أيام الشارقة التراثية في المنطقة التراثية بخورفكان

فعاليات أيام الشارقة التراثية في المنطقة التراثية بخورفكان

فعاليات أيام الشارقة التراثية في المنطقة التراثية بخورفكان

تحت شعار "التراث الثقافي يجمعنا"، افتتح الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في خورفكان فعاليات أيام الشارقة التراثية في المنطقة التراثية بخورفكان.

تستمر الفعاليات - التي شارك في افتتاحها سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة التراثية الـ 18 - حتى 3 أبريل المقبل في ظل الالتزام بجميع التعليمات والإرشادات والإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل صحة وسلامة الجميع.

أنشطة وحرف تراثية  

وتجول الشيخ سعيد بن صقر القاسمي، برفقة سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم والحضور في مختلف أنحاء المنطقة التراثية، واطلعوا على الأنشطة والحرف والمكونات التراثية التي تجسد تاريخ خورفكان ببيئاتها المتنوعة ومكوناتها التراثية التي ترمز للبيت المحلي الجبلي والبحري والزراعي، والمهن والحرف اليدوية، والسوق الشعبي، والحرف النسائية، والمأكولات والحلويات الشعبية، ومختلف المقتنيات الفخارية والتراثية التي تلخص تاريخ المدينة.

شملت الجولة أجنحة الجهات الحكومية المشاركة، التي تقدم العديد من البرامج المتكاملة طيلة أيام الحدث، مثل دائرة شؤون الضواحي والقرى و القيادة العامة لشرطة الشارقة و دائرة الخدمات الاجتماعية، وهيئة الشارقة للمتاحف، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية ونادي الشارقة للصقارين و نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية ونادي سيدات الشارقة وجمعية خورفكان التعاونية لصيادي الأسماك وجمعية خورفكان للثقافة والفنون الشعبية والتراث ووزارة تنمية المجتمع متمثلة بمركز سعادة المتعاملين خورفكان ونادي خورفكان الرياضي الثقافي ومجالس أولياء أمور الطلبة والطلبات بإمارة الشارقة و مجلس خورفكان وركن ذكريات الإمارات لأحمد المطوع.

عروض فنية مميزة

تضمنت الفعاليات والأنشطة، عروضاً فنية متنوعة على إيقاع التراث الإماراتي لفرقة الشارقة الوطنية التابعة لمعهد الشارقة للتراث، ولوحات فنية راقصة لفرقة مقدونيا الفنية .

وتعتبر دائرة شؤون الضواحي والقرى أحد الشركاء الاستراتيجيين لمعهد الشارقة للتراث، وهي حاضرة دوماً في مختلف فعاليات المعهد، خصوصاً أيام الشارقة التراثية.

ويتميز جناح الدائرة بوجود تنوع هائل في الأنشطة والفعاليات التي تلقى باستمرار إقبالاً لافتاً، ومن بين أبرز ما يميزه مسرح دائرة شؤون الضواحي والقرى الذي يستضيف العديد من الفعاليات الفنية والتراثية، والعروض الفنية لفرق شعبية محلية وعالمية، والعديد من المسابقات الثقافية والتراثية والوطنية.

وقد استضاف المسرح في يوم انطلاقة الأيام بخورفكان الشاعر علي الشوين، ومعزوفات على العود قدمها أحمد المهيري، وفقرة عروض الزي التراثي الإماراتي قدمها أطفال مراكز أطفال الشارقة – مركز طفل خورفكان، على الأغاني والأهازيج الإماراتية القديمة.

ونظمت اللجنة الأكاديمية لأيام الشارقة التراثية الـ18، بالمنطقة التراثية في خورفكان، ندوة حوارية عن المتاحف وأنواعها، ودورها والتحديات التي تواجهها، بعنوان "المتاحف ودورها كحاضنة للتراث الثقافي والحضاري للشعوب"، أدارتها الدكتورة بسمة كشمولة، مسؤول الإعداد للبرامج والندوات الأكاديمية في اللجنة الأكاديمية لأيام الشارقة التراثية الـ18، ولطيفة المطروشي، عضو اللجنة الأكاديمية، وتحدث فيها الدكتور يحيى صابر المرزوقي، الأستاذ المشارك في الإدارة الأكاديمية لمعهد الشارقة للتراث و تطرق إلى تعريف المجلس الدولي للمتاحف باعتباره مؤسسة دائمة لا تهدف للربح.