مهندسة الديكور السعودية جود العنقري لـ"هي": 5 نصائح لمنزل مريح وعملي

البساطة في تصميم المنزل ضرورية للتحرر من ضيق المساحات وهو أسلوب حديث يتبع حتى بالمساحات الواسعة، كذلك فإت اختيار الأثاث وتناسق الالوان وأثر الانارة والفراغ المناسب المشغول وادخال الطبيعة وعنصر التكنولوجيا تكسب رقعة العيش راحة وطمأنينة وجمالا.

فكما تقول مهندسة الديكور السعودية جود العنقري: “الحواس الخمس للإنسان له علاقة كبيرة في مكان العيش فيجب ان تكون العين مرتاحة والملمس ناعما والصوت هادئا والرائحة عطرة والذائقة ممتعة“ فربط الحواس في بعضها البعض هو سبيل لا نقاش به للوصول إلى الراحة النفسية في المنزل.تقدم لنا مهندسة الديكور السعودية جود العنقري خمس نصائح لترتيب المنزل ليكن مريحا وعمليا وبسيطا.

محيط الفراغ

أختيار ستائر خفيفة لدخول الضوء
أختيار ستائر خفيفة لدخول الضوء

 يجب ان تكون الالوان والمواد المستخدمة التي تشغل محيط الغرفة تعطي الراحة الكافية للأشخاص، واختيارها يكون حسب حجم الغرفة فعندما تكون الغرف صغيرة يستحسن استخدام الالوان الفاتحة فهي تلائم الفراغات الصغيرة والاسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا،والعكس من ذلك بالغرف الكبيرة فالألوان المتوسطة إلى الداكنة مع الاسقف المرتفعة تعطي جمال ورقي. وتدرج الألوان بشكل متناغم وأنيق يمنح الغرفة خصوصية ويجعلها مهيئة لاستيعاب الأثاث المناسب والمتجانس.

 للألوان تأثير على الحالة النفسية والسلوك والحالة المزاجية لذلك يفضل توزيع الالوان على النحو التالي 55% اللون الرئيسي من مساحة الغرفة و30 % لون ثانوي و15% لون ثالث يساعد على ابراز الون الرئيسي واللون الثانوي.

الطلاء هو مادة لأغنى عنها في عالم الديكور وألوانه وتناسقه وملمسه حسب الاختيار يعطي طابعا من الجمال والأناقة وكذلك ورق الجدران ذات النقش البسيط والملمس الناعم.وقبل البدء في طلاء او تركيب ورق الجدران هو تصورها وتخيلها وطلب عينة على الطبيعة لرؤيتها.

الإضاءة وتأثيرها على الحالة المزاجية

إستخدام الضوء الطبيعي عند تصميم المنزل
إستخدام الضوء الطبيعي عند تصميم المنزل

 تؤثر كمية الضوء على الحالة المزاجية والسلوكية فالضوء المنعش تلك النعمة الإلهية المباركة مصدرها الشمس تجعل المكان مشرق وأكثر حيوية ويجب الاعتماد على الضوء المستدامالطبيعي اكثر من الاضواء الصناعية فالغرف المشرقة بطبيعتها تجعلنا نشعر بالحيوية و الراحة والسعادة

كثيرا من الاحيان ينحصر مصدر الضوء الطبيعي بين الباب والنافذة لذلك يجب الحرص على اختيار مكان مناسب يكثر به انتشار الضوء الطبيعي وعدم حجبه باختيارات الاثاث والالوان

على سبيل المثال لنقل ان مصدر الضوء هو النافذة فيجب ان يتم اختيار الستائر المناسبة فاختيار الستائر خفيفة الوزن (الدانتيلالشيفون- الأورجانزا) فهي نوعية مناسبة لدخول الضوء منه. اما اذا اراد الشخص الخصوصية فيجب ان يختار اقمشة للستائر فاتحة لاتمتص الضوء .

كما تؤثر نوعية الارضية على الإنارة فاذا كان لون الارضية داكن فسيكون امتصاص الضوء بشكل كبير على عكس الالوان الفاتحة وكذلك الامر مع الاسقف.

ايضا من المستحب استخدام الثريات والاضاءات النحاسية ومقابض الابواب المعدنية العاكسة والمرايات الديكورية واطارات الصور الفضية فهي جميعها تساعد على انعكاس الضوء في جميع انحاء الغرفة مع الحرص على وضعها في المكان المناسب.

التحقيق للتوازن والتناسق بين قطع الأثاث

تدرج الألوان عند تصميمك للمنزل
تدرج الألوان عند تصميمك للمنزل

قبل اختيار الأثاث يجب تحديد مساحة المكان الذي سوف يضع به الاثاث لتناسب الحجم المتاح وايضا يجب مراعاة الألوان سواء طلاء الجدران أو الأرضيات حيث يفضل ان يكون الاثاث بلون أغمق من لون الحائط ليحقق توازن في الالوان بطريقة مريحة للعين او العكس.ويجب مراعاة توزيع الاثاث بشكل بسيط وعملي ومريح على سبيل المثال غرفة المعيشة.

-تحقيق التوازن والتناسق بين اشكال قطع الاثاث وتصميمها والوانها. من الضروري عدم تزاحم الاثاث وترك مساحة مرور كافية.

-تحديد نقطة محورية واختيار باقي العفش على أساسها مثل التلفاز أو طاولة الضيافة وغيرها.

-ترك مساحة في الغرفة لقطعة مميزة مثل نبتة خضراء أو مجسم لإضافة لمسة من الرقي والترتيب على المكان.

-ترك مسافة بين ظهر الكنب والحائط وبين قطع الأثاث نفسها حتى يعطي لمسة مريحة واتساعاً للغرفة.

-الحرص على اختيار مسافة مناسبة لطاولة الضيافة عن الكنب وتفادي أن تكون بعيدة لكي لا يصعب على الضيوف الوصول للضيافة أثناء جلوسه على الكنبة. مع مراعاة تناسق أرتفاع الطاولات الجانبية مع أرتفاع الكنب.

-إضافة السجاد كوسيلة رائعة لتحديد أماكن الجلوس، ومن الخطأ الذي يرتكبه معظم الناس عند ترتيب الأثاث هو استخدام سجاد صغير جدا، ومن المهم جدا مراعاة التناسق اللوني.

التكنولوجيا في التصميم

الحداثة في تصميم المنزل
الحداثة في تصميم المنزل

من الواضح جدًا أن التكنولوجيا تؤثر على حياتنا تقريبًا بكل الطرق، لن يكون تأثير التكنولوجيا على صناعة التصميم الداخلي بعيدًا

أصبحت التكنولوجيا جزء اساسي في منازلنا فهي سبيل للراحة ويجب الانتباه الى تصميمها لتناسب احتياجات المسكن، من ضمن العناصر المهمة في التكنولوجيا هي المفاتيح الذكية والتنبيه والتدفئة والتبريد و اجهزة التلفاز ومكبرات الصوت بالإضافة الى جهاز منقي الجو فهي جميعها عامل مريح لتناغم والعيش المريح في المنزل.

إضافة عناصر طبيعية مثل النباتات والزهور

إضافة عناصر طبيعية عند تنسيق المنزل
إضافة عناصر طبيعية عند تنسيق المنزل

لا شك تماماُ أن وجود النباتاتوتناثرها في زوايا وأركان منزلك تعطي للمنزل روح خاصة وتعزز من قيمته، فالزهور لا غنى عنها مثل باقي الديكورات بالإضافة إلى أنها تسمح لك بخلق أجواء لطيفة منعشة وصحية في منزلك. لكن عندما يتعلق الأمر بوجود نباتات داخلية في منزلك يجب التريث والتفكير في المناخ الخاص بالغرفة ورطوبتها واختيار نباتات تتوافق في خصائصها مع خصائص الغرفة.

الابداع في دمج الخامات دائماً وأبداً ينتج عنه أطلاله جمالية خاصة وجمال لا مثيل له، لذلك لا نجعل سقف الأبداع يتوقف أبداً عند تنسيق النباتات في المنزل ودمجها مع عناصر أخرى، على سبيل المثال دمج النباتات في المنزل مع المفروشات بطريقة جمالية، كلف قطعة من القماش أو النسيج بتصميم ونقشات راقية حول النباتات في غرفة المعيشة ينتج عنه تركيبه ديكوريه لا مثيل لها من الرقي والجمال.

من ضمن الجوانب الإيجابية التي تجعل النباتات الداخلية من العناصر الهامة في ديكور المنزل هي بالتأكيد الجوانب الصحية، النباتات الخضراء لديها قدرة عالية في تنقية الهواء وليس ذلك فقط بل أنها حسب الدراسات العلمية قادرة على مكافحة الرطوبة والقضاء على الروائح الغير مرغوب فيها في المنزل، مما يجعله أنيق ومريح.