أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق علاجه

نمو الشعر تحت الجلد هي من أكثر المشاكل التي تواجهها المرأة وتسبب لها ازعاجاً وتؤثر على جمالها وثقتها بنفسها. فالشعر تحت الجلد عبارة عن عثرة مرتفعة حمراء تبدو وكأنها بثرة صغيرة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الشعر الناشئ مؤلماً، فتبدأ أكياس الشعر الداخلية في نمو الشعر إلى كتل ممتلئة بالسوائل. تعرفي معنا على أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق علاجه. 

أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق علاجه 

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

أكثر الأسباب شيوعاً لنمو الشعر تحت الجلد هي الحلاقة والشمع والتلويح غير المرغوب فيه لشعر الوجه والجسم. استخدام أساليب الحلاقة غير الصحيحة عند حلاقة الشعر أو إزالته يزيد من فرصك في تطوير شعر تحت الجلد. فينمو الشعر تحت الجلد بسبب ضعف الشعرة والتوائها حول نفسها، ثم نموها داخل البصيلة بدلاً من خروجها إلى سطح البشرة الخارجي. تحدث الشعرات الداخلية بشكل أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين لديهم شعر مجعد أو خشن. يمكن أن يتطور الشعر الداخلي أيضاً عند انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة وعدم ترطيب البشرة. كما ان ضعف الدورة الدموية، وعدم تنشيط الجلد بانتظام يسبب في نمو طرف الشعر بشكل جانبي. 

طرق معالجة الشعر تحت الجلد بطريقة طبيعية

وضع كمادات دافئة

ضعي كمادات دافئة على الشعر الموجود تحت الجلد لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في اليوم. هذه قد تجعل الشعرة أقرب إلى السطح، فإذا كان الشعر محبوساً تحت الجلد ، فقد تساعد الكمادات الدافئة على نموها طبيعياً.أيضاً ضعي محلول مطهر مثل زيت شجرة الشاي لمنع العدوى. 

الماء وتقشير البشرة

اشربي كمية كبيرة من الماء لتجنب نمو الشعر تحت الجلد، فشرب الماء بكمية كبيرة يساعد على ترطيب البشرة وعدم جفافها وتقشر سطحها.

أيضاً تقشير البشرة باستخدام السكر أو أي نوع مقشر آخر يساعد على ترطيب وتقشير البشرة ونمو الشعر تحت الجلد. قومي بفرك المقشر على جلدك لمدة 5 دقائق ومن ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر. التقشير يعمل على إزالة الأوساخ والخلايا الميتة التي تسبب في انسداد مسامات الجلد ونمو الشعر تحت الجلد.

طرق إزالة الشعر

بعض الأحيان يكون الشعر الناشئ مرئياً فوق الجلد قبل تجعيد الشعر تحته، فإزالته قد يؤدي إلى تسريع الشفاء. استخدام طرق إزالة الشعر بطريقة صحيحة ستساعدك على التخلص من الشعر تحت الجلد، فتأكدي من استخدام ملاقط نظيفة للاستيلاء على الشعر، ويفضل استخدام ملقط ذي الرأس الحاد.

لا تحاولي ذلك إذا كان الشعر تحت الجلد تماماً أو كان من الضروري الحفر في الجلد لإزالته فقد تؤذي جلدك وتنشري العدوى، اتركي الشعر ينمو بمفرده.