إعادة افتتاح البلدة القديمة بالعلا.. سحر خاص لواحدة من أجمل بقاع بالمملكة

أعلنت  الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إعادة افتتاح البلدة القديمة بالعلا بعد القيام بتحويلها إلى واحدة من أجل نقاط الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية.

تجربة سياحية مختلفة

وتم إعادة افتتاح البلدة القديمة بالعلا بعد إغلاق أستمر لمدة 3 سنوات للتطوير لتوفر تجربة سياحية تشمل العديد من المطاعم والمقاهي والأسواق والأنشطة ترفيهية  المتنوعة ذات الطابع الفريد.

بلدة العلا القديمة تملك العديد من عوامل الجذب السياحي باعتبارها أحد أهم المواقع التاريخية في المملكة نظرا لكونها تملك العديد من المواقع التراثية الاستثنائية.

تراث أصيل

 كانت بلدة العلا القديمة مأهولة بالسكان والقصص والتفاصيل التاريخية الغنية في الماضي غير البعيد لتشكل تجربة زيارتها أحد أجمل التجارب على الإطلاق.

ويمكن للزائر لبلدة العلا القديمة أن يشاهد الشوارع العتيقة التي تحكي الكثير عن تاريخ تلك البلدة التاريخية والتي تضم أكثر من 900 منزل من الطوب الطيني، و400 متجر، وخمس ساحات.

الأزقة الساحرة لبلدة العلا القديمة والممرات المخفية والتراسات على الأسطح ترسم لوحة تراثية خلابة في بلدة العلا القديمة التي كانت في يوم من الأيام هي المكان الذي يتجمع فيه الحجاج والمسافرين على مدار التاريخ وعبر العصور المختلفة.

مدينة العلا القديمة وجهة مميزة لعشاق التاريخ - المصدر استكشف العلا

سحر خاص للعلا

 كانت بلدة العلا القديمة مستوطنةً جوهريةً على طول طريق الحج من دمشق إلى مكة المكرمة في القرن الثاني عشر حيث جاءت تلك البلدة الساحرة لتحل بشكل تدريجي محلّ القرح جنوب العلا.

الرحالة والمسافرون من مختلف بقاع الأرض وفي الفترة من القرن الثاني عشر وحتى القرن العشرين أشادوا بسحر وجاذبية بلدة العلا القديمة حيث بنيت مدينة العلا الحديثة بجوارها لتجمع بين روح التاريخ العتيق والتصميم العصري لمدينة العلا الحديثة.

 المنازل بنيت بشكل وتصميم مميز ليمثل شكل دفاعيا وتحصينا لأهل المدينة الذي كان يمثل أولوية لهم في ذلك الوقت من الزمان وفي وقت من الأوقات كان يمكن الوصول إلى المدينة من خلال 14 بوابةٍ تُفتح في الصباح لاستقبال المسافرين والحجاج وغيرهم من الزوّار، وتُغلق في كل مساء.

 مدينة العلا القديمة - المصدر استكشف العلا.