هذه البلدان بدأت في تخفيف الحظر على السياحة بعد جائحة كورونا

مع انحسار تفشي جائحة فيروس كورونا، بدأت بعض بلدان العالم في تخفيف القيود التي وضعتها على السفر والسياحة ولكن ليس بشكل كامل، على سبيل المثال، هناك العديد من الدول والوجهات السياحية التي تستقبل فقط السائحين المحليين أو السائحين الدوليين من مجموعة مختارة من البلدان، في حين هناك بعض الدول الأخرى التي تسمح بدخول السائحين أو الزوار الدوليين إليها بشرط الدخول إلى حجر صحي إجباري لمدة 14 يوم.

نستعرض معا أشهر البلدان والمناطق السياحية التي تخطط لتخفيف الحظر على السفر والسياحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة

منطقة البحر الكاريبي

 منطقة البحر الكاريبي بواسطة Cédric Frixon

منطقة البحر الكاريبي أعلنت اعتزامها إعادة فتح أبوابها لاستقبال الزوار الدوليين بحلول منتصف يونيو ويوليو في هذا العام، على سبيل المثال ستبدأ جامايكا في استقبال المسافرين الدوليين بداية من 15 يونيو، في حين ستبدأ جزر البهاما في استقبال الزوار الدوليين بداية من يوم 1 يوليو، أما جزر تركس وكايكوس فستفتح أبوابها أمام الزوار الدوليين بداية من 22 يوليو، بعض دول البحر الكاريبي تشترط أيضا بعض الإجراءات قبل السماح للمسافرين الدوليين بالدخول إليها مثل سانت لوسيا التي فتحت أبوابها أمام المسافرين الدوليين في 4 يونيو بشرط التأكد من حصول المسافر على نتيجة سلبي عند اختباره للكشف عن فيروس كورونا.

أمريكا الوسطى

أمريكا الوسطى بواسطة Alexander Schimmeck

بالنسبة لدول أمريكا الوسطي لا تزال القيود على السفر والتنقل سارية في الوقت الحالي، خاصة في الوجهات السياحية الشهيرة هناك مثل كوستاريكا وبليز والتي لا تزال مغلقة أمام الزوار الأجانب، وكذلك بنما التي أعلنت مؤخرا تمديد الحظر على حركة الطيران الدولي حتى 22 يونيو، ولا تزال غواتيمالا تفرض حظر السفر إلى جانب حظر تجوال من الساعة السادسة مساء حتى الساعة 5 صباحا.

أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية بواسطة Ayesha Parikh

أزمة تفشي جائحة كورونا لم تتجاوز بعد مرحلة الذروة في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، مما جعل دول مثل الأرجنتين تمدد حظر الرحلات الجوية التجارية حتى سبتمبر 2020، ودول مثل شيلي تعلن مد قرارها بإغلاق حدودها والذي دخل في حيز التنفيذ منذ منتصف مارس.

أوروبا

أوروبا بواسطة Anastasia Dulgier

مع انحسار أزمة تفشي جائحة كورونا في أوروبا، بدأت العديد من البلدان الأوروبية بتخفيف إجراءات الإغلاق والحظر على السفر وحركة الأفراد، ومن بينها اليونان التي أعلنت فتح أبوابها اعتبارا من يوم 15 يونيو 2020، أمام الزوار الدوليين من دول الاتحاد الأوروبي، والصين، واليابان، ونيوزيلندا، كما بدأت إيطاليا في التخفيف من إجراءات الإغلاق ببطء، وبدأت في استقبال الزوار الدوليين من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وموناكو، اعتبارا من يوم 3 يونيو، وأعلنت ألمانيا وفرنسا اعتزامها البدء في استقبال الزوار الدوليين اعتبارا من يوم 15 يونيو (مع فرض حجر صحي إجباري لمدة 14 يوم لزوار فرنسا من المملكة المتحدة)، في حين أعلنت إسبانيا اعتزامها تخفيف القيود على السفر بداية من يوليو.

وأعلنت النمسا فتح حدودها، باستثناء حدودها مع إيطاليا باعتبار إيطاليا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تضررا بأزمة جائحة كورونا، كما فرضت النمسا على المسافرين الدوليين إليها أن يحملوا معهم نتائج اختبار سلبي لتحليل الإصابة بفيروس كورونا لا يزيد عمره عن أربعة أيام أو الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوم.

أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية بواسطة Greg Norman

لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تفرض حظر على استقبال المسافرين الدوليين من أوروبا والصين والبرازيل، كما أن الحدود الأمريكية الكندية مغلقة أمام رحلات السفر غير الضرورية بما في ذلك الرحلات السياحية، دولة كندا أعلنت أيضا مدها لحظر استقبال المسافرين الدوليين، أما بالنسبة لدول أمريكا الشمالية التي قررت تخفيف قيودها على السفر وحركة الأفراد، فأبرزها دولة المكسيك التي بدأت شواطئها في استقبال السائحين.

آسيا

آسيا بواسطة Jason Cooper

لا تزال الصين وكوريا الجنوبية مغلقة أمام الزوار الدوليين ومن غير الواضح حتى الآن موعد قيامهما بتخفيف القيود على رحلات السفر وفقا لرويترز، في حين أعلنت اليابان دراستها لقرار يسمح بدخول السياح الأجانب من تايلاند وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا.

أفريقيا

 أفريقيا بواسطة Damian Patkowski

في حين أن قيود السفر المحلية خففت في بعض مناطق القارة الإفريقية، إلا أن حظر السفر الدولي لا يزال ساريا في العديد من دول القارة، بما في ذلك وجهات سياحية شهيرة مثل كينيا وبوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا.

الهند

الهند بواسطة Martin Jernberg

الرحلات الدولية إلى الهند لا تزال معلقة حتى هذه اللحظة، وكانت مؤشرات تشير إلى اعتزام الحكومة الهندية التخفيف من إجراءات الإغلاق والحظر على السفر في أغسطس المقبل.