كل المعلومات عن التقشير الكيمائي

دليلك عن التقشير الكيميائي للبشرة ..ما النتائج التي ستحصلين عليها؟

ماريا شربل

يعد التقشير الكيميائي من أقدم علاجات الوجه الجمالية في العالم، فعلاجات التقشير الكيميائي الحديثة للوجه مخصصة بشكل كبير لنوع بشرتك ولون بشرتك. يعد الحصول على التقشير الكيميائي طريقة رائعة لاستعادة بشرتك إلى حالة أكثر صحة، وهناك عدة أنواع مختلفة من التقشير، وكلها ستوفر لك نتائج مختلفة لفترات زمنية مختلفة. فتعرفي على تفاصيل علاج التقشير الكيميائي وأهم أنواعه للحصول على أفضل النتائج.

التقشير الكيميائي للبشرة هل يمنحك نتائج دائمة؟ jpg
التقشير الكيميائي للبشرة هل يمنحك نتائج دائمة؟ jpg

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة؟

التقشير الكيميائي هو علاج للعناية بالبشرة يستخدم محلولًا كيميائيًا لإزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة من سطح الوجه أو اليدين أو المناطق الأخرى. وهذا يترك بشرتك أكثر نعومة وأكثر تناسقًا، مما يسمح لها بالحصول على مظهر أكثر شبابًا. وبما أن هذا علاج طبي، فسوف تحتاجين إلى البحث عن متخصص مؤهل للقيام به، يجب أن يكون هذا الشخص قادرًا على تقييم احتياجاتك للعناية بالبشرة والتوصية بعدد العلاجات التي قد تحتاجينها للحصول على أفضل النتائج.

.jpg يعد التقشير الكيميائي من أقدم علاجات الوجه الجمالية في العالم
يعد التقشير الكيميائي من أقدم علاجات الوجه الجمالية في العالم

أنواع التقشير الكيميائي

  • القشور السطحية
  • القشور المتوسطة
  • القشور العميقة
.jpg التقشير الكيميائي هو علاج للعناية بالبشرة يستخدم محلولًا كيميائيًا لإزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة
التقشير الكيميائي هو علاج للعناية بالبشرة يستخدم محلولًا كيميائيًا لإزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة 

القشور السطحية

يستخدم التقشير السطحي محلولًا كيميائيًا خفيفًا لإزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة من سطح الوجه أو اليدين أو المناطق الأخرى. ويعد هذا التقشير رائعًا للأشخاص الذين لديهم مشاكل خفيفة في العناية بالبشرة، مثل البشرة الجافة أو المتضررة من الشمس بالإضافة إلى الخطوط الدقيقة.

القشور المتوسطة

يستخدم التقشير الكيميائي المتوسط ​​محلولًا كيميائيًا أكثر قوة يؤدي إلى تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. ويعد هذا النوع من التقشير رائعًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل خطيرة تتعلق بالعناية بالبشرة، مثل التجاعيد أو أضرار أشعة الشمس أو ندبات حب الشباب أو البقع العمرية. وهذا العلاج أكثر قوة ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة إذا لم يتم تطبيقه بشكل صحيح.

القشور العميقة

يستخدم التقشير الكيميائي العميق المحلول الكيميائي الأكثر عدوانية ويتسبب في تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. عادةً ما يوصى بهذا النوع من التقشير فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة جدًا في العناية بالبشرة، مثل التجاعيد العميقة أو أضرار أشعة الشمس الشديدة أو ندبات حب الشباب أو البقع العمرية. نظرًا لأن هذا العلاج أكثر عدوانية، فيجب أن يتم تنفيذه فقط بواسطة متخصص مؤهل. من المهم أن تتذكر أن هناك خطر حدوث آثار جانبية خطيرة مع هذا التقشير، لذا تأكدي من أنك تفهمين المخاطر تمامًا قبل أن تقرري الخضوع له.

متى يمكنك أن تتوقع أن تستمر النتائج؟

.jpg نتائج التقشير الكيميائي تعتبر دائمة، إلا أن هذا لا يعني أنها ستستمر إلى الأبد
 نتائج التقشير الكيميائي تعتبر دائمة، إلا أن هذا لا يعني أنها ستستمر إلى الأبد

تتسبب المواد الكيميائية المستخدمة في التقشير الكيميائي في تقشير الطبقة العليا من الجلد. تتكون هذه الطبقة من خلايا الجلد الميتة التي تراكمت مع مرور الوقت. ومن خلال إزالة هذه الطبقة، يتبقى لديك بشرة جديدة ونضرة قادرة على التجدد بسرعة أكبر.

عملية التجديد هي ما يجعل نتائج التقشير الكيميائي دائمة، وعندما تتجدد بشرتك، فإنها تفعل ذلك بطريقة أكثر توازناً. وهذا يعني أن أي عيوب أو تجاعيد كانت موجودة قبل العلاج ستكون أقل وضوحًا بعد التجديد.

وعلى الرغم من أن نتائج التقشير الكيميائي تعتبر دائمة، إلا أن هذا لا يعني أنها ستستمر إلى الأبد. مع مرور الوقت، ستبدأ بشرتك في التقدم في السن وقد تبدأ في رؤية تجاعيد وعيوب جديدة. ومع ذلك، ستظل نتائج التقشير الكيميائي مرئية ولا داعي للقلق بشأن عكس آثار العلاج.

إذا كنت تفكرين في إجراء تقشير كيميائي، فمن المهم العثور على أخصائي طبي لديه خبرة في إجراء العلاج. سيكونون قادرين على التحدث معك حول مخاوفك المحددة المتعلقة بمكافحة الشيخوخة والتوصية بعدد العلاجات التي قد تحتاجينها.

ما هي النتائج التي يمكن أن أتوقعها من التقشير الخفيف؟

تم تصميم التقشير الكيميائي السطحي ليؤدي إلى تقشير البشرة، وهي الطبقة الخارجية من الجلد. وينتج عن ذلك علاج مؤقت لحب الشباب والعد الوردي وجفاف الجلد والتجاعيد.

وعلى الرغم من أن نتائج العلاج تستمر عادة ما بين شهر وشهرين بعد الانتهاء من تقشير بشرتك، إلا أنك قد تحتاجين إلى علاج بانتظام كل أسبوعين إذا كنت تعانين من ظهور حب الشباب بشكل متكرر أو جفاف الجلد بشكل مزمن.

ما هي النتائج التي يمكن أن أتوقعها من التقشير المتوسط؟

من التقشير المتوسط، يمكنك توقع نتائج أكثر إثارة بكثير من النتائج التي يقدمها التقشير السطحي. فتعمل الأحماض المستخدمة في هذا التقشير على إزالة خلايا الجلد من البشرة، تمامًا مثل الأحماض الأكثر اعتدالًا المستخدمة في التقشير الكيميائي الخفيف.

ومع ذلك، فإن الأحماض المستخدمة في هذا العلاج قوية جدًا بحيث تتم إزالة خلايا الجلد من الجزء العلوي من الطبقة الوسطى من الجلد، والمعروفة أيضًا باسم الأدمة. ويؤدي هذا العلاج القوي والمريح إلى إزالة ندبات حب الشباب والتجاعيد المعتدلة وفرط التصبغ المتوسط ​​إلى الشديد.

بعد عدة جلسات، بمجرد إزالة ندبات حب الشباب بالكامل، تصبح النتائج دائمة. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى جلسات متابعة مرتين إلى 6 مرات سنويًا للحفاظ على بشرة ناعمة وخالية من التجاعيد.

ما هي النتائج التي يمكن أن أتوقعها من التقشير العميق؟

يتم استخدام التقشير العميق لمعالجة المخاوف التجميلية والطبية الخطيرة مثل النمو السرطاني وأنواع عديدة من الندبات والتجاعيد الشديدة. مرة أخرى، علاج التجاعيد ليس دائمًا. في النهاية، سوف تحتاجين إلى مزيد من العلاج للتجاعيد العميقة، ومع ذلك، بمجرد إزالة الندبات، فإنها لن تعود.

ضعي في اعتبارك أنه نظرًا للطبيعة المكثفة للمواد الكيميائية المستخدمة في التقشير العميق، يمكنك الحصول على جلسة واحدة فقط في حياتك. وإذا ظهرت لديك مخاوف تجميلية في المستقبل، فسوف تحتاجين إلى العودة لإجراء تقشير خفيف أو متوسط ​​أو علاج بديل.