خبيرة أميركية: النحافة الدائمة تحتاج لصيانة دائمة

كتاب قرأته من أجلك: معالي الغمري  
 
عودة تسلل الكيلوغرامات الزائدة  بعد شهور من عذاب الحمية الغذائية القاسية مشكلةٌ ولا شك جربتها معظم نساء العصر الحديث. فالواحدة منا لا تكاد تصل أو حتى تقترب من الرشاقة التي تحلم بها، حتى تبدأ السمنة في التسلل إلى جسدها مرة أخرى، فتفقد الأمل في إمكانية الإحتفاظ برشاقتها، ومع ذلك تعود راضخةً إلى قيود الحمية الغذائية مرة أخرى، وكأنها تدور في حلقات مفرغة لا نهاية لها. وهي الحالة التي تُسمى حميات اليويو.
 
ولكن قبل أن تشعري بالإحباط وأنت تقرأين هذه الكلمات أقول لك أن خبيرة الرشاقة والتغذية الأميركية "جاكي وورنر"، أجابت في واحد من أحدث كتبها بعنوان "10 أرطال في 10 أيام"، على السؤال الصعب، كيف نمنع الوزن الزائد من العودة؟
 
الكتاب يضع خطة غذائية ورياضية على 3 مراحل، كل منها 10 أيام من المفترض أن تفقدي خلال كل منها ما يوازي 5 كيلوغرامات. والمهم في كتابها هذا أنها لم تكتف بوضع برنامج لتفقدي خلال شهر ما يقارب 15 كيلو غراماً، وإنما وضعت أيضاً خطة تضمن لك الإستمرار في فقدان الوزن وعدم تسلل الدهن غير المرغوب فيه من العودة إلى جسدك الذي أصبح رشيقاً.
 
وتتلخص خطتها في كلمة واحدة هي الصيانة بمعنى صون رشاقتك بتحويل البرنامج الغذائي والرياضي المؤقت إلى أسلوب حياة صحي دائم. فإذا أردت أن تظلي نحيفة يجب ألا تزيد السعرات الحرارية في الطعام الذي تتناولينه طوال النهار عن 1500 في اليوم، على أن تتكون وجباتك من 45% نشويات و35% بروتين و20% دهون.
 
وسر نجاح برنامج صيانة "جاكي" هو أن تأكلي طعاماً صحياً طازجاً لا يزيد في سعراته عن الحد المسموح به لمدة 5 أيام، وخلال اليومين الباقيين يمكن تدليل نفسك بتناول وجبتين بحرية. وذلك في رأيها يحررك من الشعور بالحرمان الذي يعود إليه سبب فشل الكثيرين في التقيد بحمية صحية، مما يسمح للسُمنة بالتسلل مرة أخرى لتقضي على رشاقتك.
 
ورغم أنها تسمح لك بتناول وجبتين بحرية آخر الأسبوع حتى ولو تضمنت الحلوى والكيك والدهون، إلا أنها ليست حرية كاملة فهي تضع لهما شروطاً. إذ يمكنك مثلاً أن تأكلي ما تشتهين بشرط أن تقل سعرات كل وجبة عن 1500 سعرة وأن تكوني قد التزمت خلال الخمس أيام السابقة بممارسة الرياضة كل يوم.
 
وتقدم لك الخبيرة الأميركية خطة للصيانة تتلخص فيما يأتي:
* تناولي خمس وجبات في اليوم.
* إختاري كل يوم 5 أنواع من البروتين و3 أنواع من الخضروات ونوعين من الفاكهة ونوعين من الحبوب ونوعاً من الدهون الصحية.
* أضيفي الخضروات لوجبتين في اليوم.
* تناولي وجبة سريعة في اليوم تحتوي على دهن صحي مثل الأفوكادو أو بذور الكتان أو المكسرات.
* تناولي منتجات الألبان المنزوعة الدسم.
* تناولي قطعتين من الفاكهة الطازجة يوميا خلال الوجبة الرئيسية أو كوجبة سريعة. وحاولي جمعها مع تناول البروتين.
* نوَعي في طعامك كل أسبوع.
* تناولي 3 ليترات ماء يومياً.