اهم نصائح العناية بالشعر للحامل

تقدم لك اليوم البروفيسيرة إيمي مشكاتي، المتخصصة في حل مشكلات تساقط الشعر وترميمه وزراعته عند الرجال والنساء، نصائح للاعتناء بالشعر أثناء حملك، لذا تعرفي على الطرق والخطوات التي يجب أن تتبعيها لتحافظي على جمال شعرك.

نمو الشعر أثناء الحمل

من أكثر تأثيرات الحمل في الشعر التي تفاجئنا طريقة تغيّر دورة الشعر بسبب التغيرات الهرمونية. بالفعل لشعرنا دورة حياة من ثلاث مراحل تتألف من النمو المعروف بطور التنامي، وفترة التراجع أو الانقطاع، والثبات أو طور الانتهاء (المعروفة أيضاً باسم "أناجن" anagen و"كاتاجان" catagen و"تيلوجن" telogen). خلال الحمل، وبفضل ازدياد مستويات الإستروجين، تطول مدّة مرحلة النمو. وبذلك، ينمو شعرنا لوقت أطول بكثير، ما يعزز كثافته. وقد يزيد عدد بصيلات الشعر بنسبة تصل إلى 95 في المئة، ما يضاعف تقريبا كثافة شعرنا العادية! من جهة أخرى، المرحلة الانتقالية ومرحلة الثبات تصبحان أقصر، ما يسمح لنا بالاحتفاظ بشعرنا الجديد طوال الحمل. غير أنه، بعد الولادة، ومع عودة استقرار وتوازن الهرمونات، يبدأ شعرنا بالتساقط ويعود إلى حجمه الأصلي. عادة يستمر تساقط الشعر حتى تسعة أشهر وصولا إلى سنة. في حال اختبرت تساقط شعر بعد هذه المدة أو خلال الحمل، استشيري طبيبك للبحث عن السبب.

تأكدي من أن نظامك الغذائي متوازن

خلال الحمل الحاجات الغذائية للعناصر الأساسية أعلى، مثل الحاجة إلى الحديد والبروتينات. سيحتاج جسمك أيضا إلى الفيتامين "أ" الموجود في الفواكه والخضار البرتقالية والحمراء والخضراء، والفيتامين "بي" المتوفر بكثرة في البقول أو البروكولي، والفيتامين

"سي" الذي تحتوي عليه الحمضيات وأنواع التوت والفلفل الحلو، والفيتامين "دي" من الزبدة والحليب والبيض وأسماك السلمون والإسقمري والرنجة. الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة مهمّة جدا لنمو دماغ الجنين، وتجدينها في السمك، والجوز، وبذور دوار الشمس. ستحتاجين أيضا إلى الزنك الموجود في البيض، ولحوم الكبد الحيوانية، والخبز الكامل الحبوب. النقص في المدخول الغذائي يبدأ بتلف نوعية شعرك وأظافرك، التي يعتبرها جسمك غير أساسية.

تجنّبي المواد الكيميائية على فروة رأسك

ومن المهمّ للحوامل التفكير أيضا في تجنّب استعمال المواد الكيميائية على فروة الرأس، مثل صبغات الشعر والهيدروجين؛ لأن الجسم يمتصّها عبر الفروة وتنتشر في الدم، فيكون من الممكن أن تصل إلى الجنين.

تدليك فروة الرأس

أخيرا، يمكن للفروة أن تصبح حساسة أكثر خلال الحمل. في هذه الحالة يمكنك وضع قناع مسكّن وملطّف تحضّرينه في البيت من فواكه ناعمة ممزوجة بالعسل أو اللبن الزبادي، وثم تلفّينه داخل منشفة ساخنة.