الاحتيال والسرقة أثناء السفر وأهم النصائح لتجنبه والحماية منه

يتعرض الكثيرون لتجربة السرقة أثناء السفر وهي من التجارب الأليمة التي قد تساهم في افساد الرحلة بأكلمها، وتتميز بعض المواسم السياحية عن غيرها بزيادة حالات السرقة أثناء السفر مثل مواسم الصيف والأعياد والحج.

وعادة ما يبحث المسافرون عن أفضل طرق لتجنب السرقة أثناء السفر، فلا أحد يرغب بالتعرض لهذه المشكلة أثناء الاستمتاع بالرحلة وأجوائها السياحية خصوصاً في عطلة الأعياد.

ومع حلول موسم عيد الأضحى نقدم اليوم مجموعة من النصائح التي تساعد في تجنب السرقة أثناء السفر حيث تساهم هذه النصائح في تعزيز قدرتك على حماية أغراضك وأموالك وعدم الوقوع في فخ السرقة الذي يعد أحد أهم مصاعب ومنغصات السفر والرحلات السياحية..

كيفية تجنب السرقة أثناء السفر وحماية أموالك بواسطة mroach
كيفية تجنب السرقة أثناء السفر وحماية أموالك بواسطة mroach

حمل العملات النقدية وبطاقات الائتمان

يفضل في العطلات السياحية عدم حمل كل أموال الرحلة في صورة عملات نقدية، فذلك يعرضها لخطر السرقة بسهولة حيث يمكن الاستحواذ عليها من حقيبتك أو من خلال سرقة المحفظة، ولذلك فالأفضل وضع جزء من الميزانية في بطاقة الائتمان لحمايتها من سهولة السرقة.

استخدام عدة بطاقات ائتمان

يجب عدم وضع البيض كله في سلة واحدة! فالأفضل وضع ميزانية الرحلة في عدة بطاقات ائتمان وتوزيع هذه البطاقات في عدة أماكن بحيث لا تكون كلها في نفس المحفظة فتتعرض للسرقة معاً! فيمكن وضع واحدة في الحقيبة وأخرى في المحفظة وأخرى مع أحد أفراد العائلة وأخرى يتم تركها في خزنة الفندق وهكذا.

تجنب المناطق المزدحمة

يفضل تجنب المناطق السياحية المزدحمة لتجنب السرقة أثناء السفر خصوصاً في المواسم السياحية الشهيرة حيث يتجمهر الزوار في مناطق بعينها مثل المعالم الرئيسية ومحطات المترو وهي مناطق يفضلها السارق بفضل تعدد السائحين الذين يمكن سرقتهم، واذا لم يكن من الممكن تجنب هذه الأماكن فيجب اتباع قواعد الأمان المشددة للحفاظ على أغراضك.

نصائح لتجنب السرقة أثناء السفر بواسطة Marco Verch
نصائح لتجنب السرقة أثناء السفر بواسطة Marco Verch

استخدام حقائب مناسبة

استخدم الحقيبة المناسبة بحسب المكان لتجنب السرقة اثناء السفر، فمثلا عند ركوب المترو المزدحم يفضل استخدام حقيبة الخصر وتجنب حقيبة الظهر حيث يقوم السارق عادة بمغافلتك وسرقة الحقيبة من خلفك، أما عند المشي في الشارع يفضل ارتداء حقيبة الظهر وتجنب حقيبة الكتف لكونها يسهل سحبها وسرقتها من السارقين المارّة أو راكبي الدراجات النارية.

الحرص على أغراضك الهامة

الاستمتاع بالرحلة لا يعني غياب التركيز حول حماية أغراضك الشخصية في كل وقت، فحالات السرقة تحدث بكل مكان تقريباً، فمثلاً على المقاهي يجب عدم ترك الهاتف على الطاولة أو المحفظة أو الكاميرات الاحترافية وغيرها من القطع الثمينة التي قد يسهل إلتقاطها وسرقتها في لحظة من عدم انتباهك.

تجنب المواقف المريبة

في الكثير من المدن السياحية يستعين السارق بالحيّل المريبة لسرقتك، فمثلاً تجد شخص يحاول سؤالك حول منطقة ما ويحاول اطالة الحديث معك، أو يدعي تقديم عرض معين مثل رحلات سياحية مخفّضة، وعادة ما تكون هذه حيلة لشغل عقلك وانتباهك بينما يقوم زميله بالسرقة.

ابتعد عن الصرافة المجهولة

يبحث الكثيرون عن تبديل العملة بأفضل سعر في العطلات السياحية، ولكن ذلك أمر غير مأمون العواقب في العديد من الوجهات حيث يتعرض المسافرين غالباً لسرقة أموالهم أو تبديلها بأموال مزيفة، خصوصاً عند التعامل مع مقدمي خدمة تبديل العملة في الشارع أو بالمحلات المجهولة بالأسواق المحلية، والأفضل هو تبديل العملة بالمطار أو الفندق.

نصائح مفيدة لتجنب السرقة أثناء السفر بواسطة Jernej Furman
نصائح مفيدة لتجنب السرقة أثناء السفر بواسطة Jernej Furman

عدم انفاق كل الأموال

يفضل دائماً عدم انفاق كل ميزانية الرحلة خلال العطلة، ومن الجيد الاحتفاظ بجزء من الميزانية ووضعه جانباً وعدم استخدامه مطلقاً ليتم استخدامه في الحالات الطارئة مثل التعرض للسرقة أثناء السفر.

استخدام عربات التاكسي الموثوقة

يتعرض بعض المسافرين الى السرقة عند ركوب التاكسي من خلال قيام السائق بتقديم باقي الحساب بأموال مزيفة أو مغافلة السائح وتقديم ورقة عملة من فئة أقل بلمح البصر وعادة لا يكتشف السائح هذه الحيلة الا بعد رحيل التاكسي، لذلك يفضل الاستعانة بشركات التاكسي الموثوقة والرسمية وتجنب السائقين المجهولين، ويمكن معرفة هذه المعلومات من خلال الانترنت قبل الوصول الى وجهتك.

تجنب المناطق الهادئة والنائية

لا داعي للمشي في المناطق الهادئة أو النائية خصوصاً أثناء الليل فقد تتعرض الى هجوم من اللصوص وسرقة أغراضك، وينطبق الأمر نفسه على ماكينات الصراف الآلي، حيث يفضل استخدام الماكينات الموجودة داخل الفندق أو السوبرماركت أو البنوك وتجنب الماكينات الموجودة في شوارع هادئة ومناطق خالية.

وضع خطة بديلة

عادة ما يمتلك المسافر المحترف خطط بديلة لتجنب السرقة أثناء السفر، مثل حمل محفظة مزيفة تضم بطاقات ائتمان قديمة أو غير حقيقية ليظن السارق أنها حقيقية، وهناك آخرين يحتفظون بأرقام البنك الخاص بهم في مكان منفصل أو تركها بالفندق لإلغاء البطاقات في حالة سرقتها.. وكلها حيّل مفيدة تجعلك على استعداد في حالة السرقة.

الاحتفاظ بنسخ احتياطية من الأوراق والوثائق الهامة

عند سرقة الحقيبة أو المحفظة يتعرض الكثيرون لسرقة جواز السفر أو بطاقات الهوية وغيرها، ولذلك يجب الحرص على الاحتفاظ بنسخ ورقية وإلكترونية من جواز السفر والأوراق الهامة وتركها بالفندق أو في حقائب متعددة لاستخدامها في وقت الاحتياج.