تُعانين من مرض الأنيميا... إليك أفضل الأطعمة الصحية لعلاجها قبل الزفاف

يُعد مرض الأنيميا من الأمراض الشائعة التي تحدث عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من عنصر الحديد. وقد لا تشعُر العروس بأعراضه إذا كان خفيفاً، أو معتدلاً، أما إذا كان شديداً، فإنها تشعُر به.

إذ يتسبب نقص الحديد في افتقار جسم العروس إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة جسمها، وعندما يفتقر جسمها إلى الكمية الكافية من الحديد، فإنه لا يستطيع أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين، ما يؤدي ذلك إلى حدوث فقر الدم.

وربما يكون انخفاض الحديد بجسم العروس لأسباب أخرى مثل " نزول دم بكميات كبيرة أثناء دورتها الشهرية، أو إصابتها بتقرحات الجهاز الهضمي، أو تناول كميات حديد أقل من احتياجات جسمها، خصوصاً عند اتباعها عادات غذائية خاطئة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض العروس إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد على الرغم من تناولها كمية الحديد الموصي بها، وذلك يرجع إلى عجز جسمها عن امتصاص الحديد بسبب بعض مُشكلات الأمعاء والهضم مثل " مرض السيلياك، والتهابات القولوم المزمنة، وعدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوي"، ما قد يؤدي إلى إصابتها بأمراض الكلى على المدى الطويل.

وعموماً أعراض مرض الأنيميا عند معظم الأعراس تنحصر في " الشعور بالتعب والإرهاق، برودة اليدين والقدمين، صعوبة في التركيز، عدمانتظام نبضات القلب، ضيق في التنفس، تشقُقات حولالفم، تورم اللسان وتقرُحه، تكسُر الأظافر، تساقط الشعر وشحوب الوجه".

لذا دعينا أيتها العروس، نُطلعك على أفضل الأطعمة الصحية الفعالة لعلاج مرض الأنيميا، مع مراعاتك مراجعة الطبيب المُختص وعمل التحاليل اللازمة بصفة دورية قبل الزفاف، للتأكد من سلامة صحتك ومتابعة معدلات الحديد بجسمك، لتفادي أي أضرار لاحقة بعد الزواج.

من هذا المُنطلق، تعرفي معنا أيتها العروس على أفضل أطعمة صحية لعلاج مرض الأنيميا قبل الزفاف، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

أطعمة صحية للعروس لعلاج مرض الأنيميا

اضيفي اطعمة علاج الانيميا المقدمة الى وجباتك الرئيسية قبل الزفاف
اضيفي اطعمة علاج الانيميا المقدمة الى وجباتك الرئيسية قبل الزفاف

أكدت دكتورة فيروز، على ضرورة زيارة العروس للطبيب المُختص لعلاج مرض الأنيميا قدر المُستطاع قبل الزفاف، كونه أحد الأمراض المؤثرة على صحتها العامة وصحة جنينها بعد الزواج.

كما أنه قد يتسبب على المدي الطويل في إصابتها بأمراض القلب والكلي. كذلك لابد الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التزامها بتناول مكملات الحديد الغذائية إذا لزم الأمر، وتغيير عاداتها الغذائية، وإضافة أفضل الأطعمة الصحية الفعالة لعلاجه إلى قائمة وجباتها الرئيسية قبل الزفاف، وذلك على النحو التالي:

الشمندر

الشمندر لعلاج مرض الانيميا بشكل طبيعي قبل الزفاف
الشمندر لعلاج مرض الانيميا بشكل طبيعي قبل الزفاف

يُعد الشمندر أو المعروف باسم البنجر أفضل الأطعمة الصحية التي تحوي "الحديد، والمعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك" المُساهمة في إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في جسم العروس، كما أنه كفيل برفع مستوى الهيموغلوبين لزيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

السبانخ

السبانخ غذاء صحي وفعال لعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف
السبانخ غذاء صحي وفعال لعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف

تُعتبر السبانخ أحد الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالحديد والبوتاسيوم، والفيتامينات " B و K"، كما أنها تحوي نسبة عالية من فيتامين C الذي يُعزز اتصاص الحديد في جسم العروس، وذلك بخلاف أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تُسمى الكاروتينات التي تُحسن صحةتها عن طريق تقليل إصابتها بالالتهابات وزيادة مستويات المناعة في جسمها قبل الزفاف.

المكسرات والفواكه المُجففة

المكسرات والفواكه المجففة اطعمة صحية لعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف
المكسرات والفواكه المجففة اطعمة صحية لعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف

تحوي المكسرات والفواكه المُجففة خصوصاً " التمر، الزبيب، الجوز، اللوز، المشمس" نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، كي تُساعد العروس على بناء نظام مناعي قوي بجسمها وعلاج مرض الأنيميا وزيادة مستويات الهيموغلوبين بجدارة.

البروكلي

البروكلي طعام صحي لامتصا الحديد وعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف
البروكلي طعام صحي لامتصا الحديد وعلاج مرض الانيميا قبل الزفاف

هو الخيار الصحيح لتحسين امتصاص الحديد بجسم العروس، لعلاج فقر الدم والهيموجلوبين، كونه يحتوي على قيمة غذائية عالية، وكذلك مركبات الإندول والسلفورافان والجلوكوزينولات التي تحميها من الأمراض السرطانية على المدى الطويل.

البذور

البذور أحد الاطعمة الصحية المساهمة في علاج مرض الانيميا قبل الزفاف
البذور أحد الاطعمة الصحية المساهمة في علاج مرض الانيميا قبل الزفاف

تُعتبر البذور مثل " اليقطين، والسمسم، والكتان" من أفضل مصادر الحدي لعلاج مرض الأنيميا قبل الزفاف، وذلك بخلاف أنها تحوي نسبة عالية من " البروتين النباتي، والألياف والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة، ومركبات نباتية آخرى" المُذهلة لتحسين صحة العروس بصفة عامة، كما أنها مصدر رائعاً لأحماض أوميجا 3 وأميجا 6 الدهنية، ما يجعلها غذاءً مثالياً لمحاربة فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموغلوبين قبل الزفاف.