أشياء مهمة في حقيبة السفر عند السفر إلى الحج 1443

من المقرر أن يسمح لمليون مسلم بالسفر إلى مدينة مكة المكرمة في موسم الحج 2022، لأداء فريضة الحج لهذا العام، بعد عاميين من القيود على السفر وتجمعات الحشود والإجراءات الاحترازية الصارمة للحد من أزمة تفشي جائحة كورونا، والتي اجتاحت العالم منذ بدايات عام 2020، وفريضة الحج هي أحد الأركان الأساسية للعقيدة الإسلامية، وتعد واحدة من أهم الرحلات الدينية في حياة كل مسلم، وفي حين أن رحلة الحج من الرحلات الدينية والروحية الأكثر أهمية على الإطلاق في حياة كل مسلم، إلا أنها تتضمن قدر ليس بالقليل من المشقة وتتطلب الكثير من الاستعداد نفسيا وبدنيا، إلى جانب مجموعة من الاستعدادات الأخرى التي من شأنها مساعدة الحاج على التركيز على أداء شعائر الحج، دون أن يتشتت انتباهه بسبب صعوبات أو مشكلات قد تواجهه لعدم قيامه بالاستعداد على نحو جيد لرحلة الجيد، ومن بين أهم الاستعدادات التي ينصح أن يقوم بها الحاج استعدادا لرحلة الحج، هي إعداد حقائب سفره على نحو جيد والتأكد من احتوائها على كافة الملابس والأغراض التي سيحتاج إليها خلال رحلة الحج.

على سبيل المثال شعائر الحج تتطلب السير لمسافات طويلة والوقوف لعدة ساعات، لذلك ينصح بأن يقوم الحاج بحزم أحذية  مشي مريحة لارتدائها عند الحاجة، ضع في الاعتبار أيضا أن موسم الحج هذا العام يتزامن مع شهر يوليو، لذا سيكون الطقس حار إلى حد كبير، ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة خلال موسم الحج في هذا العام ما بين 38 درجة مئوية إلى 41 درجة مئوية، وهو ما يتطلب حزم الأدوات والأغراض والملابس المناسبة التي يمكنها مساعدة الحاج على احتمال الطقس الصيفي الحار في موسم الحج في هذا العام.

أهم الأغراض والملابس التي يجب أن تتضمنها حقائب الحاج في موسم الحج في هذا العام والموافق لسنة 1443

أهم الأغراض التي يجب أن تتضمنها حقائب النساء في الحج:

ما لا يقل عن اثنين من أغطية الرأس للتبديل بينهما
ما لا يقل عن اثنين من أغطية الرأس للتبديل بينهما
  1. ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة أطقم ملابس محتشمة ومتواضعة، ويشترط أن تكون فضفاضة وذات أكمام طويلة، ويفضل أن تكون بيضاء أو فاتحة اللون، ومصنوعة من أقمشة قطنية لتناسب الطقس الصيفي الحار لموسم الحج في هذا العام.
  2. ما لا يقل عن اثنين من أغطية الرأس للتبديل بينهما.
  3. في نهاية مناسك الحج يحتفل المسلمون في بقاع الأرض بعيد الأضحى، لذلك يمكنك أن تحزمي ملابس لترتديها بعد انتهاء موسم الحج وفي عطلة العيد، ولكن أحرصي أن تكون أيضا ملابس محتشمة وواسعة.

أهم الأغراض التي يجب أن تتضمنها حقائب الرجال في الحج:

  1. زي الأحرام وهو عبارة عن ملاءتين غير منسوجين من القطن، باللون الأبيض ويفضل أن يحزم الحاج في حقائبه اثنين من أزياء الإحرام على الأقل للتبديل بينهما.
  2. بعد اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، يمكن للحجاج ارتداء ملابس أخرى بخلاف ملابس الإحرام، لذا ينصح بأن يحزم الحجاج في حقائبهم طقم أو طقمين من ملابسهم اليومية العادية، ويفضل أن تكون من نوع الملابس القطنية الخفيفة بسبب طبيعة الطقس الصيفي الحار في موسم الحج في هذا العام.
  3. تذكر أن تحزم ملابس داخلية قطنية فضفاضة لارتدائها بمجرد خلع زي الإحرام.

أهم الأغراض المشتركة التي يجب أن توضع في حقائب سفر الحجاج الرجال والنساء:

  1. بيجاما أو ملابس نوم محتشمة وواسعة وخفيفة الوزن للنوم فيها.
  2. أحذية استحمام أو نعال وزوج من أحذية المشي الخفيفة.
  3. ما لا يقل عن اثنين من المناشف القطنية للتبديل بينهما.
  4. مستحضرات العناية بالنظافة الشخصية مثل فرشاة أسنان ومعجون أسنان ومنتجات الشعر والصابون، لكن ضع في اعتبارك أن جميع هذه المستحضرات يجب أن تكون غير معطرة حتى تتمكن من استخدامها خلال فترة الإحرام.
  5. مستحضر واقي من الشمس وبلسم أو مرطب شفاه غير معطر.
  6. أقنعة وجه.
  7. رذاذ أو جل مطهر.
  8. مظلة للوقاية من أشعة الشمس.
  9. مروحة يدوية محمولة إن أمكن للتخفيف من الشعور بحرارة الجو.
  10. شاحن هاتفك المحمول، خاصة إذا كنت تخطط لاستخدام هاتفك للوصول إلى التطبيقات الإسلامية للأذكار والدعاء خلال موسم الحج.
  11. سجادة صلاة خفيفة الوزن وقابلة للطي.
  12. مناديل مطهرة ورذاذ ديتول.
  13. رذاذ وجه مائي لترطيب الوجه والتخفيف من الشعور بحرارة الجو.
  14. أي دواء خاص بك قد تحتاج إلى استخدامه خلال رحلة الحج.

معلومات إضافية عن الخدمات في موسم الحج

تذكر أن تحزم ملابس داخلية قطنية فضفاضة لارتدائها بمجرد خلع زي الإحرام
تذكر أن تحزم ملابس داخلية قطنية فضفاضة لارتدائها بمجرد خلع زي الإحرام
  • لن تحتاج إلى وضع أطعمة خفيفة في حقائبك خلال رحلة الحج حيث سيتم توفير الطعام لجميع الحجاج ويتوقع أن يتم توفر 4.8 مليون وجبة في اليوم للحجاج في موسم الحج في هذا العام، جدير بالذكر أنه لن يسمح للحجاج بإحضار طعام من أي نوع من بلدانهم إلى موقع أداء مناسبك الحج في هذا العام.
  • لن تكون هناك حاجة لوضع زجاجة مياه في حقائبك خلال رحلة الحج في هذا العام حيث يتم توفير زجاجات مياه زمزم معبأة للحجاج في موقع أداء مناسك الحج من الساعة 8 صباحا وحتى 5 مساء.
  • لن تحتاج لوضع نسخة من المصحف الشريف في حقائبك خلال رحلة الحج في هذا العام حيث
  • تسلمت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين 80 ألف نسخة جديدة من المصحف الشريف لتوزيعها على الحجاج في المسجد الحرام.