تجاعيد الوجه المزعجة..إليك كيف تتخلصين منها؟

من المايكرونيدلنغ الى البوتوكس ..إليك أبرز تقنيات التجميل للتخلص من التجاعيد

ماريا شربل
26 يناير 2024

تتغير بشرتنا وتبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور كجزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة على مر السنين. وبينما تتمتع العديد من النساء بحياة نابضة بالحياة ونشطة، فإنهن يسعين دائماً للحصول على بشرة متوهجة ونضرة وطرق تجميلية للحفاظ على مظهر صحي وشبابي يعكس الحيوية الداخلية التي يشعرن بها. لذلك، اخترنا لك اليوم مجموعة فعّالة وسريعة من العلاجات التجميلية التي تعد من الصيحات التجميلية الرائجة التي قد تساعدك في الحفاظ على شباب بشرتك والتخلص أو تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ما الذي يسبب التجاعيد في الوجه؟

تتغير بشرتنا وتبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور كجزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة
تتغير بشرتنا وتبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور كجزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة
  • فقدان الكولاجين والإيلاستين في الجلد مع تقدمنا ​​في العمر حيث يجعل الكولاجين والإيلاستين الجلد أكثر مرونة وأقل عرضة للتجاعيد، لكن إنتاجه يتباطأ مع تقدمنا ​​في السن.
  • الانقباضات المتكررة للعضلات بمرور الوقت، فالتعبيرات مثل العبوس والابتسام ورفع الحاجبين تترك وراءها تجاعيد في الجلد على مر السنين.
  • فقدان الحجم تحت الجلد حيث ينضب الحجم بشكل طبيعي وتؤثر الجاذبية على عملية الشيخوخة، مما يخلق طيات في الجلد.
  • تساهم بعض العوامل في سرعة تكون التجاعيد ومدى شدتها، حيث يلعب التعرض للشمس والتدخين والنظام الغذائي دورًا في صحة بشرتك ومظهرها.

طرق تجميلية للتخلص من تجاعيد الوجه

  • المايكرونيدلنغ
  • تقشير الجلد
  • التقشير الكيميائي
  • الليزر
  • البوتوكس
  • الفيلر
  • شد الجبهة

المايكرونيدلنغ

المايكرونيلنغ هو إجراء لتجديد شباب الوجه
المايكرونيلنغ هو إجراء لتجديد شباب الوجه

الوخز بالإبر الدقيقة، أو المايكرونيلنغ، هو إجراء لتجديد شباب الوجه يستخدم جهازاً مزوداً بعدة إبر صغيرة لتكوين جرح صغير في الطبقة العليا من الجلد. يلتئم هذا الجرح في غضون دقائق ويتسبب في تكوين كولاجين وإيلاستين جديدين بينما تلتئم بشرتك. الوخز بالإبر الدقيقة فعالة في تحسين التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتك والتخلص منها.

تقشير الجلد

تزيل تقنية Microdermabrasion أو تقشير الجلد الطبقات الخارجية السميكة أو غير المستوية من بشرتك أو ترميها. هذا العلاج هو الأفضل لعلاج الندبات أو علامات التمدد أو تغير لون الجلد أو أضرار أشعة الشمس. فهذه الطريقة التجميلية تساعدك على التخلص من تجاعيد الوجه.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يعد علاجاً فعّالاً أيضاً للتخلص أو التقليل من التجاعيد
التقشير الكيميائي يعد علاجاً فعّالاً أيضاً للتخلص أو التقليل من التجاعيد

التقشير الكيميائي يعد علاجاً فعّالاً أيضاً للتخلص أو التقليل من التجاعيد حيث يقوم طبيبك بوضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية. ويصبح الجلد الذي ينمو مرة أخرى بعد التقشير الكيميائي أكثر نعومة.  واعتمادًا على عمق التقشير، قد تحتاجين إلى عدة علاجات قبل أن تلاحظي فرقًا في بشرتك. ويستمر الاحمرار لعدة أسابيع بعد العلاج، كما تشمل الآثار الجانبية المحتملة التندب، والعدوى، وتفتيح لون الجلد أو تغميقه. ولكن سرعان ما سيختفي ذلك بعد فترة بسيطة من العلاج.

الليزر

يمكن أن يغير تقشير الجلد بالليزر نسيج ومظهر بشرتك، ويزيل الخطوط والتجاعيد، بما في ذلك التجاعيد الثابتة والشقوق العميقة التي تظهر عندما يكون وجهك في حالة راحة. يمكن لهذا الإجراء أيضاً تصحيح مشاكل البشرة مثل البقع البنية والندبات.

 في عملية إعادة التسطيح بالليزر الاستئصالية، يدمر شعاع الليزر الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن الجلد السفلي، مما يحفز نمو ألياف الكولاجين الجديدة. وعندما يشفى الجرح، يتشكل جلد أكثر نعومة وأكثر إحكامًا، ولكن لا يمكن أن تقضي عملية إعادة التسطيح بالليزر على الجلد الزائد أو المترهل بل تخفف بشكل كبير من التجاعيد. كما يمكن إجراء إعادة التسطيح بالليزر كإجراء للمرضى الخارجيين، وعادة ما يكون ذلك باستخدام مخدر موضعي، قد يتم تخديرك بالكامل لإعادة الظهور على نطاق واسع. ولكن قد يستغرق التعافي الكامل من الظهور بالليزر الاستئصالي عدة أشهر. وتشمل المخاطر تندب الجلد وتفتيحه أو تغميقه.

البوتوكس

البوتوكس للتخلص من تجاعيد الوجه
البوتوكس للتخلص من تجاعيد الوجه

المُعدِّلات العصبية أو علاجات استرخاء التجاعيد، مثل البوتوكس، هي أدوية مشتقة من توكسين البوتولينوم.  يمنعون الإشارات الكيميائية التي تتسبب في تقلص عضلاتك حيث سيقوم الطبيب بحقن هذه الأدوية في العضلات التي تسبب تقلصاتها التجاعيد، مثل بين الحاجبين والخطوط التي تمتد من زوايا عينيك، للحصول على وجه شبابي.

الفيلر

الفيلر عبارة عن مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها في الجلد لتنعيم التجاعيد. الفيلر الجلدي رائع للتجاعيد الناتجة عن فقدان الحجم في الوجه، ويمكنها استعادة الحجم المفقود وتضخيم الوجه للحصول على مظهر أكثر شباباً. فالطيات البارزة حول الفم والأنف والذقن هي الأكثر شيوعاً في العلاج. وحمض الهيالورونيك هو الحشو الأكثر رواجاً من مادة الفيلر والذي يستخدم لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة والتخلص منها.

شد الجبهة

شد الجبين يساعد على إزالة أجزاء من العضلات والجلد التي تسبب التجاعيد أو خطوط التجهم العميق
شد الجبين يساعد على إزالة أجزاء من العضلات والجلد التي تسبب التجاعيد أو خطوط التجهم العميق

أثناء رفع الجبين، يقوم الجراح بإزالة أجزاء من العضلات والجلد التي تسبب التجاعيد أو خطوط التجهم العميق.  يتم تنفيذ هذا الإجراء في بعض الأحيان مع أشكال أخرى من الجراحة التجميلية، وهناك تقنيتان متداولتين من قبل الجراحين، إحدى التقنيات هي الرفع الكلاسيكي حيث يقوم الطبيب بعمل شقاً مستمراً من الأذن إلى الأذن عبر الجزء العلوي من الرأس، لتصحيح الجبين العالي، قد يوصي الجراح بإجراء شق يتبع خط الشعر الأمامي.

 التقنية الثانية لشد الجبهة هي الرفع بالمنظار، يقوم الجراح بعمل شقوق أقصر في فروة الرأس، ثم يقوم بإدخال أنبوب رفيع متصل بالكاميرا في أحد الشقوق لعرض الأنسجة والعضلات من شاشة أثناء استخدام جهاز آخر مدرج في شق آخر لإجراء التعديلات اللازمة.

في هذا الإجراء، سيتم تثبيت النسيج إما بغرز مؤقت أو دائم أو مرساة أسفل فروة الرأس. ستبقي هذه المراسي الأنسجة تحت السيطرة لسنوات، ونظراً لأن الشقوق أصغر، فإن هذا الإجراء أقل توغلاً، والندوب تكون أيضاً أقل.