فعاليات فنية وثقافية يمكنك حضورها اونلاين

لازال فيروس كورونا يسيطر على الأجواء العالمية كأحد أهم الجائحات التي تفشت خلال تاريخ الانسانية، وأجبر الفيروس الملايين من البشر على الجلوس في منازلهم وتوقف السفر والعمل وكافة أنماط الحياة.

وتماشياً مع هذه الظروف سارعت دور المتحف والفنون الى تقديم المساندة لعشاق الفن والثقافة الذين توقفت بهم الحياة بعد اغلاق العديد من المعارض والفعاليات الفنية وحتى فرص السفر لزيارة المتاحف.

وتقدم العديد من الأماكن الثقافية حول العالم فعاليات ومعارض يمكن للجمهور حضورها عبر الانترنت من منازلهم، مساهمة في تدعيم فكرة التباعد الاجتماعي لمحاربة فيروس كورونا.

أهم المعارض والفعاليات الفنية على الانترنت بسبب فيروس كورونا:

معرض خاص باعمال الفنانة فريدا كاهلو

عشاق الفنانة المكسيكية فريدا كاهلو احدى رموز الفن في القرن العشرين يمكنهم الاستمتاع بمعرض لأهم أعمالها الفنية والاستكتشات الخاصة بها خلال فترة العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا.

ويمكن الاستمتاع بالمعرض عبر تطبيق Google Culture بالتعاون مع 33 متحف من المتاحف التي تقتني أعمالها، ويقدم المعرض تحت عنوان Faces of Frida حيث يشمل أيضاً الخطابات والمذكرات الخاصة بها.

جولة مع فن الشوارع

يقدم معهد جوجل للثقافة Google Cultural Institute تجربة الكترونية فريدة من نوعها حيث يمكن الاستمتاع بجولة افتراضية حول أبرز الأعمال الفنية في الشوارع حول العالم مع شرح وافي لكل عمل.

معرض أرت بازل

استجاب معرض أرت بازل العالمي الشهير للفنون للأزمة العالمية بسبب فيروس كورونا وتم اغلاق المعرض وتأجيل الدورة القادمة حتى شهر سبتمبر.

لكن ذلك لا يعني حرمان جمهور الفن من هذه الفعالية  المميزة حيث يتم تقديم قاعات العرض عبر البث الحي ويمكن الاستمتاع بزيارة المعرض عبر موقع أرت بازل.

معرض أرت دبي

بالرغم من اعلان معرض أرت دبي سابقاً عن إلغاء دورة هذا العام بسبب فيروس كورونا الا ان ادارة المعرض قررت المضي قدماً وتقديم المعرض عبر الانترنت، ويتيح المعرض مشاهدة أكثر من 500 عمل فني ومقاطع فيديو للجمهور في منازلهم.

متحف بوشكين يطلق معرض لللوحات الفنية النادرة

بالرغم من تفشي فيروس كورونا الا ان متحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو قرر اطلاق معرض فني يضم أجمل اللوحات النادرة لأشهر الفنانين التشكيليين.

وانطلق المعرض عبر الانترنت ليضم لوحات لأهم الرسامين مثل بابلو بيكاسو وهنري ماتيس وقد استقبل المعرض حوالي مليون زيارة من أنحاء العالم.

هيئة الشارقة للكتاب

في مساهمة منها لاثراء الثقافة خلال فترة العزل المنزلي قدمت هيئة الشارقة للكتاب عبر مكتبات الشارقة العامة كافة محتوياتها من الكتب بشكل الكتروني مجاني لمدة ثلاثة أشهر، وتضم المجموعة 6 ملايين كتاب من مختلف المجالات تشمل أيضاً الرسائل العلمية ومحتوى الفيديو.

السيركال أفينيو

السيركال أفنيو وجهة إماراتية شهيرة لعشاق الفن والابداع، وتماشياً مع الظروف العالمية الراهنة بسبب فيروس كورونا انتقل السيركال أفنيو الى تقنيات البث الالكتروني.

ويمكن عبر الانترن زيارة صالات العرض في السيركال أفنيو والتجول بين المعارض والتفاعل معها أيضاً وقد شهدت هذه التجربة اقبالاً كبيراً اذ قام بالزيارة الالكترونية 3000 شخص في يوم افتتاحها.