رحلات التخييم في الخريف وأهم الأدوات وأفضل الأماكن المناسبة

رحلات التخييم في الخريف من التجارب الممتعة للأفراد والعائلات حيث توفر أوقات ساحرة من الاستجمام وتصفية الذهن  وسط هدوء الطبيعة لنسيان الحياة اليومية وضغوطها والابتعاد عن متاعبها التي لا تنتهي.

ويوفر فصل الخريف فرصة لعشاق التخييم حيث يتمتع الطقس بالاعتدال بعد انتهاء حرارة الصيف الشديدة خصوصاً لمحبي التخييم في الصحراء، كما لا يزال الطقس مثالياً قبل البرودة القارسة لأشهر الشتاء حيث تتساقط الأمطار والثلوج.

 وبلا شك فأن رحلات التخييم في الخريف من العطلات التي تتميز بطابع خاص فهي تختلف عن العطلات العادية في أمور متعددة مثل أهمية توفر اللياقة البدنية اللازمة للتجول في الطبيعة وعشق المغامرة والاستمتاع بأجواء الهدوء والتوحد مع الطبيعة دون الشعور بالملل، بالاضافة الى أهمية الاستعداد بالأدوات والمعدات اللازمة للتخييم فهي أساسية لنجاح الرحلة وأمان الأفراد.

كما تتطلب رحلات التخييم في الخريف اختيار الأماكن المناسبة للتخييم بعناية وإهتمام لتجنب مخاطر المناطق الطبيعية الوعرة أو التعرض لمصاعب ناتجة عن تبدل حالات الطقس.

ولتحقيق رحلة تخييم ناجحة في الخريف نتعرف اليوم على أهم الأدوات اللازمة للتخييم والتي تساعد في اتمام الرحلة بنجاح وقضاء وقت سعيد بصحبة العائلة أو الأصدقاء دون الوقوع في المخاطر، وكما ننصح دائماً فلابد من تحضير قائمة مكتوبة بأهم الأدوات والمعدات لضمان عدم نسيان أي غرض..

رحلات التخييم في الخريف وأهم الأدوات وأفضل الأماكن المناسبة بواسطة rawpixel
رحلات التخييم في الخريف وأهم الأدوات وأفضل الأماكن المناسبة بواسطة rawpixel

الخيمة

الخيمة أهم أدوات رحلات التخييم في الخريف ويمكن اختيار حجم الخيمة بحسب عدد الأفراد في الرحلة، ومن الممكن أيضاً اصطحاب خيمة أخرى لأدوات المطبخ وغيرها من المعدات، كما يتم اختيار خيمة من أقمشة مخصصة مقاومة للرمال والمياه.

الفراش

الفراش المستخدم للنوم يتم اصطحابه بعدد أفراد رحلة التخييم بحيث يكون لكل فرد فراش مخصص وهذا الفراش مصنوع من مواد عازلة ومقاومة للماء والحرارة كما يمكن طيه لتوفير المساحة في الخيمة خارج أوقات النوم.

الفؤوس والسكاكين

الفأس والسكين وغيرها من أدوات التقطيع تعد من أهم المعدات في رحلات التخييم حيث يمكن استخدامها لقطع الأغصان والأخشاب وقطع الحبال المتينة وغيرها.

فرشة الجلوس

للجلوس في الطبيعة لابد من اصطحاب فرشة الجلوس وهي مفرش مصنوع من مواد عازلة سهلة للتنظيف وقابل للطي لتتمكن من الجلوس في أي مكان فوق العشب أو الرمال أو الصخور وغيرها.

ملابس للتخييم

الملابس المستخدمة في رحلات التخييم تختلف عن تلك المستخدمة في الرحلات العادية حيث يجب أن تكون ملائمة لتبدل الطقس خصوصاً برودة الطقس التي قد تكون خطيرة واصطحاب ملابس مضادة للبلل في حالة سقوط الأمطار بالاضافة الى الجوارب المناسبة للطقس البارد والقفازات والأحذية الملائمة للجبل والمظلات والقبعات للحماية من أشعة الشمس.

كشاف الطوارئ

كشاف الطوارئ ومصابيح الاضاءة المزودة بالبطاريات والقابلة للشحن تعد من الأدوات الهامة للاضاءة الليلية خلال رحلة التخييم، ويجب التأكد من اختيار النوع الاحترافي المصمم للتخييم حيث يتمتع ببطارية قوية طويلة الأمد كما تتوفر معه بطاريات احتياطية.

أهم الادوات لضمان رحلات تخييم ناجحة بواسطة rawpixel
أهم الادوات لضمان رحلات تخييم ناجحة بواسطة rawpixel

أدوات الاسعافات الأولية والأدوات الطبية

يجب اصطحاب معدات كاملة من الاسعافات الأولية للتعامل مع أي حالة طارئة خلال رحلة التخييم وتشمل الأدوات الطبية مثل اللاصقات الطبية والضمادات والمواد المطهرة والمسكنات وأدوية خافضة للحرارة وأدوية لعلاج التسمم ومضادات حيوية.

معدات المطبخ

لطهو الطعام في رحلات التخييم يجب اصطحاب معدات مخصصة للطهي مثل معدات التسخين التي تساعد في تحضير المشروبات وغلي الماء أو طبخ المأكولات الخفيفة وتسخين الطعام المعلب، كما يجب اصطحاب القدّاحات وأطباق الطعام وأداة فتح المعلبات.

الرذاذ المضاد للناموس

لدغات الناموس قد تسبب أمراض خطيرة لذلك يجب الحرص على تجنب لدغات الناموس عبر استخدام الرذاذ المضاد أو شبكات الفراش للحماية من الناموس والحشرات الطائرة.

بطاريات وأدوات للشحن

معظم الأجهزة تحتاج الى بطاريات احتياطية أو خزانات للطاقة (باور بانك) مثل الهواتف والكاميرا وأجهزة GPS لذلك لا تنسى اصطحاب البطاريات اللازمة لكل جهاز.

الأدوات والمعدات اللازمة لرحلات التخييم بواسطة rawpixel
الأدوات والمعدات اللازمة لرحلات التخييم بواسطة rawpixel

أجهزة GPS

تتطلب رحلات التخييم شراء أجهزة GPS احترافية تقوم بتحديد المواقع بدقة لتتمكن من معرفة موقعك بشكل دقيق مهما كانت المنطقة.

حقيبة الظهر

حقيبة الظهر أساسية في رحلات التخييم لتتمكن من حمل مختلف الأغراض خلال التنقل والمشي ويجب أن تكون الحقيبة من الخامات المضادة للماء والرمال.

هواتف الأقمار الصناعية

للبقاء على اتصال بالعالم الخارجي قد تحتاج الى الهواتف المتصلة بالأقمار الصناعية، وهذه الخطوة هامة لطلب المساعدة في حالة الطوارئ وإبقاء بعض الأفراد على اطلاع بموقعك.

المياه العذبة

يجب اصطحاب كميات كافية من المياه العذبة خلال رحلة التخييم، على أن تكون بعدد الأفراد وكافية للطهي والنظافة وغيرها من الاحتياجات.

أدوات اطفاء الحريق

الحرائق واردة في المخيمات لذلك يجب أن تتوفر لديك أدوات اطفاء الحريق للحماية من مخاطر الحريق على أن تتدرب على استخدامها قبل الرحلة.

حبال الغسيل

عند غسل الملابس في المخيم ستحتاج الى حبال لنشر الملابس وتجفيفها كما يجب اصطحاب أكياس مخصصة للملابس المتسخة.

الخيمة أهم عناصر رحلات التخييم في الخريف بواسطة rawpixel
الخيمة أهم عناصر رحلات التخييم في الخريف بواسطة rawpixel

الفحم والوقود

لاشعال النار للطهي أو التدفئة ستحتاج للأخشاب والفخم ومواد الوقود المخصصة للاشتعال فهي أساسية للشعور بالدفء في طقس المساء البارد.

أدوات أخرى قد تحتاجها في رحلات التخييم:

أكياس لجمع القمامة

اطارات احتياطية للسيارة ومعدات لتغيير الاطار ونفخ الاطارات

مناديل ورقية ومناشف

صابون وأدوات تنظيف

صافرة للتواصل عن بعد

منظار لتقريب المسافات

كتب وجرائد للتسلية

أفضل أماكن رحلات التخييم في الخريف

أماكن التخييم في الامارات:

أهم الادوات لضمان رحلات تخييم ناجحة بواسطة rawpixel
أهم الادوات لضمان رحلات تخييم ناجحة بواسطة rawpixel

صحراء ليوا – صخرة الأحفور – بحيرات القدرة – شاطئ الرمال البيضاء – غابة الهير

أماكن التخييم في المملكة العربية السعودية:

وادي القمر – صحراء الثمامة – شاطئ رأس الشبعان – جبل طويق – جبل القارة – الوادي السري

أماكن التخييم في مصر:

دهب – نويبع – طابا – قرية القلعان – الصحراء البيضاء – محمية رأس محمد – وادي الحيتان – سانت كاترين

أماكن التخييم في سلطنة عمان:

جبل شمس – رأس الحد – قرية ساب – جزيرة مصيرة – رأس مدركة – صحراء وهيبة

أماكن التخييم في المغرب:

الساحل الأطلسي – جبال الريف – جبل امسفران – محمية الحسيمة الوطنية – بحيرة أكلمام – مخيم السعيدية – بحيرة افني.