شاهد.. احتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في أبوسمبل بمصر بتاريخ مميز

تابع العالم بشغف حدث تعامد الشمس الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل، جنوب أسوان في مصر، خصوصًا وأنه صادف هذا العام مع تاريخ مميز 22-02-2022.

وتوافد الكثير من السياح والزوار إلى المقر في عملية استمرت نحو 20 دقيقة حيث تعامدت الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بأبو سمبل وهي ظاهرة تقع مرتين في العام، وتوافق الأولى ذكرى ميلاده في 22 أكتوبر، والثانية ذكرى تتويجه في 22 فبراير ملكًا لمصر.

وخلال الظاهرة، تتسلّل أشعة الشمس داخل الصالة الرئيسية لتضيء التماثيل الموجودة في أعمق جزء من المعبد، أي قدس الأقداس، حيث تجلس أربعة معبودات، آمون رع، ورع حورآختي، وبتاح، ورمسيس الثاني باعتباره معبوداً.

وسبق الحدث ليلًة مليئة بالاحتفالات والمفاجأت عشية تعامد الشمس فى قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل في يوم تاريخي متميز لن يتكرر 22-02-2022، إذ تميزت الليلة بعروض الفولكلور الشعبية لتعطي نبذة عن مختلف الدول والثقافات، كما تضمنت عروض ضوئية مبهرة وإطلاق الألعاب النارية.

معبد أبو سمبل

أبو سمبل أحد أهم المواقع السياحية وأكبرها في مصر، ويعد جزءاً من منظمة "يونسكو" لمواقع التراث العالمي المعروف باسم "آثار النوبة"، التي تبدأ من أبو سمبل إلى معبد فيلة بالقرب من أسوان . بدأ بناء مجمع المعبد نحو 1244 قبل الميلاد، واستمر على مدار 20 عاماً تقريباً، كما يعد واحداً من ستة صخور للمعابد في النوبة، التي أقيمت خلال عهد رمسيس الثاني .

ويقول المؤرخون إن تصميم أبو سمبل يعبر عن شيء من اعتزاز رمسيس الثاني، وحظي باهتمام على مر العصور، حتى علته الرمال، فأصبح في عداد النسيان حتى ،1813 عندما عثر جي إل بورخاردت المستشرق السويسري، على كورنيش المعبد الرئيسي.