مهندسة التصميم الداخلي آلاء فتحي لـ "هي": هذه القواعد الأساسية للتصميم الداخلي الناجح في المنزل

"هناك العديد من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها للحصول على ديكور وتصميم داخلي ناجح في المنزل" هذا هو رأي مهندسة التصميم الداخلي "آلاء فتحي" التي تمتلك خبرة متميزة من خلال تصاميمها لجميع أنواع المشاريع التجارية والسكنية، والتي تميزت بالأسلوب العصري المغلف بالبساطة والابتكار، والتي التقتها "هي" في حوار خاص للتعرف منها على سر تميزها، وعلى نصائحها للسعوديات للحصول على تصميم وديكور مميز في منازلهن.

متى بدأتي في احتراف هذا المجال؟ 

اخترت تخصصي الجامعي في دراسة التصميم الداخلي في جامعة دار الحكمة بجدة، ومنذ بدأ دراستي في هذا المجال دخلت عالم الاحتراف، حيث عملت في تصميم خيام الحج لشركة متخصصة في حملات الحج وكان أول عمل حر وأول تجربة لي في التصميم الداخلي. 

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ هل هي الدراسة أو الموهبة؟ 

طبعاً في بداية الأمر كانت موهبة، فكنت دائماً اساعد صديقاتي وعائلتي في تنظيم وديكورات غرفهم، وعندما التحقت بجامعة دار الحكمة خضعت لاختبار اجباري هام جدا للطلاب قبل التحاقهم بالجامعة، وهو اختبار الميول وكانت النتيجة انا ميولي متجهة نحو الفنون والديكور، وبذلك تأكدت بأن هذا المجال هو أنسب تخصص لي في الجامعة، والحقيقة أنني أتوجه بالشكر لجامعة دار الحكمة لأن مناهجها وطرق التدريس فيها كانت قوية ومتميزة، فتخرجت منها وأنا مستعدة وجاهزة لمواجهة مستقبلي المهني بنجاح، حيث زرعت في نفسي الثقة التامة لمواجهة حياتي العملية. 

هل هناك مقر لعملكِ؟

اسست حاليا مؤسسة بمساعدة زوجي وهي مؤسسة ساري العوضي للمقاولات، وقريباً باذن الله سوف افتتح مكتب خاص بالمؤسسة.

من اين تستمدين افكاركِ في الديكورات؟

من جمال الطبيعه التي لاتعد ولا تحصى، والوان الربيع المبهجة، كما أحب الألوان التي تعطي التفاؤل والسعاده والنشاط، وايضاً تلك الالوان التي تشعرنا بالهدوء والاستجمام.

ماهي المشاريع التي قمتي بتصميمها؟

قمت ولله الحمد بعمل تصاميم لجميع انواع المشاريع التجارية والسكنية، فمن أبرز المشاريع التجارية القيام بعمل تصاميم لمكاتب وشركات وشقق مفروشه ومطاعم ومقاهي وخيام الحج ومعارض وصالونات تجميل، أما المشاريع السكنية فلقد قمت بعمل تصاميم لشقق سكنية وشقق مفروشة فندقية وفلل وقصور.

ماهي اساسيات الديكور والتصميم الداخلي الناجح في المنزل؟

هناك قواعد اساسيه يجب اتباعها في المنزل، وهي: 

1- الألوان: أكبر قاعدة اساسية يجب ان لا نستهين بها هي الألوان في المنزل، لأن الالوان هي التي تتحكم بالديكور في كل النواحي، وتتحكم في نفسية الانسان، وتتحكم في المساحات والاحجام والارتفاعات ووظيفة المكان، وتتحكم ايضاً في فخامة المكان فيجب الاستعانه بذوي الخبره قبل اختيار أي لون لأي مساحة. 

2- اختيار الاثاث: هو ثاني اهم عامل في التصميم الداخلي، حيث يجب أن يناسب الاثاث المساحة التي سيوضع بها، فالمساحة تتحكم في اختيار الاثاث من حيث حجمه وستايله.

3- الاضاءة: تعتبر الاضاءه عامل مهم في التصميم الداخلي فهي تلعب دور كبير في حجم المكان والجو العام، كما أن كل مساحة لها اضاءتها المخصصة، وكل غرفة في المنزل لها اضاءة مختلفة عن الاخرى، لتلبي راحة الانسان واحتياجاته، فمثلاً غرفة المعيشة يجب ان نختار لها اضاءة تعطي التفاؤل والراحة والطمأنينة، أما غرفة النوم فيجب أن نختار لها اضاءة تساعد على الاسترخاء والهدوء.

4- النوافذ: النوافذ لها دور في الجو العام للمنزل، وفقا لذوق العميل ورغباته، فهل يرغب بالتفاؤل أو يرغب بالخصوصية أو غير ذلك، فحجمها وستايلها يتحكم بالجو العام للمنزل.

5- الاكسسوارات أو الكماليات: على الرغم من أن هذه القاعدة مهملة من الاغلبية، إلا أنها قاعدة مهمة لانجاح التصميم الداخلي، فهي التي تُكمل التصميم وبدونها سوف يكون التصميم ناقصا. 

ماهي النصيحة الأهم التي تقدمينها للسعوديات للحصول على تصاميم وديكورات مميزة؟

الرجوع إلى ذوي الخبره قبل تنفيذ الديكورات الداخلية، ومن المهم جدا الاستعانة بمهندسة تصميم داخلي، حتى لاتذهب الأموال هدراً، أو تكتشف عند انتهاء التنفيذ أن الديكورات غير متناسقة، خاصة وأن عدم التناسق يسبب الاكتئاب والجو المليء بالشحنات السالبة والتي من الممكن ان تؤثر على حياة الانسان، لذلك فإن نصيحتي لكل امرأة مقبلة على تصميم سكن جديد: استشيري ذوي الخبرة فذلك سوف يقتصد من الخسائر المستقبلية التي ستواجهينها في التنفيذ، وايضاً سيؤثر على حالتكِ النفسية.

هل يمكن تنفيذ ديكورات وتصاميم بميزانية محدودة؟

نعم يمكن تنفيذ ديكورات لأي ميزانية يحددها العميل، فأنا عن نفسي كمهندسة تصميم داخلي انفذ التصاميم لجميع الطبقات من ذوي الدخل المحدود إلى الاثرياء، وأعمل في إطار الميزانية التي يحددها العميل.

‏ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي أن اكون مهندسة معروفة وناجحة من خلال تصاميمي، وأن اخدم واطور واساهم في البناء، ولو بجزء بسيط في المشاريع التنموية المتطورة بالسعودية، وأتمنى أن انفع من هم حولي بعلمي وثقافتي. 

كلمة اخيرة.. اشكر كل من ساهم في تطويري ونجاحي، وكل من اعطاني الثقة وحب المساعدة والتعاون من عائلتي الكريمة، وايضاً من جامعة دار الحكمة.

وأخيرا..

اشكر أسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأتمنى لها دوام التوفيق والنجاح.

حساب مهندسة التصميم الداخلي آلاء فتحي على الانستجرام

 @lilly_designs