المصمم السعودي البراء صائم الدهر لـ "هي": بصمتنا الخاصة هي تحويل خشب التدوير إلى قطعة فريدة

المصمم السعودي البارا صائم الدهر

المصمم السعودي البارا صائم الدهر

المصمم السعودي البارا صائم الدهر

المصمم السعودي البارا صائم الدهر

"قوس" هو التصميم الذي أبهر فيه الحضور المصمم السعودي البارا صائم الدهر في معرض "أيام التصميم دبي" Design Days Dubai في شهر مارس الفائت. بقطعة تفاعلية متعددة الوظائف تعكس روح العمارة الإسلامية التقليدية يمكننا أن نشعر بالإبداع والتميّز.

التقت مجلة "هي" بالمصمم المبدع لتستفسر أكثر عن التصميم الذي ابتكره، وتطلع على الخطط والتصاميم المستقبلية له.

 

  • متى قررت الدخول الى عالم التصميم ولماذا؟

دائما كنت متأثرا بالأبنية وتصاميمها المختلفة، لذلك درست الهندسة المعمارية في كلية مانشستر للهندسة المعمارية، وبعد التخرج عام 2010 شرعت في مسيرتي المهنية في شركة "سكيمور، أوين & ميريل" Skidmore, Owings & Merill  في لندن. وبعد العمل على مشاريع ضخمة وواسعة النطاق، تطورت قدرتي وتعطشي إلى التصميم ليس فقط بسبب التأثير الجمالي للتصميم، ولكن الأهم بناء تصاميم بروح محلية، ما جعلني أعود إلى السعودية عام 2013، حيث انضممت إلى شركة Binladin Woodwork Factory مديرا لتطوير المنتجات.

 

  • ما الذي يجعل تصميمك فريدا ومختلفا؟

هو قطعة تفاعلية متعددة الوظائف، وتتحول عند استدارتها من مقعد إلى طاولة عالية أو إلى طاولة قهوة. شكل القطعة مثل لغز "البازل" Puzzle بحيث كلما أدخلت إليها القطع كلما منحتك المزيد من الاحتمالات.

 

  • لماذا قررت تسميته "قوس" Qaws؟
  • دلالة التصميم هي نفسها دلالة معنى القوس باللغة العربية طبعا، وهو يعكس العمارة الإسلامية التقليدية. ويمكننا أن نلاحظ شكل القوس في الفراغ من خلال تصميم Qaws.

 

  • كيف وجدت المشاركة في معرض "أيام التصميم دبي" Design Days Dubai في شهر مارس؟

يمكنني وصفه بالرائع، كانت تجربة رائعة ومهمة أضافت الكثير إلى مسيرتي المهنية.

 

  • كيف كانت الأصداء بعد المشاركة في هذا المعرض؟

كانت الأصداء طبعا إيجابية، فمن الرائع أن تلاحظ أن التصاميم مفهومة ومحط تقدير في كل أنحاء العالم.

 

  • هل من خطط مستقبلية؟

في الواقع بصمتنا الخاصة كانت هنا من خلال استخدام خشب التدوير وتحويلها إلى قطعة فريدة ومميزة، نعمل الآن على مفاهيم مختلفة تعكس روح التصاميم المحليّة والحرف اليدوية. وسيُعلن عن هذه التصاميم تدريجيا من خلال قطع أخرى العام المقبل. ونأمل أن يترافق ذلك مع معارض مختلفة مماثلة لـ "أيام التصميم دبي" في كل من الشرق الأوسط والخارج.

 

  • أطلقت مجلّتنا "هي" حديثا هاشتاغ #تملّك_الوقت #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لك هذه العبارة؟ وكيف تمضي أوقات الاسترخاء والراحة؟

عبارة "#تملّك_الوقت" أو #MakeTimeYourOwn جديدة بالنسبة لي، لكنها تبدو مهمة، فالوقت مهم والجميع بحاجة إلى أن يستثمروا وقتهم الخاص بهم.