وجهات ساحرة وأجواء خلابة.. أجمل 5 منتزهات بالمملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بطبيعتها الخلابة ووجهاتها التاريخية والطبيعية الساحرة التي توفر للساعين وراء الاستجمام والاسترخاء أجواء لا تنسى وتجارب لا حصر لها.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنتجول سويا في ربوع المملكة لنستكشف عدد من الوجهات السياحية الساحرة والتي تأسر القلوب من الوهلة الأولى حيث نصحبكم في رحلة خلابة في أحضان خمسة من أجمل المنتزهات الطبيعية في مدن ومحافظات المملكة والتي توفر لزوارها تجارب ممتعة وأجواء مشوقة.

منتزه عسير الوطني

ونبدأ تقريرنا مع منتزه عسير الوطني الخلاب الذي يمتاز بالمساحات الخضراء الشاسعة وأجواءه الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة أجواء مثالية للاستجمام.

يعتبر منتزه عسير الوطني أول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر.

ويتميز منتزه عسير الوطني بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي.

منتزه عسير الوطني.. متعة الاستجمام في أحضان الطبيعة الخلابة بالمملكة

كما لا تزال النمور العربية المهددة بالانقراض تعيش في التلال العالية بمنتزه عسير الوطني رغم ندرة مشاهدتها في تلك الأرض الطبيعية التي تأسر قلوب زوارها من اللحظة الأولى لزيارتها.

كما يمكن الاستمتاع في منتزه عسير الوطني بمشاهدة الطيور والنسور وهي تحلق وسط الضباب وبين المرتفعات الشاهقة في أجواء لا تنسى.

ويعد منتزه عسير الوطني أحد أفضل الوجهات للعائلات والأسر للاستجمام والاسترخاء وقضاء وقت ممتع في عطلات نهاية الأسبوع أو حتى في الأعياد.

ويعد المتنزه من الأماكن السياحية والتاريخية، ومقصد جاذب للسياح من كل مكان؛ لروعته وجماله، ويوجد به متحف وطني مصور يبرز معالم المنطقة الأثرية والطبيعية للمنطقة.

منتزه سلام

يعتبر منتزه سلام واحد من أكبر المنتزهات الترفيهية في مدينة الرياض حيث يمكن لجميع أفراد الأسرة قضاء أوقات ممتعة وسط المساحات الخضراء بالمنتزه الذي قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بافتتاحه في الرابع عشر من شهر ذي القعدة عام 1424 هـ.

منتزه سلام يعد المتنفس الطبيعي والترفيهي لسكان الرياض حيث تنتشر المساحات الخضراء والمسطحات المائية في كافة أرجاء المنتزه الساحر.

يقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية وتصل مساحة المنتزه الساحرة إلى مساحة إجمالية تقد بنحو 253 ألف متر مربع.

بحيرة واسعة تزيد من جمال منتزه سلام - المصدر الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

تم إنشاء منتزه سلام على أرض “مزرعة سلام” الشهيرة وكانت تلك المزرعة تضم قصرٌ سكني وعدد من المباني الخدمية ومسجد يتجاوز عمره عند بداية التنفيذ 70 عاماً .

واشتهرت مزرعة سلام بجودة نخيلها منذ قديم الزمان لتتحول تلك المزرعة الساحرة مع مرور الزمان إلى منتزه ساحر يأسر الزوار بمساحاته الخضراء الشاسعة.

المسطحات الخضراء والمرافق العامة والملاعب الكبيرة التم تخصيصها للأطفال تزيد من روعة تجربة زيارة منتز سلام المميز في قلب العاصمة السعودية الرياض.

منتزه السودة

منتزه السودة يعد أحد أجمل الوجهات السياحية في منطقة عسير الساحرة التي تزخر بوجود العديد من المنتزهات الطبيعية الخلابة وتكسوها المساحات الخضراء.

حيث يحرص العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة على الاستمتاع بالأجواء المعتدلة والساحرة لمنتزه السودة ومنتزهات عسير.

حيث تتوافد العديد من الأسر والعائلات إلى منتزه السودة من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة واعتدال درجات الحرارة في تلك الوجهة المميزة.

منتزه السودة

وفي قمة جبل "السودة" الذي يبعد عن مدينة أبها بحوالي 20 كيلو مترا يمكن للزائر أن يتمتع بالعديد من الفعاليات والأنشطة المميزة مثل الهايكنج.

ويمكن المواطنين والمقيمين أن يقضوا أمتع الأوقات في ظلال أشجار "العرعر" التي تعتبر من أكثر الأشجار انتشاراً على سفوح جبال السروات، خاصة الأجزاء الأكثر ارتفاعا في منطقة عسير كجبال السودة ومتنزه السحاب الذي يرتفع عن سطح البحر حوالي 3000 متر، وهي من أهم عوامل الجذب السياحي في المنطقة نظراً لاخضرارها على مدار العام، وتشكيلها غطاء نباتي يجمع بين الجمال والظل.

منتزه الملك فهد

إذا كنت من عشاق الطبيعة وتبحثين عن أماكن خلابة بمنطقة نجران ، فستجدين متعتك في منتزه الملك فهد بغابة سقام، الممتدة على مساحة شاسعة تقدر بـ4 ملايين متر مربع حيث تشكل الأشجار المعمرة الأصيلة بالمكان والمغروسة حديثاً في منتزه الملك فهد بغابة سقام مثالا حيا لديمومة الاخضرار مع غطاء نباتي تميز بجماله الأخاذ المتنوع بين أشجار السمر والسلم والأثل والسدر والطلح والغاف ، إضافةً إلى 650 ألف متربع مربع من المسطحات الخضراء والآلاف من الأزهار والورود الحولية والموسمية.

ويشكل منتزه الملك فهد أيقونة للسياحة والترفيه بالمنطقة بما يحتويه من مسارات رياضية ومجاميع ألعاب ونوافير مياه ، وحديقة النافورة ، ومسطحات خضراء تتجاوز 8 مسطحات، بمساحة تقدر بـ650 ألف متر مربع.

بينما يبلغ طول المسار الرياضي الحديث المخصص للمشي وركوب الدراجات 2,50 كم، وممشى خرساني نفذ وفق أعلى معايير الجودة والأنماط الحضارية الحديثة بطول 2.3 كم ، إضافة إلى ممشى ترابي بطول 761م ، وممشى ترابي آخر بطول 395م ، خصصت للمشي بين أحضان الطبيعة.

سحر الطبيعة الخلابة في منتزه الملك فهد في نجران- المصدر واس

منتزه الردف العام

يعد منتزه الردف العام واجهة حضارية وتحفة معمارية وأحد أبرز المعالم السياحية بالمملكة، سواء من حيث المساحة التي تتعدى الـ 500 ألف متر مربع، أو من حيث التصميم والخدمات الرياضية والترفيهية والتثقيفية المقدمة للأهالي والزوار والسائحين

ويحوز منتزه الردف العام الذي يعد أحد أكبر المشروعات السياحية والترفيهية في المملكة على عدد كبير من الزوار خلال فترة فصل الصيف.

ويقع منتزه الردف العام في الركن الجنوبي لمحافظة الطائف على طريق شهار، وينبسط على مساحة 565 ألف متر مربع، ومجموع أطوال أضلاعه 4250 متر، يحتوي على 9 حدائق مستوحاة من الحضارات المختلفة كالأندلسية والفرنسية والانجليزية والبيئة الصحراوية، بمساحه 155 ألف م2، ومصليات تتسع لأكثر من 2400 شخص، و 9 مباني دورات مياه، ومواقف سيارات.

ويشمل المنتزه العديد من المرافق الرياضية والترفيهية الممتعة، كملاعب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد، ومضمار للمشي بعرض 10 أمتار وبطول يقارب 4 آلاف متر، على جانبه أجهزة وألعاب رياضية داعمة، ووادي ألعاب الأطفال الذي يحيط به مظلات خشبية للأسر.

ويضم منتزه الردف العام مجموعة من المقاهي والمطاعم مع جلسات خارجية مطلة على البحيرة، إضافة للنافورة التفاعلية التي تبلغ مساحتها 13 ألف متر مربع، يتوسطها شاشة من رذاذ الماء مساحتها300 متر مربع، تتحول كل 5 دقائق لنافورة متحركة ارتفاعها 80 متر، إضافة لنافورة اللهب.

فعالية طائف الورد في منتزه الردف - المصدر مشاريع السعودية