اتبعي هذه النصائح لتجنب حدوث أي آثار جانبية قبل وبعد أي عملية تجميلية

اتبعي هذه النصائح لتجنب حدوث أي آثار جانبية قبل وبعد أي عملية تجميلية

ماريا شربل
1 فبراير 2024

إذا كنت قد حددت موعدًا لإجراء عملية جراحية أو تفكرين فيها، فإن التخطيط المسبق يمكن أن يساعد في جعل عملية الشفاء أكثر راحة. وعلى الرغم من أن الشفاء يختلف من مريضة لأخرى، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن الأيام القليلة الأولى في المنزل تمر بسلاسة وخالية من التوتر. كما سيزودك جراحك بتعليمات حول الأشياء التي يجب عليك القيام بها والأشياء التي يجب عليك تجنبها. وسوف تختلف هذه بين العمليات الجراحية، ولكن بعض الثوابت تنطبق على أي نوع من العمليات. فيما يلي نصائح لتكون جاهزة تمامًا للشفاء بعد العملية التجميلية وقبل الجراحة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

نصائح أساسية قبل أي عملية تجميلية

تتمتع العمليات الجراحية التجميلية بفترة نقاهة تبلغ حوالي أسبوعين
تتمتع العمليات الجراحية التجميلية بفترة نقاهة تبلغ حوالي أسبوعين
  • تقليل تناول الكافيين
  • تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات
  • ضعي خطة للتعافي
  • التوقف عن التدخين
  • ابحثي عن تفاصيل الإجراء
  • افهمي مخاطر العلاج

تقليل تناول الكافيين

بغض النظر عن القبول الواسع للقهوة ومشروبات الطاقة، فإن الكافيين لا يزال مادة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الجسم. ويمكن أن يسبب الكافيين مضاعفات أثناء الجراحة إذا كان لدى المريضة مستويات عالية في مجرى الدم، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

كميات صغيرة من الكافيين قد تساعد المرضى على الشفاء، ومع ذلك، فإن الكميات الكبيرة، أكثر من كوبين يوميًا في الأسبوع الذي يسبق الجراحة، يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات.

كما إذا كان تناولك اليومي للكافيين مرتفعًا، فقومي بتقليله مع مرور الوقت، كما نوصي أيضًا بالحفاظ على هذا المستوى من استهلاك الكافيين لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.

تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات

تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات قبل أي عملية تجميلية
تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات قبل أي عملية تجميلية

قد تتغير هذه الإرشادات اعتمادًا على حالتك البدنية والإجراء الذي اخترته لذلك، تحققي من الفيتامينات والمكملات الغذائية لديك، فأحد أكبر عوامل الخطر أثناء الجراحة هو التفاعل السلبي غير المتوقع بين الأدوية المستخدمة في الجراحة والأدوية أو الفيتامينات أو المكملات العشبية الموجودة في نظام المريضة.

ولتجنب هذه المخاطر، يجب على المرضى الذين يخططون لإجراء جراحة تجميلية الحصول على جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي يتناولونها من قبل الجراح قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة. قد يحتاج بعض المرضى إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة. إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك استشارة طبيبك للتأكد من أن إيقاف نظام الدواء الحالي آمن بالنسبة لك.

ضعي خطة للتعافي

من الأفضل الاستعداد مسبقًا لمرحلة التعافي حيث سيتغير هذا اعتمادًا على نوع الإجراء الجراحي الذي تخضعين له. وإذا كنت تخططين لإجراء جراحة شد البطن مثلاً، فكري في خطة لفترة تعافي ممتدة. وإذا كنت تخططين لعملية شفط الدهون، ففكري في المناطق التي تستهدفها عند الاستعداد للتعافي. وعادة ما تكون فكرة جيدة أن تتعافى بطريقة تقلل الضغط والتوتر في أماكن الشقوق.

التوقف عن التدخين

أهم خطوة يمكنك اتخاذها عند الاستعداد لأي عملية جراحية هي التوقف عن التدخين
أهم خطوة يمكنك اتخاذها عند الاستعداد لأي عملية جراحية هي التوقف عن التدخين

أهم خطوة يمكنك اتخاذها عند الاستعداد لأي عملية جراحية هي التوقف عن التدخين، فالمرضى الذين دخنوا، ولو مرة واحدة، قبل إجراء العملية لديهم مخاطر أعلى بكثير أثناء وبعد العملية.

يقيد النيكوتين تدفق الدم ويمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا، مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

لذلك يجب على المرضى التوقف عن التدخين قبل الجراحة والابتعاد عن السجائر حتى اكتمال مرحلة الشفاء. كما بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالتدخين قبل الجراحة تشمل النوبة القلبية، نخر الأنسجة، سوء التئام الجروح، زيادة خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالتخدير، وزيادة خطر حدوث ندبات واسعة النطاق.

وإذا امتنعت عن التدخين خلال ستة أسابيع من إجراء العملية، فيمكن تقليل هذه المخاطر وأكثر بشكل كبير.

البحث عن تفاصيل الإجراء

يوفر الإنترنت ثروة من المعلومات حول إجراءات تجميلية محددة، لذلك أصبح إجراء البحث أسهل من أي وقت مضى. لذلك، قومي بعمل بحث عن الإجراء للتأكد من كل تفاصيل العلاج قبل الخضوع له، واقرأي قصص الأشخاص الذين خضعوا بالفعل لهذا الإجراء. كل هذا سيساعدك على اتخاذ قرار صحيح بشأن ما إذا كان هذا هو الإجراء المناسب لك. وتذكري أن هناك ثروة من المعلومات، ولكن قد تكون هناك أيضًا معلومات متضاربة، لذلك من المهم التحقق من كل هذا مع طبيبك.

التعافي من الجراحة التجميلية

التخطيط المسبق يمكن أن يساعد في جعل عملية الشفاء أكثر راحة.
التخطيط المسبق يمكن أن يساعد في جعل عملية الشفاء أكثر راحة.

الهدف من الجراحة التجميلية أو الجراحة التجميلية هو تصحيح العيوب أو تحسين مظهر المريضة، حيث يمكن أيضًا استخدام الجراحة التجميلية في الجراحة الترميمية. وتعمل الجراحة الترميمية على استعادة مظهر الوجه أو الجسم بعد الجراحة أو الحوادث أو الصدمات. ونظرًا لأنها عملية جراحية، فسوف تحتاجين إلى وقت للتعافي. وفي المتوسط، تتمتع العمليات الجراحية التجميلية بفترة نقاهة تبلغ حوالي أسبوعين. عند هذه النقطة، يجب أن تلتئم الشقوق بشكل صحيح، ويتم تصريف أي سوائل زائدة، وستكون قادرة على استئناف الأنشطة العادية.

وتتمتع بعض الإجراءات بوقت تعافي أطول حيث يتكيف جسمك بشكل كامل، على سبيل المثال، يستغرق تكبير الثدي وتجميل الأنف شهرين إضافيين حتى تظهر النتائج النهائية.

نصائح أساسية بعد أي عملية تجميلية

  • اشرب الكثير من الماء
  • اتبع تعليمات طبيبك إلى "T"
  • حافظ على نظام غذائي صحي
  • تجنب ممارسة الرياضة أو الإرهاق

اشربي الكثير من الماء بعد الجراحة

اشرب الكثير من الماء بعد الجراحة
اشرب الكثير من الماء بعد الجراحة

من الضروري أن يبقى جسمك رطبًا أثناء التعافي من الجراحة التجميلية. فتعتمد كل خلية في جسمك على الماء لتعمل، لذلك تحتاجين إلى الكثير من السوائل، وللحفاظ على رطوبة الجسم، يمكنك دمج في نظامك الغذائي ماء جوز الهند، ماء الليمون أو الجير، عصير طبيعي، لبن، الحساء وشاي الأعشاب.

اتبعي تعليمات طبيبك

من المرجح أن تحدث الآثار الجانبية المحتملة مباشرة بعد العملية. ولهذا السبب، من المهم جدًا اتباع جميع تعليمات الجراح بعد العملية الجراحية. سيتم تزويدك بحزمة شاملة من تعليمات ما بعد الجراحة. لذا تأكدي من اتباع هذه التعليمات لضمان التعافي الصحي والقضاء على المخاطر المحتملة، ولا تترددي أبدًا في طرح أسئلة محددة على جراح التجميل الخاص بك حول عملية التعافي.

حافظي على نظام غذائي صحي

تجنبي إرهاق نفسك أو ممارسة التمارين الرياضية بعد العملية
تجنبي إرهاق نفسك أو ممارسة التمارين الرياضية بعد العملية

 اتباع نظام غذائي مغذي وعالي السعرات الحرارية يساعد في تسريع عملية الشفاء، فإذا استطعت، حاول أن تطلب من الأصدقاء والعائلة إعداد وجبات جاهزة لك، حتى تتمكن من تناول الطعام جيدًا دون الحاجة إلى طهي الطعام بنفسك.

تجنبي ممارسة الرياضة أو الإرهاق

تجنبي إرهاق نفسك أو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة إلى أن يسمح لك طبيبك بذلك، حيث يتضمن التعافي بعد الجراحة التجميلية قدرًا كبيرًا من الشفاء من الغرز والشقوق، كما أن ممارسة التمارين الرياضية المفرطة يمكن أن تسبب ضررًا للجروح التي لا تزال في مرحلة الشفاء.