3 أسباب لظهور الشعر بكثافة بعد جلسات الليزر

نكشف لك أسباب ظهور الشعر الزائد بكثافة بعد جلسات الليزر

ماريا شربل
22 يناير 2024

تعتبر إزالة الشعر بالليزر بديلاً ممتازًا لطرق إزالة الشعر التقليدية، وهو حل دائم لمساعدتك على التخلص من الشعر غير المرغوب فيه، حيث تعتبر إزالة الشعر بالليزر من أكثر الطرق فعالية للحصول على بشرة خالية من الشعر. ولكن يتطلب الأمر عادةً جلسات متعددة لضمان تقليل نمو الشعر بشكل دائم بنسبة تصل إلى 90%، ولكن بمجرد الانتهاء من العدد الموصى به من العلاجات، قد ينمو الشعر مرة أخرى، لذلك من المهم أن تتذكري أن نتائج إزالة الشعر بالليزر تختلف من شخص لآخر وخاصة مدى سرعة نمو شعرك مرة أخرى. فإليك أهم أسباب ظهور الشعر بكثافة بعد جلسات الليزر وأهم تفاصيل هذا العلاج الفعّال.

نمو الشعر مرة أخرى بعد إزالة الشعر بالليزر

من الممكن الاستمتاع بنتائج شبه دائمة بعد إزالة الشعر بالليزر
من الممكن الاستمتاع بنتائج شبه دائمة بعد إزالة الشعر بالليزر

بعد عدة جلسات لإزالة الشعر بالليزر، يمكنك التمتع ببشرة خالية من الشعر لسنوات، فأثناء العلاج، تتلف بصيلات الشعر ولا تتمكن من نمو المزيد من الشعر. ومع ذلك، فمن الممكن أن تنجو بعض البصيلات من العلاج وتكون قادرة على نمو شعر جديد في المستقبل.

إذا وجدت أن منطقة من جسمك تشهد نموًا ملحوظًا للشعر بعد عامين من العلاج، فيمكنك الحصول على جلسة متابعة من الليزر. فهناك عدة عوامل، مثل مستويات الهرمونات والأدوية الموصوفة، يمكن أن تؤدي إلى نمو الشعر. لذلك لا توجد طريقة لمعرفة إذا بصيلاتك لن ينمو لها الشعر مرة أخرى، ومع ذلك، هناك أيضًا فرصة للتمتع بنتائج دائمة.

لماذا يستمر الشعر في النمو بعد العلاج بالليزر؟

تعتبر إزالة الشعر بالليزر بديلاً ممتازًا لطرق إزالة الشعر التقليدية
تعتبر إزالة الشعر بالليزر بديلاً ممتازًا لطرق إزالة الشعر التقليدية

هناك عدة عوامل تؤثر على ما إذا كان الشعر سينمو مرة أخرى بعد إزالة الليزر، ونوع الشعر المعالج هو عامل يؤثر على إمكانية نمو الشعر في المستقبل. بعد جلسة الليزر، سيكون نمو الشعر الجديد أقل وضوحًا. ومع ذلك، على الرغم من أن علاجات الليزر تلحق الضرر ببصيلات الشعر، إلا أنها لا يتم تدميرها بالكامل. مع مرور الوقت، قد تتعافى البصيلات المعالجة من الضرر الأولي وينمو الشعر مرة أخرى.

إنه أمر صعب القضاء على كل بصيلات الشعر في منطقة معينة، ولذلك، قد تلاحظين كمية صغيرة من نمو الشعر، حيث يمر شعرك بعدة مراحل من دورة النمو. وخلال مرحلة النمو، يوجد المزيد من الميلانين في بصيلات الشعر الذي يتم نموه، ويركز الليزر على هذا الميلانين، ولا يحرق أنسجة الجلد المحيطة أو بصيلات الشعر في أي من المراحل الأخرى من دورة نمو الشعر.

أسباب ظهور الشعر بكثافة بعد جلسات الليزر

العوامل الهرمونية من أسباب ظهور الشعر بعد الليزر
العوامل الهرمونية من أسباب ظهور الشعر بعد الليزر
  • تساقط الشعر
  • دورات نمو متعددة
  • العوامل الهرمونية

تساقط الشعر

بعد علاج إزالة الشعر بالليزر، من الشائع أن يتساقط الشعر المعالج. يمكن أن تستغرق عملية التساقط هذه من 10 إلى 14 يومًا بعد العلاج. وخلال هذا الوقت، قد يبدو كما لو أن الشعر ينمو مرة أخرى بشكل أكثر كثافة وأكثر قتامة. ومع ذلك، فهذه مجرد بصيلات الشعر التي تتساقط من الشعر المعالج.

دورات نمو متعددة

ينمو شعر الإنسان في دورات مختلفة، يحدث نمو الشعر في دورات، وليس كل الشعر في منطقة معينة يكون في نفس مرحلة النمو في نفس الوقت. وهذا يعني أن بعض الشعيرات قد لا تتأثر بالليزر أثناء العلاج الأولي، وقد تستمر في النمو بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح بصيلات الشعر الجديدة نشطة بعد العلاج الأولي، مما يؤدي إلى ظهور نمو شعر جديد.

فتكون إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية خلال مرحلة التنامي عندما ينمو الشعر بشكل نشط ويتصل مباشرة بالبصيلة، وليست كل الشعيرات في نفس مرحلة النمو في نفس الوقت، ولهذا السبب يلزم إجراء جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج.

العوامل الهرمونية

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل هرمونية تؤدي إلى ظهور شعر الوجه غير المرغوب فيه، قد تجد أن الشعر ينمو بسرعة أكبر. ويمكن للهرمونات مثل الأندروجينات أن تحفز نمو الشعر بشكل أسرع، مما يتطلب علاجات أكثر تكرارًا.

هل من الممكن التمتع بنتائج دائمة بعد علاج الليزر؟

من الممكن الاستمتاع بنتائج شبه دائمة بعد إزالة الشعر بالليزر، حيث يمكنك أن تتوقعي أن تستمر نتائج علاجاتك لبضع سنوات. ومع ذلك، ليس من الواقعي الاعتقاد بأن بصيلات شعرك لن تتعافى أبدًا من أضرار الحرارة التي تعرضت لها. يرجى أيضًا ملاحظة أنه عندما ينمو شعرك مرة أخرى بعد العلاج بالليزر، فإنه سينمو مرة أخرى بشكل أكثر سلاسة من أي وقت مضى.

نوع الشعر المعالج هو عامل يؤثر على إمكانية نمو الشعر في المستقبل
نوع الشعر المعالج هو عامل يؤثر على إمكانية نمو الشعر في المستقبل

من المهم أيضًا ملاحظة أن موقع العلاج يؤثر على طول مدة النتائج، فإذا كنت تقومين بإزالة الشعر غير المرغوب فيه من ذراعيك أو أسفل ساقيك، فستستمر النتائج لفترة أطول مما لو كنت تقومين بإزالة الشعر غير المرغوب فيه من وجهك أو رقبتك.

الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه

تعمل العلاجات بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه عن طريق إصدار موجات ضوئية تنبعث منها حرارة. تنجذب هذه الموجات الضوئية فقط إلى البصيلات في مرحلة التنامي من دورة نمو الشعر وتدمرها. وتعمل إزالة الشعر بالليزر عن طريق تمرير الحرارة إلى أسفل الشعرة وإلى بصيلاتها، مما يعطل آلية عملها ويمنع الشعر من النمو مرة أخرى. كما تمتص طاقة الليزر الميلانين الموجود في الشعر. ومع ذلك، يجب أن يكون الشعر في المرحلة النشطة حتى يعمل العلاج بالليزر.

تعمل العلاجات بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه عن طريق إصدار موجات ضوئية تنبعث منها حرارة
تعمل العلاجات بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه عن طريق إصدار موجات ضوئية تنبعث منها حرارة

عادةً ما تعود إعادة نمو إزالة الشعر بالليزر إلى الشعر الذي كان في مرحلة التراجع أو المرحلة الخاملة في وقت العلاج. ولهذا السبب نوصي دائمًا بدورة علاجية لأن ذلك يزيد من عدد الشعر المستهدف خلال المرحلة النشطة.

لماذا تحتاجين إلى جلسات علاجية متعددة من الليزر؟

تحتاجين إلى الحصول على عدة جلسات علاج بالليزر للاستمتاع بجميع المزايا التي يقدمها العلاج بالليزر. يعتمد عدد العلاجات التي تحتاجينها بالضبط على مدى سرعة دوران بصيلاتك خلال عملية نمو الشعر. ولا يحتاج الشخص العادي إلى أكثر من 6 جلسات علاجية، وللحصول على أفضل النتائج، يجب أن يتم الفصل بينها عدة أسابيع. كما قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 شهرًا لإنهاء دورة العلاج الخاصة بك. ومع ذلك، من المهم أن تفهم أنك ستستمتعين بنتائج أفضل بعد كل جلسة. وإذا نما الشعر مرة أخرى، فإنه سيكون أرق وأخف وزنا.

كيف يمكن منع نمو المزيد من الشعر بعد إزالة الشعر بالليزر؟

عادات نمط الحياة السيئة، والإجهاد، وقلة النوم، وتناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني. لذا، إذا كان لديك تاريخ من الاختلالات الهرمونية، قومي بإجراء اختبارات دم منتظمة للتحقق من مستويات الهرمونات لديك. وأي خلل فيه يمكن أن يؤدي إلى نمو شعر جديد. خذي أيضًا العدد المحدد لك من جلسات الليزر، فإذا أوصى طبيبك بإجراء 6 جلسات ليزر، فلا تتوقف عند 5، حتى لو كنت قد حصلت على النتائج المرجوة بحلول ذلك الوقت.

تحتاجين إلى الحصول على عدة جلسات علاج بالليزر للاستمتاع بنتائج جيدة
تحتاجين إلى الحصول على عدة جلسات علاج بالليزر للاستمتاع بنتائج جيدة