توسيع العيون تجميلياً..كيف تتم وما هي أهم أنواعها؟

توسيع العيون تجميلياً..كيف تتم وما هي أهم أنواعها؟

ماريا شربل
18 يناير 2024

تكبير العين هو إجراء جراحي تجميلي مصمم لتغيير شكل وحجم العينين، حيث يمكن استخدام هذا الإجراء لتعزيز الجمال الطبيعي للعيون، أو لتصحيح أي تشوهات أو عدم تناسق قد يكون موجودا.

فتعتبر منطقة العين رقيقة وحساسة جداً، وغالبًا ما تكون من أكثر أجزاء الوجه صعوبة في العلاج. لذل، إذا كنت تفكرين في إجراء عملية جراحية لتكبير عينيك، فتعرفي معنا على تفاصيل وأنواع عمليات توسيع العيون تجميلياً لإطلالة أكثر جاذبية وشبابية هذا الموسم.

ما هو تكبير زاوية العين؟

توسيع زاوية العين، المعروفة أيضًا بالجراحة التجميلية للعين الكبيرة، هي إحدى طرق الجراحة التجميلية التي تؤثر على عرض زاوية العين الداخلية والزاوية الخارجية للعين، مع معالجتها بشكل عمودي لجعل العين أكثر اتساعًا وأكبر، وأكثر استدارة ودقة. واعتمادًا على كل حالة على شخص، سيقدم الطبيب التفاصيل بشأن الطريقة الداخلية أو الخارجية الأكثر ملاءمة.

تكبير العين هو إجراء جراحي تجميلي مصمم لتغيير شكل وحجم العينين
تكبير العين هو إجراء جراحي تجميلي مصمم لتغيير شكل وحجم العينين

توسيع زاوية العين الخارجية

توسيع الزاوية الخارجية للعين هي تقنية لإزالة الجلد الزائد على جانبي العينين، وتغيير طول الجفون، مما يجعل العيون أكبر وأكثر استدارة وأعمق.

توسيع زاوية العين الداخلية

في هذه الجراحة، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في زاوية العين، ويزيل الجلد المترهل الذي يشكل طيات المروحة، ثم يقوم في النهاية بخياطته بغرز تجميلية. يساعد تكبير الزاوية الداخلية للعين على زيادة حجم وفتحة العينين، مما يؤدي إلى عيون أكبر وأكثر مرونة.

فوائد عمليات توسيع العيون

  • علاج مشاكل حول العينين
  • خلق عيون لوزية الشكل أكثر جاذبية
  • ستبدين أصغر سنًا عن طريق إزالة الجلد المتدلي
  • الحصول على مظهر أكثر حيوية
  • من الأسهل عمل مكياجك
  • تبدين أكثر راحة وأقل تعبًا

ستعمل جراحة تكبير العين على تحسين مظهر ملامحك عند إجراء عملية تكبير العين، كما لا يجب أن تقودي سيارتك إلى المنزل، بل قومي بالاستعانة بصديقة لتقلك إلى المنزل، كما سيكون عليك الاستراحة في المنزل لعدة أيام بعد الجراحة للشفاء والتعافي. وقد ترغبين في الحصول على عناصر محددة في متناول اليد ككمادات الثلج، وضمادات الشاش، والدموع الاصطناعية، وقد يوصي الطبيب بمسكنات الألم لتقليل أي آثار جانبية أو إزعاج.

كما خلال العملية سيكون هناك أنواع مختلفة من التخدير، وسيتم اختيار التخدير المناسب لك اعتمادًا على نوع الإجراء الذي ستخضعين له. وإذا أجريت عملية شد للجفن العلوي فقط، فقد تحصلين على تخدير موضعي، لكن جراحة الجفن السفلي قد تتطلب التخدير الوريدي.

عمليات تجميل لتوسيع العيون

  • تكبير زاوية العين
  • البوتوكس
  • عملية تجميل الجفن

تكبير زاوية العين

توسيع زاوية العين تجميلياً
توسيع زاوية العين تجميلياً

 توسيع زاوية العينين يساعد في تحسين العيون الصغيرة غير المتناسقة، وخلق مسافة متناغمة بين العينين، ويساعد العينين على أن تصبح أكبر وأكثر جاذبية عن طريق إزالة ثنايا الجلد في زاوية العينين، وتوسيع العينين حسب  شكل العيون وبالتالي يمنحك عيون كبيرة ومرنة.

وتشمل التقنيات الشائعة المطبقة اليوم لتوسيع زاوية العين، تغيير سديلة الجلد المحولة على شكل حرف Z، أو سديلة الدفع X-Y. هذه الطريقة لتوسيع زاوية العين هي مجرد عملية جراحية بسيطة، وعند إجراء العملية، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الزاوية السفلية للعين، ثم يقوم بالتشريح وإزالة الجلد الزائد والعضلات الزائدة وإنشاء طيات المروحة وكذلك توسيع زاوية العينين، وبعد الانتهاء، ستتم الخياطة الجمالية.

عملية تجميل الجفن

ستعمل جراحة تكبير العين على تحسين مظهرك عند إجراء عملية تكبير العين
ستعمل جراحة تكبير العين على تحسين مظهرك عند إجراء عملية تكبير العين

يمكن أن تجعل جراحة الجفن المزدوج، أي رأب الجفن العلوي والسفلي، عينياك تبدوان أكبر عن طريق استئصال الجلد الزائد حول العينين ورفع الجلد المترهل. ومع ذلك لا يمكن لأي إجراء أن يجعل عينيك أكبر بل يمكن فقط أن يجعل عينيك تبدوان أكبر. كما قد تحتاجين فقط إلى رأب الجفن العلوي لجعل العين تبدو أكبر إذا لم يتقدم عمر الجفون السفلية مثل الجفون العلوية.

تمنحك عملية رأب الجفن نتائج مضمونة لتحسين مظهر الجفون العلوية، ولكن يمكنك أن تتوقعي عادةً أن تستمر نتائج رأب الجفن العلوي من 5 إلى 7 سنوات، وعادة ما تستمر نتائج جراحة رأب الجفن السفلي مدى الحياة. وهذا في تناقض مع حلول الجفن البديلة المترهلة. معظم العلاجات المضادة للشيخوخة، إذا كانت فعالة في شد الجلد المترهل، لا يمكن استخدامها بأمان حول العينين.  الخيارات القليلة التي يمكن استخدامها حول العينين لرفع جلد الجفن المترهل تستمر لأشهر فقط، فحتى العلاجات الأكثر ديمومة لا تدوم لسنوات.

جلد الجفن هو أنحف بشرة في الجسم، لذلك فإنه يشفى بسرعة أكبر من أي جلد آخر في الجسم. ويتم إجراء الشقوق التي يتم إجراؤها أثناء عملية شد العين على طول التجاعيد الطبيعية للعين، وتلتئم هذه الشقوق بسرعة وتكون غير مرئية تقريبًا وعادة ما تكون مرئية فقط عند إغلاق العينين.

البوتوكس

البوتوكس لتوسيع العين تجميلياً
البوتوكس لتوسيع العين تجميلياً

جراحة الجفن هي إجراء تجميلي شائع يحسن مظهر الشخص بشكل كبير، ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مستعدين لإجراء عملية جراحية بعد، قد يكون العلاج عن طريق الحقن مثل البوتوكس خيارًا أفضل لرفع الجفن للحصول على مظهر أصغر سنًا.

وأثناء شد جفن البوتوكس، يقوم جراح التجميل بحقن البوتوكس في إحدى العضلات الخافضة في منطقة الجبهة. مما يسمح لهم برفع العين قليلاً، ويجعل العين تبدو أوسع.

 كما تقلل حقن البوتوكس التي يتم إعطاؤها حول منطقة العين من ظهور التجاعيد للحصول على مظهر مريح.  وغالبًا ما يتم الجمع بين هذا الإجراء وعلاج حشو الجلد لمنطقة التجعد بين أعلى الخد والجفن السفلي.

كما أن رفع الحاجب الجراحي هو نوع من الجراحة التجميلية التي تتضمن إزالة الجلد الزائد وإعادة تموضع عضلات الوجه في الجبهة لرفع الحاجبين. وهذا الإجراء التجميلي مفيد أيضًا للنساء اللواتي يرغبن في تنعيم خطوط الجبهة وجعل عيونهم تبدو أكثر انفتاحًا.

ومع ذلك، فإن معظم جراحات التجميل يصاحبها فترات تعافي طويلة ومضاعفات خطيرة، كما يوفر رفع الحاجب بالبوتوكس بديلاً أكثر أمانًا، عندما يتم وضعه بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى رفع الحاجب دون أن يمر العميل بساعات طويلة من الجراحة ووقت التعافي.