ما هي الأمتعة المسموح وغير المسموح بها داخل الطائرة؟

غالبا ما يحمل المسافرون على رحلات الطيران بعض الأمتعة أو الحقائب الصغيرة على متن الطائرة إلى جانب حقائب سفرهم والتي يتم تخزينها في مخزن الطائرة خلال رحلة السفر، بعيدا عن المكان الذي يجلس فيه المسافرين في كابينة الطائرة، على العكس من حقائبهم الصغيرة التي يحملونها معهم على الطائرة والتي توجد في متناول يدهم أو على مسافة قريبة منهم في مخزن الحقائب فوق مقاعدهم في الطائرة، إلا أن هناك عدد لا بأس به من المسافرين قد يتعرضون لمصادرة عدد من أغراضهم من الحقائب والأمتعة التي يخططون لحملها معهم إلى الطائرة، لمخالفة هذه الأغراض التي تفرضها المطارات على الأمتعة التي يسمح لها بالتواجد في كابينة الركاب في الطائرة.

ولتجنب ذلك دعونا نتعرف معا على أهم القيود والقواعد المتعلقة بالحقائب الصغيرة التي يسمح بدخولها إلى داخل كابينة الطائرة، وأهم الأمتعة والأغراض التي لا يسمح بدخولها إلى كابينة الطائرة:

غالبا ما يسمح للمسافرين بحمل حقيبة سفر صغيرة واحدة
غالبا ما يسمح للمسافرين بحمل حقيبة سفر صغيرة واحدة
  1. غالبا ما يسمح للمسافرين بحمل حقيبة سفر صغيرة واحدة ومتاع شخصي واحد فقط معهم على الطائرة وغالبا ما يتضمن ذلك المتاع الشخصي الواحد حقائب اليد وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والحقائب النهارية، وحقائب الظهر الصغيرة.
  2. يسمح للمسافرين أيضا بالصعود إلى الطائرة وهم يحملون معطفهم الخاص ومواد للقراءة وحقيبة صغيرة من الطعام وأجهزة وأدوات لأغراض صحية أو مرضية مثل الكراسي المتحركة والمشايات على متن الطائرة.
  3. شركات الطيران أصبحت حاليا تضع قيود صارمة على وزن وحجم الحقائب التي يسمح للمسافرين بالصعود بها إلى الطائرة وقد تختلف هذه القيود من شركة طيران لأخرى ولكن معظم شركات الطيران تسمح بحمل حقيبة يد يبلغ طولها لا يزيد عن 45 بوصة، حقيبة سفر صغيرة بأبعاد لا تزيد عن 22 × 14 × 9 بوصة، ويبلغ الحد الأقصى للوزن في معظم شركات الطيران، متوسط 8 كيلو غرام للحقيبة في مقصورة الطائرة.
  4. ينصح بحمل الأدوية والعناصر القابلة للكسر والأشياء القابلة للتلف والأشياء الثمينة الخاصة بك (مثل الكاميرات والمجوهرات والمال والإلكترونيات وما إلى ذلك) في الحقيبة الخاصة التي ستحملها معك في كابينة الطائرة وليس في حقائب السفر في مخزن الطائرة.

أغراض ممنوعة تماما من الدخول إلى الطائرة سواء كانت في حقائب السفر في مخزن الطائرة أو حقائب السفر الصغيرة والمتاع في كابينة الطائرة:

شركات الطيران أصبحت حاليا تضع قيود صارمة على وزن وحجم الحقائب
شركات الطيران أصبحت حاليا تضع قيود صارمة على وزن وحجم الحقائب
  1. الغازات المضغوطة - المبردة بعمق، والقابلة للاشتعال، وغير القابلة للاشتعال والسامة بما في ذلك أكسجين البوتان، والنيتروجين السائل، وأسطوانات التنفس، وأسطوانات الغاز المضغوط.
  2. المواد المسببة للتآكل مثل الأحماض والقلويات والزئبق وبطاريات الخلايا الرطبة والأجهزة المحتوية على الزئبق.
  3. المتفجرات والذخائر والألعاب النارية والمشاعل والذخيرة بما في ذلك الخراطيش الفارغة والمسدسات وأغطية المسدس.
  4. السوائل والمواد الصلبة القابلة للاشتعال مثل عبوات الولاعات ووقود الولاعات وأعواد الثقاب والدهانات والحقائب التي تتضمن قفل احترافي وأجهزة الإنذار.
  5. المواد المؤكسدة مثل مسحوق التبييض والبيروكسيدات.
  6. السموم والمواد المعدية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش ومزارع البكتريا وما شابه ذلك.
  7. أي شيء ينبعث منه رائحة كريهة أو معرض لأن تنبعث منه رائحة كريهة.
  8. المواد الخطرة الأخرى مثل المواد الممغنطة أو المواد غير المستقرة القابلة للتفكك والتفاعل بسهولة مع مواد أخرى.

الأغراض التي يحظر دخولها إلى كابينة أو مقصورة الطائرة:

ؤشركات الطيران أصبحت حاليا تضع قيود صارمة على وزن وحجم الحقائب
الأغراض التي يحظر دخولها إلى كابينة أو مقصورة الطائرة:
  1. بطاريات الخلايا الجافة.
  2. السكاكين والمقصات وسكاكين الجيش السويسري والأدوات الحادة الأخرى.
  3. نسخ لعبة مشابهة للأسلحة النارية والذخيرة.
  4. أدوات تستخدم في الإيذاء البدني السياط أو الهراوة أو مسدس الصعق وما شابه ذلك.
  5. الأجهزة الإلكترونية التي لا يمكن إيقاف تشغيلها.
  6. البخاخات والسوائل وإن كان يسمح بحمل بعض أنواع منها مثل الشامبو، ومعجون الأسنان، ومستحضرات التجميل ومستحضرات الاسمرار والكريمات وجل الشعر وبخاخات الشعر وما شابه ذلك، بكميات مناسبة في حقائب السفر في مخزن الطائرة، بشرط وضعها في عبوات محكمة الغلق.