5 تجارب ترفيهية ممتعة للعائلات في أم القيوين

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من الوجهات السياحية التاريخية والطبيعية والترفيهية الساحرة التي توفر للزائر تجربة سياحية مميزة في كافة أرجاء الدولة الغنية بوجهاتها السياحية المميزة.

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب إمارة أم القيوين لنطلعكم على أهم الوجهات السياحية التي يمكنكم من خلالها خوض تجربة لا تنسى في تلك البقعة الخالدة من الإمارات.

خور أم القيوين

من أجمل التجارب التي يمكنك خوض غمارها في أم القيوين هو زيارة خور أم القيوين الساحر حيث يعيش في خور أم القيوين طيور الفلامنغو بألوانها الساحرة التي تأسر عيون الزوار من الوهلة الأولى بالإضافة لوجود العديد من المسطحات الخضراء في الخور الخلاب.

يوجد في خور أم القيوين أشجار القرم والمانغروف التي تزينه وتزيد من جمال تلك الوجهة الطبيعية الخلابة من أرض الإمارات، وهو الأمر الذي يظهر بشكل واضح في اهتمام إمارة أم القيوين بتلك الوجهة الساحرة.

المساحات الخضراء تغطي خور أم القيوين - المصدر وكالة أنباء الإمارات

يبلغ طول خور أم القيوين حوالي 5 كيلومترات ويصل عرضه إلى كيلومترا ويعد أحد أهم وأفضل المعالم الطبيعية في إمارة أم القيوين التي يحرص المواطنين والمقيمين في الإمارة على زيارتها.

النحام الكبير يتواجد بشكل مكثف في خور أم القيوين وبين أشجار القرم وهو يعد أكبر أنواع الفلامنغو في الحجم حيث تكتسب طيور الفلامنغو لونها الوردي المميز من الطعام الذي تتغذى عليه.

ومن ضمن الأطعمة المميزة التي تتغذى عليها طيور النحام الكبير بشكل أساسي في خور أم القيوين الساحر هي الروبيان والطحالب والعوالق والقشريات، كما يعتبر طائر الفلامنغو، أحادي الزوجة، أي يتزوج الذكر من أنثى واحدة ويظل معها لبقية العمر، كما يرقد على بيضة واحدة فقط في كل موسم للتكاثر.

حديقة دريم لاند أكوا بارك المائية

يمكنكم التمتع بتجربة مميزة رفقة أطفالكم ومن تحبون في حديقة "دريم لاند أكوا بارك المائية" التي تعد من أوائل الحدائق و المتنزهات المائية التي تم انشائها في الدولة ومن أبرز المعالم السياحية في إمارة أم القيوين.

حديقة دريم لاند أكوا بارك المائية - المصدر وام

وتتميز الحديقة بتنوع ألعابها المائية التي تناسب جميع الفئات العمرية منها المنزلقات المغطاة والمكشوفة التي يصل طول البعض منها إلى 40 مترا ، بالإضافة إلى الأنفاق المائية التي صممت بشكل مجموعة من التنانين ملتفة حول بعضها البعض، والبرك المائية ذات الأمواج الاصطناعية، والممرات المائية للراغبين في التجول بأقسام الحديقة ، إلى جانب تخصيص قسم للأطفال يضم 19 لعبة مائية، والمسابح المنوعة للأطفال والكبار و"الجاكوزي" التي يطبق فيها أعلى معايير السلامة والأمان.

وإلى جانب الألعاب والملاهي المائية تتوفر في "دريم لاند اكوا بارك" في أم القيوين مساحات لممارسة الأنشطة الرياضية الخاصة بالألعاب الجماعية والتحدي مثل وجود ملاعب التنس وكرة الطائرة وكرة السلة وملعب كرة القدم.

متحف أم القيوين

يمكنكم خوض غمار رحلة لا تنسى في المتحف التاريخي الأصيل متحف أم القيوين الذي يعد من أقدم المباني التاريخية في أم القيوين حيث يزيد عمر متحف أم القيوين على 250 عاما، وأرسى قواعده الشيخ راشد بن ماجد المعلا عام 1768 ليكون مركزاً للحكم، ومسكناً للعائلة الحاكمة.

تم تصميم متحف أم القيوين "حصن آل علي" على طراز المباني الدفاعية القديمة في الإمارات، وأول ما شيد كان عبارة عن برج المنشر والمربعة فقط.

متحف أم القيوين.. وجهة سياحية خالدة تعكس تراث الإمارات الأصيل عبر التاريخ

وقد سمي برج المنشر لأن علم أم القيوين قد رفع عليه عام 1768م، وكانت يد الترميم والتحديث تطوله بين الحين والآخر، حسب توسعات المدينة وما تقتضيه الحاجة، ويتكون الحصن من بناء شبه مربع يشمل عناصر معمارية محلية.

ذاكرة متحف أم القيوين تحتفظ بالعديد من الزيارات المهمة لشخصيات عربية وعالمية كان لها أثر كبير في نفوس أهالي الإمارة، ويشمل جناحاً خاصاً للهدايا التذكارية التي قدمت للحاكم في مناسبات مختلفة.

حديقة الحيوانات للحياة البرية

تعتبر حديقة الحيوانات للحياة البرية في منطقة كابر بأم القيوين من أهم الوجهات السياحية والترفيهية في الإمارة، ويقصدها العديد من الزوار مع عائلاتهم لقضاء أوقات ممتعة في كنف الحياة البرية .

حيث تضم حديقة الحيوانات للحياة البرية في منطقة كابر أكثر من 1200 نوع من الحيوانات والطيور، كالنمر الأبيض الذي ينتمي لفصيلة النمور النادرة في العالم، والأسد الأبيض وغير ذلك من الحيوانات والكائنات المهددة بالانقراض والتي تزخر بها الحديقة.

تجربة زيارة حديقة الحيوانات للحياة البرية أحد أفضل التجارب في أم القيوين

حديقة الحيوانات للحياة البرية في منطقة كابر تم افتتاحها مؤخراً بشكل تجريبي ومن المتوقع افتتاحها رسمياً خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد الانتهاء من كافة الإضافات والتعديلات.

ويتواجد في حديقة الحيوانات للحياة البرية في منطقة كابر العديد من أنواع الحيوانات النادرة مثل الجاكوار الأسود والجاكوار المرقط والفهود والدببة والضباع الأفريقية والضباع العربية وأنواع عديدة من الطيور والقرود والزواحف، كذلك وجود المها العربي والغزلان، كما توجد بحيرة للتماسيح المهددة بالانقراض وبحيرة للأسماك والبجع.

من أهم المواقع الأثرية التي تتواجد في إمارة أم القيوين سور أم القيوين التاريخي الذي تم بنائه في عام 1820 م في عهد الشيخ عبدالله بن راشد الأول.

ويقع سور أم القيوين التاريخي بين الخليج العربي شمالا حتى خور أم القيوين جنوباً، بذلك الموقع الجغرافي المتميز ممر اليابسة الوحيد في الامارة.

أنواع نادرة من الطيور تعيش في خور أم القيوين - المصدر وكالة أنباء الإمارات

سور أم القيوين التاريخي

يضم سور أم القيوين التاريخي ثلاثة أبراج خالدة هي "الليواره، ومعصوم، ومنصور" تلك الأبراج التاريخية معروفة بين المواطنين بأنها أبراج " اللزيمة" وتأتي تلك التسمية نسبة الى فريج اللزيمة الواقع على مقربة من السور.

يصل طول سور أم القيوين التاريخي إلى 288 متر على وجه التقريب بينما يصل ارتفاع السور إلى حوالي 2.95 متر وتم صناعة بوابته الرئيسية من الخشب وكانت في قديم الزمان تفتح في الصباح وتغلق في وقت آذان المغرب.

 ومن أجل تقديم الاهتمام لهذه الوجهة التاريخية المميزة من أرض الإمارات أعلنت دائرة السياحة والآثار عن ترميم السور وإعادة افتتاحه  في العام 2006 م.

سور أم القيوين التاريخي وتصميم مبهر لعشاق الآثار - المصدر وكالة أنباء الإمارات