شتاء طنطورة في العلا .. رحلة إلى حضارات ما قبل التاريخ

العلا غرب المملكة العربية السعودية منطقة تحتضن الجمال الطبيعي والتراث الإنساني الفريد، وخلال موسم "شتاء طنطورة " ينبض هذا المتحف الطبيعي المفتوح بالحياة ليعود بنا إلى حضارات ما قبل التاريخ.

حضارات ما قبل التاريخ

طبيعة صخرية تزخر بإرث بشري يعود إلى 200 ألف عام مع نقوشات مذهلة حُفظت على مرّ القرون، يمكن لزائري العلا الاستمتاع بمشاهد هذه المعالم الأثرية في العلا التي احتضنت عاصمة مملكتي "دادان" و"لحيان" القديمتين، اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل. 

وعلى الرغم من أن المواقع الأثرية مغلقة حاليًا في محافظة العلا بسبب أعمال الترميم والدراسات الأثرية التي ستستمر إلى أكتوبر 2020، إلاّ أن الفرصة ستكون متاحة بشكل مؤقت لزيارة المواقع الأثرية واستكشافها خلال مهرجان شتاء طنطورة الذي يعقد في الفترة ما بين 19 ديسمبر 2019 و7 مارس 2020.

مهرجان شتاء طنطورة

ويحفل مهرجان شتاء طنطورة الذي يمتد على مدى 12 أسبوعًا بمجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية والتراثية المذهلة، ويقدم عدداً من العروض الفنية العالمية والجولات السياحية الفريدة والتجارب المميزة التي تعقد في وقت من أكثر الأوقات الممتعة لزيارة المنطقة.

 

وفي عطلة نهاية هذا الأسبوع يقدم مهرجان طنطورة حفلاً موسيقيًا راقيًا للفنان الإسباني الكبير "خوسيه كاريراس" - الذي يُعد واحدًا من أبرز المطربين الأوبراليين عالميًا ليتوِّج احتفاء العلا بسحر الثقافة الإسبانية. كما سيستمع الضيوف في هذه العطلة بفعاليات "مهرجان المناطيد"، لاستكشاف تضاريس العلا المذهلة من السماء، بالإضافة إلى العروض الفنية الليلية.

رحلة بين البساتين

ولا تفوتوا الذهاب إلى مزارع العلا الغنية  والتجول بين البساتين لتذوقوا طعم المنتجات الطبيعية لأشهى الفواكه التي يمكن تحضيرها مباشرة في تجربة مختلفة محاطا بآثارها الساحرة.

وجهات في العلا توجب عليكم زيارتها

كما أن هناك وجهات يتوجب عليكم زيارتها مثل الحجر وخط حديد الحجاز وصخرة الفيل وجبل عكرمة ودادان ومدينة العلا القديمة (الديرة).

يشار إلى أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد إطلقت العام الماضي شراكة مع مدرسة فيراندي باريس، إحدى المدارس الفرنسية الرائدة في فنون الطهي وإدارة الضيافة لتدشين برنامجًا تدريبيًا مُصمم على مستوى عالمي لتعليم فنون الطهي، والذي سيشارك به طهاة شباب طموحين من العلا للدراسة في العاصمة الفرنسية. ولدى عودتهم إلى العلا، ستتاح للطهاة المدربين حديثًا فرصة العمل تحت إشراف 10 من كبار الطهاة الحاصلين على نجمة ميشلان، والمساعدة في تصميم قوائم "مذاق العلا" الفريدة والمستوحاة من فنون الطهي والبيئة المحلية، ليتم تقديمها للضيوف من كبار الشخصيات الذين سيحضرون الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة.