"عزكم عزنا"... احتفالية سعودية باليوم الوطني الـ 49 لدولة الإمارات العربية المتحدة

"عزكم عزنا"... احتفالية سعودية باليوم الوطني الـ 49 لدولة الإمارات العربية المتحدة

تحت شعار "عزكم عزنا"، وبمناسبة اليوم الوطني الـ 49 لدولة الإمارات العربية المتحدة، تقدم MBC يوم الأربعاء الثاني من ديسمبر مجموعة من البرامج الخاصة والوثائقيات والنقل المباشر من داخل الدولة وخارجها. وتحيي الفنانة بلقيس فتحي والفنان محمد الشحي سهرة اليوم الوطني من برج بارك في وسط مدينة دبي.

فيلم وثائقي عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

يتخلّل التغطية الممتدة طوال اليوم، فيلم وثائقي عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، يتضمن لقاءات مع شخصيات عايشته ورافقته عن قرب خلال حياته، يتذكرون مواقفه الإنسانية وعفويته وحياته الشخصية، وسيرته كرجل دولة محنّك.

الثاني من ديسمبر بتوقيت الرياض

تبدأ تغطية اليوم الوطني بالفيلم الوثائقي "الثاني من ديسمبر بتوقيت الرياض" الذي يسلط الضوء على التحالف السعودي الإماراتي، وأثره على المنطقة، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وعلميا، وغيرها من المجالات، والاحتفاء السعودي بهذه المناسبة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويتوقف ضيوف الوثائقي من خلال سرد إنساني مؤثر عند تاريخ العلاقات بين البلدين، فضلاً عن ذكريات سياسيين ودبلوماسيين عن الشخصيات القيادية لدولة الإمارات.

بعد ذلك، تنطلق فترة النقل المباشر من الرياض ودبي، التي تتضمن تقارير عن يوم الاتحاد وتوحيد الإمارات على يد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وعن الشيخ خليفة بن زايد، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

مسبار الأمل

وفي مرحلة باتت حركة السفر مقيدة وتتبع فيها أقصى الإجراءات الوقائية بسبب وباء كورونا، يكشف تقرير عن جهود دولة الإمارات في مكافحة هذا الفيروس، إضافة إلى تقرير آخر يبين الموقع المتصدر للدولة على المستوى العلمي وتحديداً عن مسبار الأمل الذي أُعلن عن انطلاقه في يوليو الماضي، ثم عن معرض أكسبو 0202 وآخر المستجدات في شأن موعد انعقاده في دبي خلال العام 2021. كما تتضمن هذه الفترة تقارير أخرى عن تطوير البنية القانونية مؤخراً بتعديلات تتماشى مع مبادئ دولة الإمارات المتعايشة مع الأديان والمتسامحة والمتطلعة للمستقبل، وعن مكافحة الإرهاب ودعم الشعوب العربية، وعن مواقف الإمارات الإنسانية مع العالم، وعن المرأة الإماراتية وما تمكنت من تحقيقه والمكانة التي وصلت إليها، وعن إنجازات أخرى جعلت جواز السفر الإماراتي يحتل موقع الصدارة بين جوازات السفر في العالم، والأعداد القياسية للسياح خلال العام 2019.

حفل غنائي في وسط دبي

وفي فترة السهرة، تقدّم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وإعمار حفلين غنائييْن ضخمين في حديقة البرج – وسط مدينة دبي، من إنتاج وتنظيم "مجموعة MBC"، حفلاً للفنانة بلقيس فتحي والفنان محمد الشحي، ينقل مباشرة على MBC1 و"وناسة".