ماذا تفعلين في تبوك.. دليلك لمغامرة ممتعة وأجواء مشوقة!

تزخر المملكة العربية السعودية بطبيعتها الساحرة وأجوائها الخلابة التي توفر لعشاق الطبيعة والتاريخ العديد من التجارب الممتعة في أحضان وجهاتها الساحرة.

وفي تقريرنا اليوم نطير سويا صوب واحدة من أجمل اماكن سياحية في تبوك، والتي توفر لعشاقها فرصة الاستجمام في أحضان وجهاتها الساحرة.. منطقة تبوك. تعتبر منطقة تبوك نقطة التقاء العديد من الثقافات حيث تجلى ذلك في أكلاتها المتأثرة بالدول المجاورة، والتي تفردت في ذات الوقت بمكونات محلية ميزتها عن باقي المناطق. ماذا تفعلين في تبوك.. دليلك لمغامرة ممتعة وأجواء مشوقة!

قلعة تبوك

تقف قلعة تبوك شامخة كأحد أهم المعالم والشواهد التاريخية بالمنطقة لارتباط مكانها بالموقع الذي أقام فيه رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- في أثناء غزوة تبوك

وتعد القلعة الأثرية إحدى محطات طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة، ويتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود الأردنية حتى المدينة المنورة، حيث يعود تاريخ بنائها إلى عام ٩٧٦هـ ومن ثم أعيد ترميمها في عام ١٠٦٤هـ ، وفي عام ١٢٥٩هـ أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى، وقد وضع بمحراب المسجد نقش خاص بهذه الذكرى، ثم جُددت القلعة في عام ١٣٧٠ هـ وأجريت عليها ترميمات شاملة عام ١٤١٣هـ من قِبل وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف سابقاً.

قلعة تبوك الأثرية - المصدر واس

وكان للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني دور مهم في تجديد القلعة وتأهيلها عام 1434هـ، لتصبح الآن متحف قلعة تبوك الأثرية، وتضم العديد من القطع الأثرية والتراثية المعروضة، ومفتوحة لاستقبال الزوار على مدار الأسبوع.

وتتكون القلعة من دورين، يحتوي الدور الأرضي على فناء مكشوف وعدد من الحُجرات ومسجد وبئر، وهناك سلالم تؤدي إلى الدور الأول ومسجد مكشوف مسجد صيفي وحجرات، وكذلك سلالم تؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة، وخلف القلعة توجد البرك السلطانية التي تتميز بدقة بنائها؛ وتتكون من بركتين إحداهما مربعة والأخرى مستطيلة البناء.

وادي الديسة

وادي الديسة يجمع الوادي بين التضاريس الجبلية المتخذة أشكال أعمدة ترتفع بأطوال متفاوتة، وجداول مياه تنبع من جباله وتسير في ممرات الوادي، وكذلك المناخ المعتدل طوال أيام السنة، كل هذه العوامل جعلت وادي الديسة مقصدًا سياحيًا لزوار منطقة تبوك على مدار العام.

ويشهد وادي الديسة إقبالاً متزايدًا من السياح، حيث يتمتعون بقضاء أوقات النهار بالتخييم في إحدى نواحي الوادي بين أشجار النخيل والمياه العذبة الجارية، ونصب عدة الشواء، بصحبة مرشد سياحي.

اللون الأخضر يكسو وادي الديسة - المصدر واس

كما توجد في الوادي المنحوتات الصخرية التي شكلتها عوامل التعرية، وكذلك المنحوتات الأثرية المنقوش عليها بالخط الكوفي والرسومات المنقوشة على صخور الجبال.

ويُستهل موقع الوادي بمتحف الديسة الواقع على الطريق المؤدي إليه، حيث يعرض المتحف العديد من المقتنيات التاريخية للمنطقة، وآثارًا جُمعت من الأودية وأماكن أخرى، ويجد السياح في طريقه للدخول إلى وادي الديسة جملة من الخدمات كمحلات بيع المواد الغذائية ولوازم الرحلات.

وادي الديسة يعد واحدا من أفضل الوجهات التي توفر لعشاق الطبيعة أجواء خلابة وتجربة مميزة للاستجمام والاستمتاع بنسمات الهواء العليل.

شواطئ قيال الساحرة

شواطئ قيال الساحرة في منطقة تبوك تعد أحد أجمل الوجهات البحرية الخلابة التي تشعر معها وكأنك تعيش في أحضان البحر وحيدا بعيدا عن ضجيج المدن وصخب الحياة فيها

وعند زيارتك لشواطئ قيال بمنطقة تبوك ستجد العديد من الجزر المتناثرة التي تتيح للزائر فرصة الاستمتاع برحلة بحرية في عرض البحر الأحمر والغوص في أعماقه الغني بالشعب المرجانية الملونة.

ويقع شاطئ قيال على بعد 190 كيلومترا غرب مدينة تبوك العاصمة الإدارية للمنطقة، ويميزه صفاء مياه البحر التي تلامس رمال الشاطئ، وهي مكان يهواه محبو التخييم للاستمتاع بقضاء أوقات الاسترخاء والاستجمام.

شاطئ قيال بتبوك.. جزر بكر وطبيعة ساحرة تأسر قلوب الزوار- المصدر وكالة الأنباء السعودية

ويستطيع زائر "قيال" التنزه وسط مياه البحر بالقوارب أو ركوب الدبابات البحرية، وكذلك يمكنه مصاحبة الصيادين للتمتع بتجربة صيد الأسماك، كما يمكن لمحبي الغوص التعرف على مكونات الحياة البحرية في أعماق البحر الأحمر.

حيث تمر قبالة سواحل قيال الدلافين وتكثر الأسماك الملونة والشعب المرجانية الجميلة، إضافة إلى مشاهدة السلاحف المعمرة داخل الأعماق، ويمكن الاستعانة بمتخصصين بالغوص لمعرفة الأماكن التي توجد بها الحيوانات البحرية النادرة.

شاطئ شرم الجزي

يعتبر شاطئ شرم الجزي الوجهة الأمثل لعشاق البحر والاستجمام بعيدا عن ضجيج المدن وصخب الحياة فيها، ويعد الشاطئ أحد الوجهات البحرية البكر في المملكة حيث يقع شاطئ شرم الجزي في جنوب محافظة ضباء على سواحل منطقة تبوك ويعتبر أحد أهم الوجهات التي يحرص الزوار على زيارتها.

شاطئ شرم الجزي الواقع جنوب محافظة ضباء، أحد أكثر الشواطئ جمالاً على سواحل منطقة تبوك يتميز بواجهته البحرية المعروفة بنقاء المياه وسكونها.

شاطئ شرم الجزي.. الوجهة الأمثل لعشاق البحر والاستجمام - المصدر واس

يقصد شاطئ شرم الجزي الباحثين عن الهدوء والراحة من أهالي المحافظة في عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية للاستمتاع بأجواء بحرية ساحرة وطقس لطيف مع نسمات الهواء العليل المطلة على البحر الأحمر.

ويوفر شاطئ شرم الجزي العديد من التجارب المميزة والأنشطة البحرية الممتعة حيث يقدّم الشاطئ لزائره تجربة استثنائية لاكتشاف روعة التضاريس الصخرية والرملية فيه والاسترخاء.

بئر هداج

يزور تيماء الآلاف من السياح في كل عام، للتعرف على كنوزها التاريخية، حيث يشبهها الآثاريون والمرشدون السياحيون بالمتحف الشامل، وأبرزها "بئر هداج" التي لا تزال تضخ مياهها منذ الألفية الأولى قبل الميلاد، وأعيد ترميمها لاحقاً، وباتت مزاراً سياحياً ومتنزهاً للقادمين إلى المحافظة العريقة.

ويتعرف السياح خلال رحلتهم على معلومات قيمة تختص بالبئر، من ناحية كيفية بنائها، وتاريخ البئر العتيق، وطريقة ترميمه بنفس تفاصيله القديمة، يقدم هذه المعلومات مرشد سياحي مرخص من قبل وزارة السياحة وتشير المعلومات الجغرافية إلى أن محيط البئر يبلغ 65 متراً وعمقها يصل إلى 12 متراً.

بئر هداج وجهة تاريخية ساحرة على أرض تبوك - المصدر واس