أجمل اجواء وعادات رمضان حول العالم 2021

أجواء شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بواسطة Konevi

أجواء شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بواسطة Konevi

أجواء مميزة لشهر رمضان في ماليزيا بواسطة Daniel Chan

أجواء مميزة لشهر رمضان في ماليزيا بواسطة Daniel Chan

الفوانيس من أهم طقوس رمضان في مصر بواسطة Zeinab Mohamed

الفوانيس من أهم طقوس رمضان في مصر بواسطة Zeinab Mohamed

بهجة شهر رمضان في الهند بواسطة Adnan Abidi

بهجة شهر رمضان في الهند بواسطة Adnan Abidi

تجمعات الصلاة في شهر رمضان بالهند بواسطة Rajesh_India

تجمعات الصلاة في شهر رمضان بالهند بواسطة Rajesh_India

زينة رمضان من أهم عناصر البهجة في مصر بواسطة Blueshade

زينة رمضان من أهم عناصر البهجة في مصر بواسطة Blueshade

طقوس شهر رمضان في الصين بواسطة pxhere

طقوس شهر رمضان في الصين بواسطة pxhere

في كل أنحاء العالم يحتفل المسلمون بحلول شهر رمضان من خلال عادات وطقوس مميزة لا تحدث طوال العام مما يزيد من بهجة هذا الشهر وأثره اللافت في النفوس كما يبرز أهمية هذا الشهر لدى المسلمين.

ونتعرف اليوم على مختلف أجواء وعادات رمضان حول العالم وطريقة احتفال كل دولة بهذا الشهر الكريم من خلال طقوس خاصة تعبر عن الابتهاج والحالة الروحانية المميزة لهذا الشهر وسط مشاعر التكافل والمحبة..

أجمل أجواء وعادات رمضان حول العالم

مصر

زينة رمضان من أهم عناصر البهجة في مصر بواسطة Blueshade

يعد شهر رمضان من الشهور المميزة في مصر حيث تحتفل البلاد بأكملها بحلول الشهر قبل موعده بفترة طويلة فتنتشر في الشوارع الشوادر المخصصة لبيع المنتجات الرمضانية من المكسرات والفواكه المجففة.

كما تتزين مختلف أسواق مصر بأجمل منتجات الزينة الرمضانية ذات الطابع الشرقي المميز والتي تقوم ورش متخصصة بصناعتها منذ قرون بطرق مبتكرة تحمل ملامح التراث الأصيل.

كما تتميز أجواء رمضان في مصر بأسواق الفوانيس التي تقام خصيصاً قبل الشهر الكريم بعدة أسابيع وتحمل العشرات من موديلات الفوانيس  التراثية التي تتميز بها مصر منذ العصر الفاطمي.

وتعد الفوانيس من أهم عادات وطقوس رمضان في مصر منذ قرون حيث يتم اشعال الفوانيس بالشموع وتزيين المنازل والمتاجر والشرفات كما يتجول بها الأطفال في الشارع تعبيراً عن الابتهاج بقدوم الشهر.

ومن أهم عوامل الاحتفال بشهر رمضان في مصر اقامة الموائد الرمضانية في الشارع والتي تعرف بموائد الرحمن والتي تكون موائد خيرية تقدم أجمل وأفضل المأكولات للصائمين من عابري السبيل وقت الافطار.

كما تزداد في شهر رمضان التجمعات العائلية وزيارات الأقارب والأصدقاء للقاء على الافطار أو السحور وتناول أشهى المأكولات الشرقية والمصرية والعصائر المميزة مثل التمر هندي وقمر الدين.

وتكثر في رمضان في مصر حالة الرواج بالمقاهي في فترات المساء حيث يحلو السهر مع الشاي والحلوى وتناول السحور حتى الفجر في مقاهي المناطق التاريخية والتراثية وخصوصاً منطقة الحسين والأزهر.

وتقام بمصر أيضاً الخيام الرمضانية التي تتنوع بفئات متعددة لمختلف الميزانيات وتقدم وجبات الافطار والسحور وسط أجواء من اللقاءات الدافئة والموسيقى الشرقية والسهر برفقة الأصدقاء.

كما تتميز مصر بعادة رمضانية أصيلة موغلة في القدم وهي المسحراتي، وهو شخص يمر على الأحياء والبيوت قبل الفجر ليوقظ النائمين وينبههم الى اقتراب موعد الفجر وضرورة تناول السحور.

ويستخدم المسحراتي طبلة خاصة يقوم بطرقها عند النداء، وبالرغم من ان دور المسحراتي كان أساسياً في العصور الماضية لغياب الكهرباء والتكنولوجيا وعادة النوم المبكر..الا انه لا يزال موجوداً حتى اليوم ويمنح شهر رمضان سحراً خاصاً.

الإمارات العربية المتحدة

في دولة الإمارات،  يعتبر مدفع رمضان في دولة الإمارات من أبرز التقاليد المميزة للشهر الفضيل. ويمكن أن يُسمع صوت المدفع إلى حوالي 8-10 كيلومترات. يقوم المدفع بدور التنبيه لمواقيت الإفطار اليومية والإمساك ويباشر في مناطق متنوعة عبر الدولة. ويتكرر هذا التقليد منذ القرن التاسع عشر خلال فترة الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ويشكل هذا التقليد أهمية خاصة للأطفال في دولة الإمارات، فصوت "الانفجار الكبير" يعني لهم المتعة والإثارة بصرف النظر عن الحلويات وغيرها من وجبات الطعام، والأنشطة الخاصة المجهزة لهم. يقوم أحد أفراد الجيش بتنفيذ هذا التقليد مع الأخذ باحتياطات السلامة.

بالإضافة إلى الصلوات الخمس المعتادة، يؤدي المسلمون رجالاً ونساءً صلاة التراويح يومياً بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك. وخلال العشر الأواخر من رمضان، يقضي بعض المسلمين الليل بأكمله في المساجد، حيث يصلون ويتلون القرآن الكريم وكلهم رجاء وأمل أن يبلغهم الله "ليلة القدر".

ويتم تزيين شوارع الدولة في رمضان كل عام بمختلف أشكال وصور الزينة المضيئة، بما في ذلك النجمة والهلال والمدافع وغيرها، إذ تعكس لوحات الإضاءة هذه الأجواء الرمضانية الجميلة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

يقوم السكان بتثبيت الزينة على الشرفات والنوافذ ومداخل المنازل، مما يجعل اجواء رمضان في الامارات عامة وبشكل خاص دبي في رمضان فريدة ومليئة بالحب والراحة، حيث تحاكي أشكال الزينة هذه روحانيات الشهر الفضيل وتبث الشعور بالاطمئنان في ليالي شهر رمضان في الامارات.

ماليزيا

أجواء مميزة لشهر رمضان في ماليزيا بواسطة Daniel Chan

في ماليزيا يحتفل السكان بحلول شهر رمضان من خلال ضرب الدفوف في الشوارع ابتهاجاً بالشهر الكريم كما يتم تعليق الزينة المضاءة على مختلف المساجد والأحياء.

ويتم رش الشوارع بالماء المعطر ووضع البخور في المساجد كما تحرص النساء على قراءة القرآن بين الافطار والسحور حيث يعد ختم القرآن ضرورة في شهر رمضان.

ومن العادات الهامة لشهر رمضان في ماليزيا الحرص على تقديم الطعام للآخرين حيث يقوم كل منزل بتقديم الطعام لأحد المنازل الأخرى في الحي وتبديل الأدوار طوال الشهر.

وخلال رمضان يحرص الرجال على الافطار عند أذان المغرب في المساجد حيث تقام العديد من موائد الافطار الطويلة التي تكون مفتوحة للجميع من المصلين والمارة لتناول الافطار.

وتعد طقوس صلاة التراويح هامة في مساجد ماليزيا حيث يتجه الجميع للصلاة ويكون القرآن مسموع في كل شارع وحي وبعدها الانطلاق لتحضير طعام السحور الذي يفضل تناوله في جماعات.

الصين

طقوس شهر رمضان في الصين بواسطة pxhere

يحمل مسلمو الصين طقوس وعادات خاصة للاحتفال بشهر رمضان الكريم حيث تتزايد الدروس الدينية ويتم تنظيم الأعمال الخيرية بكثافة كما يعد الشهر فرصة للتقارب والتكافل ولقاء العائلة على مائدة الافطار.

ومن أهم مظاهر البهجة بشهر رمضان في الصين تعليق الزينة الكهربائية المضيئة وإقامة الموائد الرمضانية الخيرية في المساجد ليتناول الافطار كل المصلين وعابري السبيل.

كما يحرص المسلمون في الصين على أداء الصلاة في المساجد خلال شهر رمضان ويحمل كل شخص معه طبق من الطعام ليقدمه الى مائدة المسجد التي تساهم في التكافل المجتمعي.

الهند

بهجة شهر رمضان في الهند بواسطة Adnan Abidi

يعد شهر رمضان من أجمل الشهور المبهجة للمسلمين في الهند حيث تتم اضاءة المساجد والمآذن وترتفع أصوات تلاوة القرآن في مختلف الاحياء كما تهتم المساجد بالدروس الدينية وتنظيم الأعمال الخيرية.

ويحرص المسلمون في الهند على أداء صلاة التراويح والافطار على شوربة من دقيق الأرز يبعثها كل شخص للآخرين في منازلهم وللمصلين في المساجد كما يفضلون الافطار على شراب الهرير من الحليب والسكر واللوز.

كما يحرص الجميع على توزيع الحلويات الرمضانية والعصائر على المنازل والمصلين في المساجد، كما تحرص المطاعم على غلق أبوابها في نهار رمضان .

وتزدحم ساحات المساجد بالمصلين في الهند خلال الشهر وخصوصاً عند صلاة التراويح وصلاة الجمعة كما يحرص الكثيرون على ختم القرآن بشكل جماعي وتوزيع الصدقات على الفقراء.

ويشترك الجميع في تحضير مائدة افطار يومية في كل حي حيث يقوم كل شخص بإحضار ما تيسر له من طعام الى المائدة لتساهم في اطعام الفقراء وعابري السبيل على الافطار.

السعودية

أجواء شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بواسطة Konevi

شهر رمضان يكون أكثر تميزاً في المملكة العربية السعودية لكونها بلد الحرمين الشريفين اللذان يعدان أقدس الأماكن للمسلمين فما أروع زيارتهما في هذا الشهر الكريم.

وفور حلول رمضان تبدو الأجواء المبهجة في مختلف الأحياء حيث يكون الافطار على الماء والتمر وبعدها اقامة صلاة المغرب ثم تناول طعام الافطار.

وتحظى مائدة الافطار في المملكة بأصناف متعددة من المأكولات الشرقية الشهية والعصائر المنعشة وخصوصاً عصير الفواكه المركز الفيمتو واللبن الرائب والشوربة الدافئة.

وبعد الافطار تتزين الموائد بالحلويات الشرقية وعلى رأسها القطائف والكنافة مع الشاي والقهوة العربية مع اشعال البخور ولقاء الأصدقاء والأقارب في اجواء دافئة.

وتقام صلاة التراويح التي يحرص الكثيرون على أدائها بالحرم المكي بعدد ركعات يبلغ 20 كما يحرص الكثيرون على ختم القرآن مع الحرم المكي وحضور ليلة القدر المهيبة هناك.

ويمارس الكثيرون شعائر العمرة خلال شهر رمضان للاستمتاع بأجواء روحانية خالصة في الحرمين الشريفين، ويحرص الكثيرون على تقديم طعام الافطار لرواد الحرمين وخصوصاً من المسافرين والمعتمرين.

كما تنشط في المملكة خلال الشهر جمع التبرعات والصدقات للمحتاجين واقامة الموائد الخيرية وتوزيع المياه الباردة لتروي عطش الصائمين وكذلك ماء زمرم.

ومن العادات الهامة أيضاً الاعتكاف في المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وخصوصاً في الحرمين الشريفين وأداء صلاة التهجد وتوزيع زكاة الفطر في اليوم السابع والعشرين من رمضان.