مراقبة النجوم في نيوزيلندا... إليكم ما تحتاجون معرفته

احد المشاهد من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

احد المشاهد من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

جزيرة الحاجز العظيم ليلا

جزيرة الحاجز العظيم ليلا

محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

مشهد ساحر من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

مشهد ساحر من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

من جزيرة الحاجز العظيم

من جزيرة الحاجز العظيم

من جزيرة وايهيكي

من جزيرة وايهيكي

من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

من محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة

تعتبر هواية مشاهدة النجوم ومراقبتها من الهوايات المحببة لدى العديد من المسافرين العاشقين للطبيعة وظواهرها وجمالها. وفي نيوزيلندا، لا شك ان هذه الهواية مزدهرة خصوصًا وأن البلاد تضم العديد من المواقع الطبيعية الرائعة مع نسب تلوث ضئيلة ما يجعل مشاهدة النجوم مثالية في هذه الأجواء. إليك في ما يلي كل ما تحتاج معرفته عن مراقبة النجوم في نيوزيلندا خلال رحلتك الى هذا البلد الجميل.

مراقبة النجوم في نيوزيلندا

من جزيرة وايهيكي

بين سكان نيوزيلندا ـ5 ملايين ثمة مليون فقط يعيشون فقط في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا ما يعني وجود مساحات اكبر لمشاهدة النجوم في سماء داكنة في الجنوب. وبعيدًا عن المدن الرئيسية في الجزيرة الجنوبية مثل كريستشورش وداندين فإن السماء تنتظر محبي مشاهدتها في الجنوب بشكل أكبر.

بالنسبة للشمال فإن المساحات أفل بطبيعة الحال لكون التجمعات السكنية أكبر، لكن في اقصى الشمال وأجواء من وسط الجزيرة الشمالية بالقرب من منتزه تونغاريرو Tongariro الوطني يمكن إيجاد عدد من المواقع المخصصة لمواقع مراقبة النجوم.

لا شك ان المواقع الأبرز لمشاهدة النجوم تقع في أماكن نائية بعيدًا عن المدن الأساسية، لكن هذا لا يعني انه لا يمكنك استكشاف جمال السماء في نيوزيلندا من المواقع المعروف خصوصًا وأنه في ليلة بلا غيوم يمكنكم الحصول على المتعة نفسها.

ما هي أبرز مواقع مراقبة النجوم في نيوزيلندا؟

محمية أوراكي ماكنزي للسماء الداكنة Aoraki Mackenzie Dark Sky Reserve

تعتبر هذه المحمية اكبر محمية في العالم من هذا النوع والتي يبلغ عددها 15 وتبلغ مساحتها 2671 مترًا مربعًا. وتفيد جمعية السماء الداكنة العالمية ان محمية السماء الداكنة هي ارض خاصة او عامة توفر نوعية سماء مليئة بالنجوم ومناخ داكن مخصص لحماية الأبحاث العلمية والطبيعية والاهداف العلمية والنشاطات السياحية والترفيهية. في محمية أوراكي ماكنزي التي تغطي مساحة واسعة، ثمة العديد من المواقع التي يمكن للزوار المجيء ومشاهدة السماء فيها خصوصًا جبل كوك Cook او منطقة تويزيل Twizel وضفاف بحيرة تيكابو Tekapo. يمكن القيام بجولات متخصصة في تيكابو حيث ثمة فرصة مميزة لمشاهدة النجوم خلال الاستمتاع بنبع طبيعي حار موجود في المكان. ينصح بقضاء عدة أيام حول المحمية للحصول على افضل تجربة سياحية ممكنة.

جزيرة الحاجز العظيم Great Barrier

جزيرة الحاجز العظيم ليلا

تقع هذه الجزيرة على بعد نحو 100 كيلومتر بحري في مدينة أوكلاند، وتعتبر بين 10 محميات للسماء الداكنة في العالم. يمكن الوصول الى الجزيرة بالقطار من أوكلاند وهي بالفعل تتميز بسماء صافية جدًا بسبب نسبة التلوث القليلة جدًا فيها. يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة النجوم في الجزيرة خلال اقامتك المميزة، او بإمكانك القيام بجولة متخصصة مع دليل سياحي متخصص في المكان.

جزيرة وايهيكي Waiheke

إن كنت لا تستطيع الوصول الى جزيرة الحاجز العظيم فإن جزيرة وايهيكي Waiheke تعتبر بديلًا جيدًا عنها فهي قريبة من مدينة أوكلاند السياحية ويمكن الوصول اليها بسهولة بالقطار. ومع ان السماء ليست داكنة كما في المحمية لكنها في الجزئين الشمالي والغربي من الجزيرة مناسبة لمراقبة النجوم وتلائم جيدًا الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت الكافي للذهاب بعيدًا عن المدينة في نيوزيلندا.