لعشاق الطبيعة والهايكنج.. إليكم أبرز الوجهات السياحية في تبوك

تتمتع تبوك بكونها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في السعودية التي توفر لزوارها تجارب لا تنتهي مع المتعة والترفيه وفي تقريرنا اليوم سوف نحاول سويا أن نصحبكم في رحلة سريعة مع عدد من الوجهات الخلابة لعشاق الطبيعة في تبوك.

صحراء حسمى

تُضفي صحراء "حسمى" برمالها الحمراء وجبالها الرملية في الجهة الشمالية الغربية من منطقة تبوك جمالاً طبيعيًا وبُعدًا جيولوجيًا لهذه الصحراء التي تنتشر فيها الجبال الحاضرة في سجل التاريخ وتُعد "حسمى" منذ الأزل ، محطة على طريق التجارة القديم من وإلى جزيرة العرب ومرت بها القوافل والركبان على امتداد الحضارات الإنسانية المتتالية، وهذا ما يفسر تنوع وكثرة النقوش الأثرية على صخور جبالها الشاهقة

صحراء حسمي وجهة مثالية للمغامرين - المصدر واس

وتحتضن "حسمى" بين طياتها الكثير من الكتابات والنقوش، التي تدل على ما تضمه هذه المنطقة من إرث تاريخي ذي أهمية للباحثين في أسبار التاريخ وتطور اللغة العربية

وكان في الموقع السبق في اكتشاف بعض النقوش العربية عرفت فيما بعد باللهجة الحسمائية وهي لهجة عربية شبيهة باللهجة النبطية وتُعد أول كتابة عربية ترتبط فيها الحروف ببعضها كما الخط الكوفي، ويشبه الحرف الحسمائي الحرف الصفائي إلا أنه متميز عنه بموقعه وتاريخه ، كما تحمل تلك الشواهد الموغلة في القدم إرثاً يستنطق جانباً من تاريخ جزيرة العرب ولغتها الخالدة.

شاطئ شرم الجزي

يعتبر شاطئ شرم الجزي الوجهة الأمثل لعشاق البحر والاستجمام بعيدا عن ضجيج المدن وصخب الحياة فيها، ويعد الشاطئ أحد الوجهات البحرية البكر في المملكة خصوصا في عيد الأضحى المبارك.

حيث يقع شاطئ شرم الجزي في جنوب محافظة ضباء على سواحل منطقة تبوك ويعتبر أحد أهم الوجهات التي يحرص الزوار على زيارتها.

شاطئ شرم الجزي الواقع جنوب محافظة ضباء، أحد أكثر الشواطئ جمالاً على سواحل منطقة تبوك يتميز بواجهته البحرية المعروفة بنقاء المياه وسكونها

شاطئ شرم الجزي وطبيعة تأسر القلوب

حيث يقصد شاطئ شرم الجزي الباحثون عن الهدوء والراحة من أهالي المحافظة في عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية للاستمتاع بأجواء بحرية ساحرة وطقس لطيف مع نسمات الهواء العليل المطلة على البحر الأحمر.

ويوفر شاطئ شرم الجزي العديد من التجارب المميزة والأنشطة البحرية الممتعة حيث يقدّم الشاطئ لزائره تجربة استثنائية لاكتشاف روعة التضاريس الصخرية والرملية فيه والاسترخاء.

قلعة تبوك

 تقف قلعة تبوك شامخة كأحد أهم المعالم والشواهد التاريخية بالمنطقة لارتباط مكانها بالموقع الذي أقام فيه رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- في أثناء غزوة تبوك

وتعد القلعة الأثرية إحدى محطات طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة، ويتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود الأردنية حتى المدينة المنورة، حيث يعود تاريخ بنائها إلى عام ٩٧٦هـ ومن ثم أعيد ترميمها في عام ١٠٦٤هـ ، وفي عام ١٢٥٩هـ أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى، وقد وضع بمحراب المسجد نقش خاص بهذه الذكرى، ثم جُددت القلعة في عام ١٣٧٠ هـ وأجريت عليها ترميمات شاملة عام ١٤١٣هـ من قِبل وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف سابقاً.

وكان للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني دور مهم في تجديد القلعة وتأهيلها عام 1434هـ، لتصبح الآن متحف قلعة تبوك الأثرية، وتضم العديد من القطع الأثرية والتراثية المعروضة، ومفتوحة لاستقبال الزوار على مدار الأسبوع.

قلعة تبوك الأثرية.. تجربة تاريخية أصيلة وشاهد على الحضارات المتعاقبة في تبوك

وادي الديسة

وادي الديسة يعد واحد من أشهر الأودية في المملكة بجمال الطبيعة والمساحات الخضراء الشاسعة التي تنتشر في أرجاء الوادي.

وتعددت الأسماء التي أطلقها على المواطنون على الوادي الخلاب ونذكر منها وادي قرار وكذلك وادي الحبق بالإضافة لوادي دامة ووادي ثمار النبق، لكن تنوع الأسماء جاء ليؤكد عشق السعوديين لهذا الوادي الساحر والغني بطبيعته المميزة.

ويعتبر زوار وادي الديسة أحد أفضل الوجهات السياحية في السعودية لمحبي للاسترخاء والهدوء والبعد بشكل تام عن ضوضاء المدينة وصخبها.

 ويقع الوادي الساحر في جنوب مدينة تبوك وتحديدا على بعد 220 كيلومتر من المدينة السعودية حيث يكسو الوادي المساحات الخضراء الشاسعة.

والنخيل يزيد من بهاء الصورة - المصدر وكالة الأنباء السعودية