عملية تجميل الفك تمنحك وجه محدّد ومتناسق في ساعات قليلة فقط

عملية تجميل الفك تحقق لك مظهر وجه محدّد ومتناسق في أسبوعين ..إليك ميزاتها

ماريا شربل
13 مارس 2024

أصبحت عملية تجميل الفك من أكثر العمليات التجميلية التي تلجأ إليها النساء اليوم للحصول على وجه محدّد ومنحوت. فمن بين أحدث الاتجاهات في الطب التجميلي اليوم هو خط الفك البارز، حيث أصبح خط الفك المثالي اليوم جزءاً من جمال المرأة المعاصرة، حيث تعمل تقنيات تجميل الفك المتعددة بشكل أساسي على برز الفك وإعطاء الوجه شكلاً مستديراً، مما يزيد من جمال مظهر المرأة ويبرز ملامح وجهها بشكل متناغم. فتعرفي معنا في هذا المقال عن تفاصيل عملية تجميل الفك المختلفة وأهم نتائجها للحصول على فك جميل ومحدّد كما تتمنين.

كيف تتم عملية تجميل الفك

عملية تجميل الفك السفلي تتم لتجميل مظهر الفك العام
عملية تجميل الفك السفلي تتم لتجميل مظهر الفك العام

عملية تجميل الفك السفلي تتم داخل فمك، لذلك لا تظهر أي ندوب على الذقن أو على الفك أو حول الفم،  ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان لشقوق صغيرة خارج الفم. يقوم الطبيب بتخفيض عظام الفك ونقلها إلى المكان الصحيح، بمجرد اكتمال حركة الفك، قد يتم استخدام لوحات وعظام وأسلاك وأشرطة مطاطية صغيرة لتأمين العظام في موضعها الجديد. هذه البراغي، التي هي أصغر من شريحة تستخدم في المشابك، تصبح مدمجة في بنية العظام مع مرور الوقت حيث أنها تمسك عظم الفك ببعضه.

في بعض الحالات، يتم إضافة عظام إضافية إلى الفك، حيث يقوم الجراح بنقل العظم من مفصل الفخذ أو الساق أو الضلع ويؤمنه بلوحات ومسامير. في حالات أخرى، يمكن إعادة تشكيل العظام لتوفير ملاءمة أفضل.

يمكن للطبيب إجراء جراحة الفك على الفك السفلي من خلال إجرائه جروح خلف الأضراس وطولاً لأسفل عظم الفك حتى يتحرك الجزء الأمامي من الفك كوحدة واحدة. يمكن بعد ذلك نقل الفك إلى موضعه الجديد إما للأمام أو للخلف.

عملية تجميل الفك السفلي

جراحة تجميل الفك السفلي، تصحح المخالفات في عظام الفك وتعيد تنظيم الفكين والأسنان لتحسين طريقة عملها. قد يؤدي إجراء هذه التصحيحات أيضاً إلى تحسين مظهر وجهك. قد تكون جراحة الفك خياراً تصحيحياً إذا كانت لديك مشكلات في الفك لا يمكن حلها باستخدام تقويم الأسنان وحده، فهذه العملية طريقة سريعة وآمنة للتخلص من مشاكل الفك السفلي والحصول على وجه متكامل وجميل.

عملية تجميل الفك بتقنية تكساس

عملية تجميل الفك بتقنية تكساس
عملية تجميل الفك بتقنية تكساس

سيقوم الأطباء المختصين باستخدام التقنية الثلاثية الأبعاد من التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، للمساعدة في رسم التخطيط للجراحة. يؤدي ذلك إلى إنشاء نماذج دقيقة لتقييم المعلومات المهمة حول بنية عظام الفك. بعد التقييم، سيتم إجراء الجراحة من خلال فمك لتقليل الندبات الظاهرة على ذقنك أو حول فمك. بمجرد اكتمال حركة الفك، سيتم تثبيت العظم في مكانه بهياكل مختلفة مثل البراغي والأسلاك إلى وضعها الجديد، وسيتم دمجه في الهيكل الجديد بمرور الوقت، في بعض الحالات، يمكن إضافة عظم مأخوذ منك إلى فكك. بعد فترة شفاء مدتها ستة أسابيع تقريباً سيتم محاذاة أسنانك لشكل فمك الجديد باستخدام التقويم.

نتائج عملية تجميل الفك

نتائج عملية تجميل الفك البارز ستظهر بعد حوالي أسبوعين من العملية، فقد تكون النتائج غير مقنعة لك في البداية وقد تصل لحالة عدم الرضى تماماً بعد العملية بسبب الورم والاحمرار وعدم القدرة على فتح وإغلاق فمك، لكن سيتغير ذلك بعد مرور بضع أسابيع.

نتائج عملية الفك تظهر بعد اسبوعين
نتائج عملية الفك تظهر بعد اسبوعين

تبدأ التورمات والاحمرار بالاختفاء بعد حوالي أسبوعين من العملية، فيتحسن شكل فكك وتحصلين على فك متناسق خالي من أي ألم، حيث سيكون بإمكانك الحديث بسلاسة وإطباق شفتيك جيداً من دون أي عناء.

عملية تجميل الفك البارز ستساعد على تحسين فكك البارز وشكلك الخارجي، ولكن ملامح وجهك الباقية لن تتغير ولن يتغير شكلك إلا إلى الأحسن، فلا تقلقي من هذه العملية نتيجتها مضمونة ورائعة.

أسباب الخضوع لعملية تجميل الفك

قد يوصى بإجراء جراحة الفك إذا كنت تعانين من مشكلة في الفك لا يمكن معالجتها بتقويم الأسنان وحده. تقويم الأسنان هو نوع متخصص من طب الأسنان يهتم بوضع الفكين والأسنان. وسيعمل أخصائي تقويم الأسنان وجراح الفم معًاللمساعدة في تطوير خطة علاج مناسبة لحالتك. كما تتضمن بعض الأمثلة على الأشياء التي يمكن أن تساعد فيها جراحة الفك إلى:

  • ضبط عضتك، وهي الطريقة التي تتناسب بها أسنانك مع بعضها البعض عندما يكون فمك مغلقًا
  • تصحيح الظروف التي تؤثر على تناسق وجهك
  • المساعدة في تخفيف الألم الناتج عن اضطراب المفصل الصدغي الفكي.
  • إصلاح إصابة أو حالة خلقية في الوجه، مثل الحنك المشقوق
  • منع المزيد من التآكل لأسنانك.
  • جعل أنشطة مثل العض أو المضغ أو البلع أسهل.

 معالجة مشاكل التنفس، مثل التنفس من الفم، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

 الوقت الأمثل لإجراء جراحة الفك هو بعد توقف الفك عن النمو، عادةً في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

نصائح بعد عملية تجميل الفك

بعد جراحة الفك قد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى أربعة أيام حتى يتمكن طبيبك من مراقبة تقدمك.   وسيكون لديك جبيرة بلاستيكية في فمك والتي ستساعد في تدريب عضلات فمك على العمل مع وضع الفك الجديد، و ستحتاجين إلى ارتداء الجبيرة إلا عند تناول الطعام أو تنظيف أسنانك.

كما من المحتمل أن يكون وجهك منتفخًا جدًا، وسيكون عليك النوم ورأسك مرفوع وسوف تتناولين الدواء للمساعدة في علاج التورم. وسيصف لك مقدم الرعاية الصحية دواءً للمساعدة في تخفيف الألم والحماية من الالتهابات