قبل التخطيط للرحلات الصيفية ما هي الحقائب المسموح بحملها على متن الطائرة

يتسائل الكثير من المسافرين حول نوعية الحقائب المسموحة على متن الطائرة وأوزانها خصوصاً مع حلول موسم العطلات الصيفية التي تشهد ازدحاماً كبيراً في المطارات حول العالم.

ويتطلب السفر معرفة القوانين الخاصة بالطيران الجوي فيما يتعلق بنوعية وشكل الأمتعة المسموح بإصطحابها على الطائرات، حيث يتم تطبيق قوانين دولية بهذا الشأن لضمان تطبيق معايير السلامة والراحة.

ونتعرف اليوم على أهم المعلومات والارشادات حول الحقائب المسموحة على متن الطائرة والنصائح التي تساعد في تحضير الأمتعة بشكل مناسب وتجنب التعرض للمشكلات أثناء رحلتك السياحية:

تختلف أنواع حقائب السفر وأبعادها ولكل منها قواعد خاصة لصعودها على الطائرة، وبشكل عام تفرض معظم شركات الطيران الصعود بحقيبتين كحد أقصى على أن تكون واحدة منهما صغيرة الحجم، فمثلاً يمكن حمل حقيبة ذات عجلات مع حقيبة لابتوب، أو حقيبة نسائية مع حقيبة سفر، ولابد أن تكون الحقائب قابلة للدخول أسفل المقعد او في الخزائن لتجنب ازدحام منطقة الجلوس وتعريض الركاب للانزعاج او الخطر.

وبالنسبة لأوزان الحقائب المسموحة على متن الطائرة فلابد من مراجعة شركة الطيران الخاصة بك لكون الأوزان مختلفة من شركة الى أخرى ومن الدرجة السياحية الى درجة رجال الأعمال، وهناك شركات طيران قد تسمح بحمل حقيبتين بينما بعضها لا يسمح سوى بحقيبة واحدة.

أهم المعلومات عن الحقائب المسموحة على متن الطائرة بواسطة Marco Verch
أهم المعلومات عن الحقائب المسموحة على متن الطائرة بواسطة Marco Verch

الحقيبة المحمولة

اذا كانت حقيبتك من نوعية الحقائب المحمولة مثل الحقائب النسائية أو حقائب الظهر او حقائب الحاسب المحمول فيجب ألا يتجاوز وزنها 10 كجم، وأن تكون أبعادها في حدود 30*40 سم بحيث تكون ملائمة للدخول أسفل المقعد.

حقيبة ذات عجلات

تعد حقائب السفر ذات العجلات من أشهر أنواع الحقائب التي يفضلها المسافر لكونها سهلة الحركة وفي هذه الحالة ينبغي ألا تزيد أبعادها عن 55*45 ولا يزيد وزنها عن 10 كجم وأن تكون قابلة للوضع في الخزانة العلوية للمقعد.

حقيبة خاصة بالأطفال الرضع

عند السفر بالأطفال الرضع لابد من حمل حقيبة مستلزمات مخصصة، وهي تحتسب ضمن الحقائب الخاصة بالسفر ولذلك لا يمكن للأم أن تحمل سوى حقيبة المستلزمات بالاضافة الى حقيبة أخرى، ولابد أن تكون حقيبة الطفل ذات حجم لا يزيد عن 50 سم ووزن لا يزيد عن 7 كجم.

ارشادات خاصة بالمواد التي يمكن حملها على الطائرة:

يظن الكثير من المسافرين انه بإمكانهم الصعود الى الطائرة مع أي نوعية من الأغراض في حقيبة السفر، ولكن ذلك قد يعرضهم للعقوبات او مصادرة الأمتعة اذا كانت تشمل مواد محظورة او غير مسموح بصعودها على متن الطائرة، ولذلك نتعرف على أهم الأشياء الممنوع اصطحابها في حقيبة السفر على الطائرات علماً بأن هذه المواد تختلف بحسب وجهتك السياحية.

نصائح وارشادات حول الحقائب المسموحة على متن الطائرة بواسطة Marco Verch
نصائح وارشادات حول الحقائب المسموحة على متن الطائرة بواسطة Marco Verch

- عبوات الغاز المضغوط (الايروسول)

- السكاكين والمقصات

- مواد حارقة أو قابلة للاشتعال

- مواد كيميائية أو سامة

- الألعاب النارية

- حقائب ذات جهاز انذار

- بعض أنواع بطاريات الليثيوم

- ألواح التزلج العادية أو الكهربائية

مواد محظورة عند السفر من وإلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية:

- المواد الهلامية والسائلة مثل معاجين الأسنان ومستحضرات التجميل السائلة والعطور

- ولاعة السجائر

- عبوات الأدوية

يجب حمل المنتجات الشخصية مثل الماكياج والعطور والماء ومعجون الأسنان والمشروبات في حقيبة بلاستيك شفافة بأبعاد 20*20 ليتمكن المسؤولين من مراجعتها في نقاط التفتيش وعلى ألا تزيد كمية كل منها عن 100 مل، بينما اذا كان حجمها أكثر من 100 يجب وضعها في حقائب الشحن وعدم الصعود بها على الطائرة والا ستتم مصادرتها.

وتستثنى من ذلك الأدوية الضرورية الخاصة بالأمراض المزمنة مثل حقن مرضى السكري مع حمل مستندات طبية، وعبوات الأطعمة الخاصة بالأطفال.