إلى أي مدى يمكنك تكبير شفاهك وما هي أبرز مخاطر العلاجات المستخدمة؟

إلى أي مدى يمكنك تكبير شفاهك وما هي أبرز مخاطر العلاجات التجميلية المستخدمة؟

ماريا شربل
17 أبريل 2024

تتوق النساء اليوم إلى الحصول على شفاه كبيرة مثل معظم النجمات العالميات من كايلي جينر إلى النجمات العرب على غرار  نادين نسيب نجيم..واللواتي جعلن مظهر شفاهن ممتلئة. هناك عدة علاجلات تجميلية غير جراحية يمكنك اعتمادها لتكبير الشفاه مثل حقن الفيلر وهي عبارة عن سلسلة من الحقن التي تعمل على تشكيل الشفاه وملئها، وهي ليست سوى حل شبه دائم. كما  أن زراعة الشفاه يعد علاجاً آخر عبارة عن زراعة سيليكون صلبة وناعمة على شكل الشفاه الطبيعية، ويُعد حلاً دائمًا لتكبير الشفاه.

يمكنك تكبير شفاهك إلى الحجم الذي تريدينه وتطمحين الحصول عليه، وتساعدك كل هذه العلاجات على الحصول على الحجم الذي تريدينه. لذلك، تعرفي معنا على أهم أنواع العلاجات التجميلية التي قد تساعدك على تكبير شفاهك وإلى أي مدى يمكنك تكبيرها لتجنب حدوث أي مضاعفات.

أنواع العلاجات لتكبير الشفاه

شد ورفع الشفاه خيار لتكبير الشفاه بالكامل
شد ورفع الشفاه خيار لتكبير الشفاه بالكامل
  • حقن الفيلر
  • زراعة الشفاه
  • نقل الدهون
  • رفع الشفاه

حقن الفيلر

يتم حقن فيلر الشفاه في الشفاه العلوية والسفلية، وهناك عدة أنواع مختلفة من حشو الشفاه، بما في ذلك جوفيديرم، ريستيلان، فولوما، وبيرلان. تكبير الشفاه بالفيلر هو إجراء يتم داخل العيادة، وأثناء الاستشارة، سيقوم طبيبك بتقييم شفتيك وتوازن الوجه بشكل عام. وسيقوم طبيبك بالتقاط صور لشفتيك لتحديد مدى تناسق وشكل شفتيك. بعد ذلك سيحدد طبيبك مناطق شفتيك التي يجب أن تكون أكثر امتلاءً.

تستغرق عملية تكبير الشفاه بالفيلر حوالي 15 إلى 30 دقيقة، وتكبير الشفاه بالفيلر هو إجراء سريع، يمكن للمريضة من بعدها العودة إلى المنزل في يوم الإجراء. ونظرًا لأن فيلر الشفاه يستمر لمدة ستة إلى ثمانية أشهر فقط، فإن تكبير الشفاه بالفيلر ليس سوى حل شبه دائم.

زراعة الشفاه

قد تشمل الآثار الجانبية أو المخاطر لتكبير الشفاه تورم شديد وطويل الأمد أو كدمات
قد تشمل الآثار الجانبية أو المخاطر لتكبير الشفاه تورم شديد وطويل الأمد أو كدمات

أحد البدائل لفيلر الشفاه المؤقت لتكبير الشفاه هو استخدام الغرسات، وهو خيار أكثر ديمومة. وأثناء استشارة الشفاه، سيحدّد طبيبك الحجم الأفضل لزراعة الشفاه، وإدخال زرعة بيرماليب هو إجراء يتم داخل العيادة. أولاً، يتم تعقيم الجلد حول منطقة الجراحة، وبعد ذلك، يتم تخدير الشفاه، وبمجرد تخدير الشفاه، يتم إجراء شق في كل زاوية من الفم.

بعدها، يتم إنشاء نفق في الشفة باستخدام أداة تسمى مشبك التمساح المنحني، ويتبع نفق الشفاه شكل الشفاه بعناية. وبمجرد وصول مشبك التمساح المنحني إلى نهاية النفق، يتم فتح المشبك، يتم الإمساك بالزرعة وسحبها إلى نفق الشفة. بعدها يتم وضع الزرعة تحت دهون الشفاه وفوق عضلات الشفاه، وبمجرد وضع الغرسات في مكانها، يتم إغلاق الشقوق بخياطة واحدة أو اثنتين قابلة للامتصاص. كما تبلغ مدة إجراء زراعة الزرعة حوالي ثلاثين دقيقة، ويمكن للمريضة العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية.

نقل الدهون

بديل آخر للحشوات والغرسات الاصطناعية هو استخدام الأنسجة الخاصة بك لتكبير الشفاه، حيث يُطلق على استخدام الأنسجة الخاصة بك لتكبير الشفاه اسم تكبير الشفاه الذاتي. يعد نقل الدهون أحد أنواع تكبير الشفاه الذاتي وهو خيار رائع آخر لتكبير الشفاه. مثل فيلر الشفاه، فإن نقل الدهون إلى الشفاه هو إجراء يتم داخل العيادة، وتتم عملية نقل الدهون إلى الشفاه تحت التخدير الموضعي.

أثناء نقل الدهون إلى الشفاه، يتم جمع الدهون من بطنك، وتنقيتها، ونقلها إلى شفتيك، ويستغرق نقل الدهون إلى الشفاه حوالي ستين إلى تسعين دقيقة. كما يمكن للمريضة العودة إلى المنزل في يوم الإجراء، وتبقى الشفاه الممتلئة بالدهون ممتلئة لمدة خمس سنوات أو أكثر

رفع الشفاه

أحد البدائل لفيلر الشفاه المؤقت لتكبير الشفاه هو استخدام الغرسات
أحد البدائل لفيلر الشفاه المؤقت لتكبير الشفاه هو استخدام الغرسات

شد ورفع الشفاه خيار مختلف عن بقية العلاجات، وبدلاً من تكبير الشفاه بالكامل، تعمل هذه فقط على تغيير أجزاء معينة من شفتيك. فيأخذ رفع الشفاه المباشر الجلد من شفتك العليا، مباشرة فوق المكان الذي تكون فيه شفتك حمراء، ويزيد من ارتفاع شفتك ويجعل المساحة من شفتك إلى أنفك أصغر. وهذا يسمح بظهور المزيد من أسنانك الأمامية، وهذا الإجراء دائم، ويستغرق التعافي الكامل بضعة أشهر.

يشبه شد الشفاه غير المباشر شد الشفاه المباشر، ولكنه بدلاً من ذلك يخفي الندبات الموجودة في قاعدة أنفك، وسيسمح أيضًا لأسنانك الأمامية بالظهور أكثر. عملية شد الشفاه غير المباشرة هي الأفضل للأشخاص الذين لديهم شفة عليا رفيعة، ومساحة أكبر بين الشفة العليا والأنف، وخط شفاه محدد، كما أنها دائمة وتستغرق بضعة أشهر للشفاء بشكل صحيح.

الآثار الجانبية والمخاطر من عملية تكبير الشفاه

الآثار الجانبية لحشوات حمض الهيالورونيك مؤقتة ويجب أن تستمر لبضعة أيام فقط، وقد تشمل:

حقن الشفاه لتكبير الشفايف
حقن الشفاه لتكبير الشفايف
  • نزيف من مواقع الحقن
  • التورم والكدمات
  • احمرار وألم في مكان الحقن
  • إعادة تنشيط القروح الباردة أو بثور الحمى في الشفاه أو المنطقة المحيطة بالشفتين

قد تشمل الآثار الجانبية أو المخاطر الأكثر خطورة ما يلي:

  • تورم شديد وطويل الأمد أو كدمات تستمر من أسبوع إلى 10 أيام
  • عدم تناسق الشفاه
  • ظهور كتل وأشكال غير متساوية في الشفاه
  • عدوى
  • الحقن في الأوعية الدموية، مما يسبب فقدان الأنسجة
  • رد فعل تحسسي يسبب احمرار أو تورم أو حكة حول الشفاه

زراعة الشفاه لها أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتملة، وتشمل:

  • خروج الغرسة، وهو أمر نادر جدًا
  • العدوى، وهي نادرة أيضًا
  • الحاجة إلى التعديلات، مثل تغيير حجم الشفاه
  • تراكم الماء في الشفاه، وهو أمر نادر
  • تغير لون الشفاه، وهو أمر نادر