أجمل الوجهات السياحية في أبها البهية

تعتبر أبها البهية القلب النابض لمنطقة عسير، أبها ثرية بتاريخها ومأكولاتها ومناظرها الطبيعية الخلابة لذا سنصحبك في رحلة سريعة تتعرفين خلالها على تلك المدينة الساحرة والتي تعد من أجمل الوجهات السياحية في السعودية وأشهر المعالم بها في تقريرنا اليوم.

جبل السودة

يعتبر جبل السودة أحد المعالم المثيرة للاهتمام في السعودية ويعرف على نطاق واسع باسم "الجبل الأخضر"، ويضاء ليلًا بأضواء نيون خضراء ينبعث منها وهج الزمرد الدافئ الذي يُرى من جميع أنحاء المدينة.

والتلفريك هو أفضل وسيلة للوصول إلى القمة، حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر بانورامية خلابة من مطعم ومقهى لبناني يحتوي على شرفة. ويعد جبل السودة واحد من أعلى القمم الجبلية الشاهقة التي تتواجد في السعودية ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3015 متراً عن سطح البحر.

روعة الطبيعة في جبل السودة

ويمكن لزائر جبل السودة التمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الساحرة في محيط الجبل وعلى مرأى العين، حيث يكسو جبل "السودة" أشجار العرعر الكثيفة.

وتقترب أشجار العرعر الكثيفة من بعضها البعض لتصنع مسطحات خضراء ساحرة وتخلق حياة فطرية لا توصف من جمالها لتزيد من روعة التجربة لأي زائر.

ويمكن لعشاق رياضة الهايكنج التي تعد واحدة من أمتع الرياضات في العالم التمتع بتلك الرياضة في رحلة إلى جبل السودة الساحر بطبيعته الخلابة.

قصر شدا

يعتبر قصر شدا أحد أروع الوجهات التاريخية في المملكة وتم بناءه قبل 91 عام وهو مفتوح للزوار وبه متحف يمثل تراث منطقة عسير وثقافتها  وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية جدا.

ويمكن لزوار قصر شدا التمتع بزيارة تلك الوجهة الأصيلة من أرض منطقة عسير الساحرة التي تزخر بالعديد من الوجهات الطبيعية الساحرة والقصور التاريخية الأصيلة حيث يقع قصر شدا قرب قرية المفتاحة من الجهة الشرقية الذي شُيِّد عام 1930 م، ويعد من أكبر المتاحف افي منطقة عسير، ويتوسط مدينة أبها بجوار مبنى إمارة منطقة عسير .

روعة الطبيعة في جبل السودة

ممشى الضباب

ممشى الضباب يعتبر أحد أهم المعالم السياحية في مدينة أبها الساحرة التي جمعت بين مفردات الجمال في جبالها الخضراء وسهولها الممتدة، ومبانيها التراثية ، وجوها الرائع صيفاً، وكرم الضيافة والتقاليد الأصيلة.

ممشى الضباب ، أو "كورنيش الضباب" كما اعتاد أهالي المنطقة على تسميته تكمن متعة التجول عندما يعانق السحاب قمم الجبال بإطلالتها على تهامة في تجربة سياحية تجمع العائلات والأصدقاء يمكن الإعداد لها من خلال موقع "روح السعودية"، الذي يقدم العديد من التجارب والباقات ضمن برنامج "صيفنا على جوك".

ممشى الضباب ، أو "كورنيش الضباب" يقع في الناحية الجنوبية الغربية من مدينة السحر والجمال أبها ويتميز الممشى بإطلاته الساحرة على كل من على قطاع تهامة وعقبة ضلع

تمتع بجولة فوق السحاب في ممشى الضباب - المصدر وكالة الأنباء السعودية

منتزه عسير الوطني

يعتبر منتزه عسير الوطني أول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر.

ويتميز منتزه عسير الوطني بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي.

كما لا تزال النمور العربية المهددة بالانقراض تعيش في التلال العالية بمنتزه عسير الوطني رغم ندرة مشاهدتها في تلك الأرض الطبيعية التي تأسر قلوب زوارها من اللحظة الأولى لزيارتها.

منتزه عسير الوطني.. متعة الاستجمام في أحضان الطبيعة الخلابة بالمملكة

كما يمكن الاستمتاع في منتزه عسير الوطني بمشاهدة الطيور والنسور وهي تحلق وسط الضباب وبين المرتفعات الشاهقة في أجواء لا تنسى.

ويعد منتزه عسير الوطني أحد أفضل الوجهات للعائلات والأسر للاستجمام والاسترخاء وقضاء وقت ممتع في عطلات نهاية الأسبوع أو حتى في الأعياد.

ويعد المتنزه من الأماكن السياحية والتاريخية، ومقصد جاذب للسياح من كل مكان؛ لروعته وجماله، ويوجد به متحف وطني مصور يبرز معالم المنطقة الأثرية والطبيعية للمنطقة.

قرية رجال ألمع التراثية

تكتسب قرية رجال ألمع التراثية أهميتها عبر التاريخ من عمقها الحضاري ومعمارها وتاريخها التراثي الأصيل في العديد من مجالات الحياة مثل التجارة وفنون المعمار المختلفة والفريدة حيث يتجسد الإبداع المعماري في قرية رجال ألمع التراثية في الحصون الشاهقة المبنية بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل خلاب يأسر عيون الزائرين من الوهلة الأولى.

ويمكن للزائر أن يشاهد عن قرب ثمانية حصون تتراص بجوار بعضها البعض بمساحات متقاربة لتظهر في شكل بنيان مرصوص وارتفاعات مختلفة ترسم أجمل لوحات المعمار. كما ان ارتفاع بعض تلك الحصون إلى حوالي ستة طوابق تم تزيينها من الخارج بحجر المرو الأبيض يزيد من جمالها وهيبتها عند النظر إليها.

ولليل سحر خاص في قرية رجال ألمع التراثية - المصدر وكالة الأنباء السعودية

وعند إلقاء نظرة داخلية على النقوش والزخارف الداخلية لتلك الحصون يمكنك أن تشاهد عن قرب دقة وروعة التصميم بالنقوش الفنية التي يطلق عليها  القط العسيري.

ويحرص الزوار من المواطنين والمقيمين عند زيارة منطقة عسير على إلقاء نظرة مقربة على قرية رجال ألمع التراثية وتراثها الخالد والأصيل.

ويمكن لزائر قرية رجال ألمع التراثية أن يستمتع بزيارة الوجهات التراثية المميزة فيها والاستمتاع بالأنشطة والفعاليات المميزة التي يتم تنظيمها على مدار العام في القرية التاريخية.