نصائح فعّالة لتقوية وتجديد الأظافر المتضررة بعد التعامل مع الأكريليك والجل

نصائح فعّالة لتقوية وترميم الأظافر المتضررة بعد الأكريليك والجل

ندى الحاج
15 يناير 2024

في ظل عصر التجميل الحديث، أصبحت تقنيات تجميل وتزيين الأظافر بالأكريليك والجل من أكثر الطرق شيوعاً لتحقيق أظافر جميلة وملفتة. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب استخدام هذه التقنيات الرائعة في تأثيرات سلبية على صحة الأظافر، مما يتطلب عناية خاصة لاستعادة القوة والجمال الطبيعي.

لذلك، إليك نصائح وتقنيات فعّالة لتقوية الأظافر بعد إزالة الأكريليك والجل. كما تعرفي على مجموعة من الطرق الطبيعية والمنتجات المفيدة التي تعزز نمو الأظافر وتقويها. بالإضافة إلى كيفية تجنب المشاكل الشائعة والحفاظ على صحة الأظافر على المدى الطويل.

إليك من فريق موقع "هي" خطوات ونصائح ملموسة للعناية الفعّالة وترميم الأظافر بعد فترة استخدام الأكريليك والجل.

تقنيات تجميل وتزيين الأظافر بالأكريليك والجل من أكثر الطرق شيوعاً لتحقيق أظافر جميلة وملفتة
تقنيات تجميل وتزيين الأظافر بالأكريليك والجل من أكثر الطرق شيوعاً لتحقيق أظافر جميلة وملفتة

كيفية علاج الأظافر التالفة بعد الجل والأكريليك

بالنسبة للكثير من النساء، الأكريليك أو الجل من أهم تصفيفات الأظافر التي يلجأن إليها، ولكن للأسف، فإن هاتين الطريقتين تؤثر بشكل كبير على الأظافر.فالأظافر التالفة بعد الأكريليك هي قضية جادة تترك النساء يعانين من الانخراط الذاتي والبحث عن وسائل لإصلاحها.

إذا كنتِ واحدة من هؤلاء اللواتي يرغبن في معرفة كيفية علاج الأظافر بعد الأكريليك، إليك بعض النصائح للعودة إلى الأظافر الطبيعية القوية واللامعة:

ما هي مشاكل تلف الأظافر الناتجة عن الأكريليك وجل الأظافر؟

سطح الأظافر غير المستوي وظهور البقع والخطوط:هل تعلمين أن معظم التلف في الأظافر يحدث أثناء عملية إزالة الطلاء؟ فإذا تم ذلك بشكل غير صحيح، فإن الأدوات والتقنيات تتسبب في الضرر وتترك الأظافر خشنة بعد إزالة الجل. كذلك قد تلاحظين أيضاً بقعاً وخطوطاً بيضاء تأخذ شهوراً للنمو.

التكسير: تعتاد أظافرك على الجل وطبقته الواقية، لذا تبدأ في التكسير بعد إزالة الجل. تحتاج الأظافر إلى ما يصل إلى 6 أشهر للنمو بشكل كامل، مما يسبب الكثير من الإزعاج.

التقشير والتشقق: تصبحالأظافر رقيقة كالورق بعد الأكريليك، وهي مشكلة شائعة أخرى. يسبب الجل والأكريليك فقدان الرطوبة من الأظافر، مما يجعلها هشة ومتقشرة ومتشققة. يمكن أن يسبب أيضاً ذلك بتقشير الجل بشكل غير صحيح وإزالة سطح الأظافر.

نصائح وتقنيات فعّالة لتقوية الأظافر بعد إزالة الأكريليك والجل

إذا كنتِ قد قمتِ بتصفيف أظافركِ بالجل أو الأكريليك، قد تكون قد واجهتِ على الأقل بعضًا من هذه المشاكل وتساءلتِ عن كيفية إصلاح الأظافر التالفة؟ إليكِ بعض النصائح التي ستسرع عملية الشفاء!

الترطيب:

بعد إزالة طلاء الجل، أول ما تحتاجين إليه هو ترطيب أظافركِ بشكل عميق. يجفف الجل الأظافر، مما يجعلها جافة وهشة، لذا من الأفضل تطبيق مرطب بانتظام أو زيت على البشرة المحيطة بالأظافر والأظافر نفسها.

فالاهتمام بالبشرة المحيطة بالأظافر يساعد على نمو أظافر جديدة وصحية، لذا ركزي أكثر اهتمامكِ على تلك المنطقة،واستخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو مرهم البشرة المخصص للظواهر وكريم اليدين المفضل لديك. ثم ضعي كريم اليدين على الأقل ثلاث مرات في اليوم وقومي بتدليك الزيوت أو مرهم البشرة كل ليلة.كذلك ابقي أظافركِ بدون طلاء خلال هذه الفترة الفعّالة من الترطيب أو استخدمي طلاءات تسمح بمرور الهواء.

ضعي كريم اليدين على الأقل ثلاث مرات في اليوم  لتقوية الأظافر بعد إزالة الأكريليك والجل
ضعي كريم اليدين على الأقل ثلاث مرات في اليوم  لتقوية الأظافر بعد إزالة الأكريليك والجل

غسل اليدين برفق:

الصابون القاسي يمكن أن يؤدي إلى جفاف وتهيج الأظافر، لذا للحفاظ على روتين الترطيب، انتقلي إلى صابون كريمي لطيف.

أما إذا كنتِ تستخدمين معقم اليدين بشكلٍ متكرر، فاختاري واحداً مُحسّناً بالمكونات المرطبة وقومي بتطبيق كريم اليدين بعد تطهير يديكِ أيضاً.

خذي استراحة:

أخذ فترة استراحة بين تصفيفات الأظافر وعدم استخدام أي طلاء على الإطلاق قد يساعد الأظافر على التجديد وتقويتها.فاستخدمي مقوي بسيط للأظافر أو طبقة أساس تحتوي على مكونات مغذية لتصفيف أظافر أنيقة بشكل أدنى خلال هذه الفترة.

أخذ فترة استراحة بين تصفيفات الأظافر وعدم استخدام أي طلاء على الإطلاق قد يساعد الأظافر على التجديد وتقويتها
أخذ فترة استراحة بين تصفيفات الأظافر وعدم استخدام أي طلاء على الإطلاق قد يساعد الأظافر على التجديد وتقويتها

الطرق الطبيعية والمنتجات المفيدة التي تعزز نمو الأظافر وتقويها

لتعزيز نمو الأظافر وتقويتها بشكل طبيعي، يمكنك الاعتماد على العديد من الطرق والمنتجات المفيدة. إليك بعض الطرق والمكونات التي قد تساعد

تطبيق الزيوت الطبيعية:

  • زيت الجوجوبا: يعتبر من أفضل الزيوت لترطيب وتقوية الأظافر.
  • زيت اللوز الحلو: يحتوي على فيتامين E ويعزز نمو الأظافر ويقويها.
  • زيت الزيتون: يساعد في تقوية الأظافر وتغذيتها.
تطبيق الزيوت الطبيعية تعزز نمو الأظافر وتقويتها
تطبيق الزيوت الطبيعية تعزز نمو الأظافر وتقويتها

تطبيق الفيتامينات والمعادن:

  • البيوتين: يُعتبر مهماً لنمو الأظافر وتقويتها.
  • الزنك:يلعب دوراً في تعزيز النمو السليم للأظافر.
  • الفيتامين E:يساعد في ترطيب الأظافر وحمايتها من التلف.

الغذاء الغني بالبروتين:تأكدي من إضافة مصادر غنية بالبروتين في نظامك الغذائي، مثل اللحوم النباتية، والبيض، والأسماك، والحبوب الكاملة.

المساج للأظافر والبشرة المحيطة:قومي بتدليك الأظافر بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية لتحسين الدورة الدموية وتعزيز تغذية الأظافر.

التقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة:تجنبي استخدام المنظفات القوية والمواد الكيميائية الضارة، واحرصي على استخدام قفازات لحماية أظافرك.

قناع الأظافر الطبيعي:استخدمي قناعاً طبيعياً للأظافر، يمكنك تحضيره بمكونات مثل العسل وزيت اللوز، وتطبيقه لبضع دقائق ثم شطفه.

استخدام منتجات العناية بالأظافر:اختاري منتجات العناية بالأظافر التي تحتوي على مكونات مغذية مثل الكيراتين والبانثينول.

ما هي بدائل لجل الأظافر؟

بعد التعرف على أضرار جل الأظافر إليك بعض الطرق التي تمكنك من تزيين أظافرك والإستمتاع بجمالها بشكل أقل ضرراً، فمن هذه الطرق ما يأتي:

طلاء الأظافر التقليدي

في هذه الطريقة يتم طلاء الظفر بعدة طبقات من طلاء الأظافر ثم تتركيه ليجف في الهواء وعند إزالته لا يتطلب الأمر سوى كمية بسيطة من الأسيتون، مما يقلل من الضرر على الأظافر والجلد المحيط.

طلاء الأظافر غير السام

"غير سام" أي أن طلاء الأظافر خالي من بعض المواد التي من الممكن أن تسبب التهاب الجلد التلامسي وخاصة عند صاحبات البشرة الحساسة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة يديك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.