد حوالي 300 كم وهو واحد من المناطق الأكثر إثارة في سلطنة عمان، يبلغ ارتفاعة حوالي 3000 مترا هو أعلى نقطة في عمان ليكون ضمن اعلى النقاط في العالم العربي. ويوجد في القسم الأوسط من مجموعة جبال الحجار ، ويقع على بعد حوالى 150 كم من مسقط. يتلقى الجبل الاخضر حوالي 300 ملمم الأمطار سنويا على أعلى ارتفاع بالجبل ، ما يجعله رطباً بما يكفي للسماح لنمو الشجيرات والأشجار ودعم الزراعة ، ولهذا سمي بالجبل الاخضر. ويشتهر الجبل باستخراج ماء الورد والمنتجات الزراعية بما في ذلك الرمان، المشمش، الخوخ  والجوز.

الجبل الاخضر في سلطنة عمان.. محمية طبيعية ومحطة سياحية

عرفت سلطنة عمان اهمية الجبل الاخضر فقام السلطان قابوس في اغسطس 2011 بتحويله الى محمية طبيعية في محاولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد فاعتبر مرسوم صادر عن ديوان البلاط السلطاني أن “الجبل الأخضر ملجأ المشاهد الطبيعية”‘. وللحفاظ على أهمية الجبل من النواحي السياحية، اتخذت عمان قراراً قبل سنوات قليلة بفتحه أمام السياح وتجهيزه بالبنى التحتية والمرافق السياحية التي تتناسب وطبيعة المنطقة، مع الحفاظ على خصوصية المكان وعدم إزعاج الأهالي. هذا وتشكل نباتات الجبل و الحيوانات التي تستوطن قممه الناتئة عامل جذب آخر لأولئك الباحثين عن أصناف من النباتات والأشجار لا تتواجد بكثرة في مناطق أخرى، مثل أشجار العرعر، أو العلعلان بلغة أهل الجبل، التي قد يتجاوز عمرها 400 عام، أو الحيوانات و الطيور النادرة مثل الوعل الجبلي والغزلان والذئاب والفهود و الصقور التي تعيش في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها.

الجبل الاخضر في سلطنة عمان... فرص سياحية ومنتجعات فاخرة

من ابرز المعالم السياحية في الجبل الاخضر في سلطنة عمان منتجع "اليلا (عليلة) الجبل الاخضر" الذي تديره مجموعة أليلا السنغافورية المعروفة عالميًا بإدارتها لعدد من المنتجعات في مناطق ذات خصوصية كبيرة كالجبل الأخضر. وفاز المشروع مؤخرًا بجائزة مشروع الاستدامة وأفضل مشروع ضيافة لهذا العام ضمن جوائز مجلة "كونستركشن ويك أونلاين".

يقع المنتجع الفاخر للغاية على ارتفاع 2000 متر فوق مستوح سطح البحر، ويوفر إطلالات على جبال الحجر، ويضم مسابح داخلية وخارجية وجيم ومرافق للأعمال. تضم الفيلات الفاخرة مسابح خاصة وأجنحة مع شرفات وإطلالات على جبال الحجر،  يوفر فندق عليلة الجبل الأخضر أماكن عديدة لتناول الطعام بما في ذلك Juniper Restaurant وRose Lounge. وتشمل المرافق الأخرى المتوفرة مكتبة وأماكن متعددة لإقامة الفعاليات ومركز عافية وسبا وبوتيك Spa Alila. يمكن الوصول إلى مكان الإقامة عن طريق سيارات الدفع الرباعي فقط. ويمكن ترتيب خدمات النقل ذهابًا وإيابًا عند الطلب.

ويشهد المنتجع اقبالا كبيراً من السياح الباحثين عن التجربة السياحية الغنية التي تضيف إلى المخزون الثقافي والمعرفي للسائح. هذا ويقوم المنتجع بتصميم رحلات للسياح الاجانب والخليجيين والعرب لدمجهم بالمجتمع المحلي وطقوسه اليومية، بدءًا من إعداد الطعام بالأساليب التقليدية، مرورًا بطقوس تصنيع ماء الورد الذي يشتهر به سكان الجبل، وصولًا إلى زيارة القرى النائية برفقة دليل من سكان الجبل لإطلاعهم على أدق تفاصيل الحياة في هذه المنطقة لتجربة سياحية على الارض.

بدوره، يعتبر منتجع أنانتارا الجبل الأخضر أعلى منتجع مصنف 5 نجوم في منطقة الشرق الأوسط ويقع على الحافة المنحنية لأحد الوديان الكبيرة، كما يتميز بكونه ملاذاً معزولاً للمغامرين وذوي الأذواق الرفيعة كما يوفر المنتجع إطلالات بانورامية من المسبح اللا متناهي الموجود على حافة الجرف. يشتمل المنتجع على 115 فيلا وغرفة فاخرة تطل على الوادي الخلاب أو على الحدائق الهادئة فيما يحظى ضيوف الفيلات الفاخرة بإقامة حميمية حيث تأتي كل منها مع خدمات مضيف شخصي في الفيلا بالإضافة لمسبح خاص لا متناهي يطل على المنحدرات أو يقع في وسط حديقة فريدة من نوعها. تتوفر للضيوف 6 أماكن مختلفة لتناول الطعام تشمل مطعم شواء Al Qalaa ذو الطراز العربي ومطعم Bella Vista ذو الطراز الروماني المطل على الوادي الكبير ومطعم Al Maisan الذي يقدم مأكولات كلاسيكية عالمية على مدار اليوم بالإضافة لدروس في الطهي أو مقهى Al Baha للمأكولات الخفيفة الموجود في ساحة الفناء الخارجية، فيما يمكنكم الاحتفال على منصة Diana’s Point أثناء تجربة خاصة وفريدة من نوعها لتناول الطعام مع إطلالات على الوديان. يزود المنتجع المسافرين بخبرات عريقة ويتيح لهم استكشاف الثقافة والتاريخ والمناظر الطبيعية في المنطقة المجاورة، وتشمل الأنشطة المتوفرة طرق تسلق جبلية ورياضة المشي لمسافات طويلة ورحلات ثقافية والهبوط من قمم الجبال على الحبال وتسلق الجبال ورمي السهام وركوب الدراجات في الجبال.

×