السياحة السعودية : برامج لتأهيل المواطنين و المواطنات بمهنة الارشاد السياحي

يعني مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية " تكامل " بتنمية الموارد البشرية السياحية و تأهيلها ، و الذي جاء اطلاقه رغبة من الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني بالسعودية في إيجاد جهاز متخصص يُعنى بتنمية و تطوير الموارد البشرية السياحية وفق أحدث النظم و أجود المعايير المهنية العالمية ، و في إطار ذلك أقام المركز برامج لتأهيل 49 مواطناً و مواطنة لمهنة الارشاد السياحي.

برامج لتأهيل المواطنين و المواطنات بمهنة الارشاد السياحي

أقام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" في الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني ، ثلاث برامج تأهيلية لمهنة الإرشاد السياحي للمواطنين و المواطنات ممن يتقنون لغات اجنبية مختلفة في كل من الرياض و العاصمة المقدسة و المنطقة الشرقية.

هذا ولقد استفاد 49 مواطناً و مواطنة في المناطق الثلاث من هذه البرامج التي تأتي ضمن خطة عمل المركز لعام 2018م ، و انطلاقا من الدور الرئيس لمركز " تكامل " في توطين مسار الارشاد السياحي و زيادة عدد المرشدين السياحيين بالمملكة ، و النظر في آلية تتيح مشاركة العنصر النسائي في هذا المسار الحيوي في خطة التنمية السياحية الشاملة.

البرنامج التأهيلي لمهنة الإرشاد السياحي

تضمن البرنامج التأهيلي لمهنة الإرشاد السياحي و الذي أقيم على مدار خمسة ايام معلومات و معارف و مهارات اشتملت على مفهوم و تعريف الإرشاد السياحي، مهارات المرشد السياحي، شروط الحصول على ترخيص الارشاد السياحي و إجراءاته، فئات التصنيف و التزامات المرخص له، و كذلك معلومات شاملة عن الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين إضافة إلى نظام و لوائح الارشاد السياحي.

كما تضمن البرنامج تعريف المتدربين و المتدربات ببرنامج التحول الوطني 2020م و مبادرات الهيئة لتحقيق رؤية المملكة 2030 في الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و معلومات عن مبادرات الهيئة ذات العلاقة بمهنة الارشاد السياحي مثل التأشيرات السياحية، و مبادرة المملكة وجهة المسلمين.

برنامج تدريبي لمفتشي المخالفات

يُذكر بأن الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني تنظم برنامجاً تدريبياً لمفتشي ضبط المخالفات و تطبيق الغرامات المنصوص عليها في نظام الآثار و المتاحف و التراث العمراني ، بقيادة متخصصين في القانون ، و يأتي هذا البرنامج تفعيلاً للمادة 90 من نظام الآثار و المتاحف و التراث العمراني و لوائحه التنفيذية ، حيث  سيتم شرح تلك المواد و طريقة ضبط المخالفات و اكمال الاجراءات النظامية للمتدربين بقيادة متخصصين في القانون.