أجواء الإثارة والزمن الجميل في 5 تجارب في جدة التاريخية

حصد موسم جدة 4 ملايين زائر من مختلف الأعمار والجنسيات منذ انطلاق فعالياته في مايو الماضي، وذلك في أجواء من الفرح والترفيه، والإقبال المتزايد، الذين تفاعلوا مع العروض الحية والتجارب العالمية التي تلبي كافة الرغبات .

ويؤكد تسجيل هذا الرقم القياسي من الزوار على ما تتميّز به مدينة جدة من مقومات تاريخية وثقافية وترفيهية، ووجهة سياحية دائمة في المنطقة، حيث أسهم موسم جدة 2022 في تعزيز تلك المكانة وترسيخها، من خلال حجم الفعاليات التي تصل لـ 2800 يوم فعالية، والتجارب والمعارض والمسرحيات والحفلات "العالمية" المقدمة للجمهور من داخل المملكة وخارجها.

ألوان الأوركسترا العمودية تزين الجدران - المصدر واس

وشهد موسم جدة تعدداً في عروضه وتنوع خياراته وأولوية أرقامه حيث تجسد التنوع في فعاليات الموسم، من خلال العروض الثقافية في جدة التاريخية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على التجارب المميزة التي تقدمها منطقة جدة التاريخية للزوار من مختلف الأعمار في أحضان تلك الوجهة الساحرة من أرض الوطن.

أيام الزمن الجميل

 تواصل منطقة جدة التاريخية استقطاب المزيد من زوار الموسم من خلال العروض الثقافية والحِرف اليدوية ذات الأهمية التاريخية والثقافية التي تربط الجيل الحالي بالماضي, وتركز الفعاليات على إبراز تاريخ المنطقة الغني، وتعريف الزائر بالهوية التاريخية وتسليط الضوء على الحِرفيين التي اشتهرت أعمالهم وحِرفهم في جدة التاريخية عبر الأزمنة المختلفة، وهي تحظى بعدد من الفعاليات المتنوعة بين ألعاب ترفيهية شعبية، وعروض مرئية وفنية، والعديد من العروض الثقافية المتنوعة التي يجد معها الزائر نفسه في تجربة فريدة بين التراث والثقافة والفنون الشعبية الأصيلة.

التاريخ الأصيل في بيت المتبولي - المصدر واس

بيت المتبولي

جذب بيت المتبولي بمنطقة جدة التاريخية زوار موسم جدة ، بتاريخه الطويل وقصصه التي تحكي حقبة تاريخية عريقة تعود لما قبل 400 عام من الزمن ، حيث يعد أقدم بيوت "جدة التاريخية".

وعرّف الموسم زواره بتشييد البيت في المنطقة التاريخية بسوق العلوي داخل حارة اليمن من قبل الشيخ محمود المتبولي، وكان "البيت" يستقبل الحجاج لمدة شهر وتتكفل عائلة آل المتبولي كاملاً بالتكاليف لتوفير الراحة للحجاج من رحلتهم الشاقة.

ويتميز البيت باستخدام الأخشاب المزخرفة في جدرانه وأسقفه من الداخل، مما يساعد على تحريك الهواء وتلطيف الجو من الحرارة، ويتكوّن البيت من الداخل من 4 أدوار ومدخلين مستقلين، ويطل المدخل الرئيس على السوق العلوي ويضم مقعدين برواشين تقليدية وأسقف مرتفعة، أحدهما مخصص لجلسة الرجال وكبار بيت المتبولي، والآخر للشباب أسفل البيت، ويحتوي على اثنين من الصهاريج، كانا يستخدمان لتخزين مياه الأمطار الوفيرة في ذلك الوقت.

الأوركسترا العمودية يعانق جدة التاريخية

الأوركسترا العمودية

وتستقبل جدة التاريخية يومياً العديد من الزوار والسياح لاكتشاف ثراء هذه المنطقة وتاريخها والاستمتاع بقضاء أجمل الأوقات بين مبانيها العريقة وتذوق أكلاتها الشعبية المميزة والاطلاع على العروض والفنون التي تقدم هناك.

ووثق أحد مباني المنطقة العريقة إحياء "الأوركسترا العمودية" بطريقة تحاكي العزف المنفرد في بناياتها من خلال إطلالة الشرفات، حيث يقوم مجموعة من العازفين بالعزف الأوركسترالي ليقدموا ألوان موسيقية من الموروث السعودي والخليجي والعربي تأسر الزوار بالآداء المنفرد ووصلات منوعة وعالمية.

وأبرز العمل الأوركسترالي معالم جدة التاريخية خصوصاً من "الرواشين" حيث تأتي جمالية العرض الموسيقي من خلال دمج الثقافات والحضارات وتأصيل هوية المنطقة التي تشع بالحياة وبالإثراء السياحي والحضاري.

متاهة المرايا.

متاهة المرايا

متاهة المرايا تمثل تجربة ساحرة في جدة التاريخية العامرة بالفعاليات التراثية الساحرة حيث تمثّل "متاهة المرايا" في منطقة جدة التاريخية تجربة مشوقة وفريدة من نوعها، حيث تستقبل زوار موسم جدة بفنونها البصرية المشوقة التي تختبر حواس الزائر ونظره.

وتبدأ تجربة متاهة المرايا -وهي إحدى التجارب التفاعلية لمحبي روح المغامرة داخل منطقة جدة التاريخية- بدخول الزائر إلى مبنى من المرايا يتوسط جدة التاريخية، ومن ثم التجول بداخلها والاستمتاع بفن الخداع البصري الناتج عنها.

وتعد متاهة المرايا مقصدا ترفيهيا لأفراد العائلة في منطقة جدة التاريخية تعتمد على سرعة البديهة لدى الصغار والكبار، وتوجيه أدوات الإدراك الفطرية للخروج من المتاهة.

ويبلغ طول مسار المتاهة نحو 50 متراً وتحتوي على أكثر من 60 مرآة عاكسة وإضاءات ملونة تزيد من صعوبة مسار الخروج.

بيت الرعب - المصدر موسم جدة.

بيت الرعب

ومن أمتع التجارب التي يمكن يقدمها موسم جدة 2022 لزوار جدة التاريخية تأتي في المقدمة تجربة بيت الرعب التي تعد واحدة من أغرب الفعاليات.

تجربة بيت الرعب هي مغامرة لا تنسى في أروقة بيت الرعب لذا إذا كنت عشاق الرعب فعليك بخوض تلك المغامرة المميزة في جدة التاريخية.

يسكن هذا البيت كائنات مرعبة يمكن أن تستكشفها بنفسك، قد تستمتع بالديكور الحجازي داخله لو تمكنت من تجاوز النمنم او غيره من سكان بيت الرعب.

حديقة المعركة - المصدر موسم جدة

باتل بارك

وإذا كنت من عشاق المغامرة والإثارة فعليك خوض غمار تجربة مثيرة ومشوقة رفقة أصدقائك في قلب الحرب مع معركة باتل بارك الحماسية.

يمكنك في تلك التجربة المشوقة أن تخوض غمار تجربة مميزة في باتل بارك من خلال عدد كبير من المغامرات في تلك الوجهة الساحرة من جدة التاريخية.

باختصار في منطقة جدة التاريخية سوف تستمتع بعدد كبير من الخيارات الترفيهية والأنشطة التاريخية والتراثية التي تناسب جميع أفراد الأسرة.