دليلكم الكامل لحفلات وفعاليات المجمّع الثقافي في أبوظبي لهذا الأسبوع

حفلات وفعاليات المجمّع الثقافي في أبوظبي لهذا الأسبوع

حفلات وفعاليات المجمّع الثقافي في أبوظبي لهذا الأسبوع

يستضيف مسرح المجمّع الثقافي خلال الأسبوع الجاري الفنانين الكلاسيكيين الواعدين رباعي تشاليك وفنان الرقص المبدع صمويل ماثيو، حيث سيقدمون حفلاً للموسيقى الكلاسيكية وعرض رقص في قلب أبوظبي النابض في الحصن، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

وسيأخذ رباعي تشاليك الحضور خلال حفلهم، المُقام في أمسية واحدة فقط، على متن رحلة تأخذهم إلى عالم الموسيقى المعزوفة على أوتار أداء ممتع وساحر. بينما سيقدم الفنان صمويل ماثيو أول عرض له في منطقة الخليج، حيث سيصطحب الجمهور عبر عرضه الأدائي "الحرب" إلى آفاق جديدة تتجاوز أبعاد الجسد والحركة والصوت برفقة فنان السيرك المتخصص في الألعاب البهلوانية الهوائية جوناس لوكلير والراقصة فابين دونيو وغيرهم من الفنانين الآخرين.

وسيواصل المجمّع الثقافي استضافة ورش العمل والدورات التدريبية، بما فيها "فن الفسيفساء" مع الفنان نسيم الماجد إلى جانب معارض الفنون التشكيلية التي تضم أعمالاً إبداعية تحتفي بالفنانة الدكتورة نجاة مكي بجانب مجموعة من الفنانين الناشئين والمرموقين.

الحفلات الموسيقية

الموسيقى الكلاسيكية في المجمع الثقافي: رباعي تشاليك

"قصّة عائلة"

17 أكتوبر | 8 – 10 مساءً

يستضيف المجمّع الثقافي سلسلة من حفلات الموسيقى الكلاسيكية بمشاركة نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية، ويستهلها حفل رباعي تشاليك، وهي فرقة عالمية شهيرة ذو الأصول الفرنسية الروسية من أربعة إخوة جمعهم حب الموسيقى وأداء عروضها معاً منذ الصغر. وقد عزف الرباعي في العديد من المهرجانات في فرنسا والنمسا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا، والتي كان بعضها بثاً حياً على شبكة موسيقى فرنسا. أما عن عرضها الأول في المجمّع الثقافي في أبوظبي، فستعزف فرقة رباعي تشاليك مؤلفات موسيقية من التراث الفرنسي والشرقي الأوروبي، تتضمن مقطوعات سان صانز ودفوراك بالإضافة إلى مقطوعات من القرن التاسع عشر والموسيقى المعاصرة. كما يبرز الرباعي بعض التأثيرات الفنية الموسيقية من العالم العربي والهند ويضفي عليها تألقاً وروعة.

مسرح المجمّع الثقافي.

عرض رقص

صمويل ماثيو

الحرب (حرب الخط واللون) – العرض الأول في منطقة الخليج

19 أكتوبر | 8– 10مساءً

يستضيف المجمّع الثقافي العرض الأدائي "الحرب" (حرب الخط واللون) للمبدع صمويل ماثيو، الذي ظل على مدى السنوات الأخيرة يصمم رقصاته المليئة بالحيوية والتعبيرات الحركية، وهو سر اهتمامه بالسيرك وعارضيه. وقد استلهم ماثيو عمله الإبداعي "الحرب" من مهارات الفنان إيف كلاين الحاصل على الحزام الأسود في الجودو والذي تأثر فنه بالرياضة كما كتب عن الباليه. يكشف "الحرب" (حرب الخط واللون) في إطار ثلاثي الأبعاد عن مساحة انعدامية الوزن، حيث تسمح الأطواق بتعليق الأجسام دون قيود.

مسرح المجمّع الثقافي. 

ورش العمل

فن الفسيفساء مع الفنان نسيم الماجد

5 – 7 مساءً، 15 أكتوبر

تعلّم كيفية إبداع لوحة جدارية مُصغرة خاصة بك باستخدام الألوان والطلاء وقطع الفسيفساء، لصنع عمل فني مميز بالتعاون مع الفنان الإماراتي نسيم الماجد.

المجمّع الثقافي

يواصل المجمّع الثقافي تقديم سلسلة أسبوعية من ورش العمل والدورات التدريبية  في "المرسم الحر"، بما في ذلك الرسم والتصوير والرسم بالألوان الزيتية والمائية إلى جانب الوسائط الفنية المتعددة، والنحت والأعمال الخزفية والفخارية وتصميم الأزياء والرسم على الحرير والزجاج وصياغة المجوهرات، وترحب الورش بالمشاركين من الصغار والكبار من ذوي المستويات والمهارات المختلفة؛ بالإضافة إلى الدورات التدريبية المخصصة لتعلّم فن الخط في "بيت الخط"، تحت إشراف فنان الخط الإماراتي محمد المندي؛ وغير ذلك من برامج ورش العمل والأنشطة المقامة داخل مكتبة أبوظبي للأطفال التي تستقبل الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و14 عاماً.

البرامج الإضافية الأخرى في المجمّع الثقافي
 
مكتبة أبوظبي للأطفال

تواصل مكتبة أبوظبي للأطفال بالمجمّع الثقافي، احتفاءً بافتتاح أبوابها أمام الزوّار، تنظيم معرض "رحلة بين الكلمات" الذي يركّز على إبراز دور كتب الأشكال المتحركة المجّسمة في تعلّم القراءة والكتابة. وقد تم تحويل قصص المؤلفين والرسامين من الإمارات كمساحات تعليمية وتفاعلية ثلاثية الأبعاد لإثارة خيال الأطفال داخل المعرض، بما يمكّن الزوّار من الخوض في تجربة مبدعة تتجسّد فيها أشهر الكتب والمؤلفات.

لاكتشاف برنامج مكتبة أبوظبي للأطفال بالكامل، يُرجى الضغط هنا.

معارض الفنون البصرية

يستضيف المجمّع الثقافي المعرض الفردي الأول "نجاة مكي: إضاءات" حتى 15 ديسمبر. ويسلط هذا المعرض المبتكر والمعاصر الضوء على النهج التجريبي والمنفتح الذي تتبنّاه الفنانة نجاة مكي في مقاربتها للسرديات الجغرافية والتاريخية التي تأثّرت بها. ويتضمن الموسم الافتتاحي للمجمّع الثقافي أيضاً أول معرض مجتمعي فني بعنوان "الإهداء: معرض احتفائي بنجاة مكي" بمشاركة 19 فناناً إماراتياً ممن تأثروا بأعمال نجاة مكي ودورها الريادي في تطوير المشهد الفني في دولة الإمارات.

يُعد برنامج الإقامة الفنية الذي يستضيفه المجمّع الثقافي بأبوظبي منصة لتقديم الدعم للفنانين، والارتقاء بممارساتهم الفنية نحو مستويات متقدمة. وانطلاقاً من مقره بمنطقة الحصن في قلب أبوظبي، يرفد المجمّع الثقافي الفنانين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بالأدوات والموارد الفنية اللازمة، فضلاً عن الاستوديوهات الفنية المجهّزة. كما يهيئ لهم الظروف المواتية لإبداع أعمال فنية مميزة وعرضها في صالات المجمّع، وبالتالي يقدم لهم فرصة لتعزيز حضورهم على المشهد الفني المحلي والعالمي.

يقوم الفنانون المقيمون الأربعة من الدورة الأولى لبرنامج الإقامة الفنية، وهم أحمد سعيد العرّيف الظاهري وعائشة حاضر وسعود سعيد الظاهري وزايد طماش بعرض أعمالهم النهائية في استوديوهات الإقامة الفنية المخصصة حتى 30 نوفمبر 2019. ويوجّه المجمّع الثقافي حالياً دعوة مفتوحة لتقديم طلبات المشاركة في الدورة القادمة من برنامج الإقامة الفنية حتى 31 أكتوبر 2019.