بطرق غير جراحية..إليك كيفية التخلص من الخلايا الميتة في الجلد لبشرة ناعمة ومتوهجة

أحدث تقنيات تجميلية فعالة في العام 2024 لتنعيم البشرة وجعل سطحها متوهجاً

ماريا شربل
14 يناير 2024

تقوم البشرة بتجديد نفسها بشكل طبيعي مرة واحدة كل ثلاثين يومًا تقريبًا، وتحل الخلايا الجديدة محل الخلايا القديمة حيث تتخلص بشرة الجلد من خلاياها الميتة لفترة من الزمن. يأتي الجلد الميت على رأس قائمة الأشياء التي قد تمنع بشرتك من أن تبدو ناعمة ومتوهجة وبملمس حريري. فيمكن لأي شخص إزالة الجلد الميت بسرعة أكبر من خلال طرق تجميلية غير جراحية للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة. فتعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق غير الجراحية للتخلص من الخلايا الميتة في الجلد.

ما الذي يسبب الجلد الميت في الوجه؟

إزالة الجلد الميت بسرعة أكبر من خلال طرق تجميلية غير جراحية
إزالة الجلد الميت بسرعة أكبر من خلال طرق تجميلية غير جراحية

هناك أسباب متعددة تجعل الجلد الميت على وجهك يسبب القلق، وعلى الرغم من أن خلايا الجلد الميتة طبيعية تمامًا وجزء من عملية تجديد بشرتك، إلا أنها يمكن أن تتراكم بمرور الوقت وتسبب ضررًا لبشرتك. السبب الرئيسي لهذا التراكم هو عدم تقشير الوجه، ومن المهم تقشير الجلد الميت بشكل دوري لإزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على شكل بشرتك وملمسها.

كما يمكن أن يحدث تراكم خلايا الجلد الميتة أيضًا بسبب الظروف البيئية وجفاف الجلد والشيخوخة، حيث يتباطأ تجديد خلايا الجلد مع تقدم العمر.

طرق التخلص من الخلايا الميتة في الجلد

  • التقشير الكيميائي
  • التقشير الدقيق للجلد
  • Dermabrasion
  • الهيدرافيشل

التقشير الكيميائي

ستهدف التقشير الكيميائي طبقات محددة من بشرتك لتحسين مظهرها
ستهدف التقشير الكيميائي طبقات محددة من بشرتك لتحسين مظهرها

يستهدف التقشير الكيميائي طبقات محددة من بشرتك لتحسين مظهرها في النهاية، وهو إجراء غير جراحي، يستخدم عادةً لتقشير أو إزالة الطبقة العليا من الجلد. ويستخدم على نطاق واسع من قبل أطباء الجلد في جميع أنحاء العالم ، ويستخدم التقشير الكيميائي لعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب والتجاعيد والخطوط الدقيقة وفرط التصبغ. وتعمل هذه القشور أيضًا على تحسين لون البشرة وملمسها بشكل عام. يتم تصنيف التقشير الكيميائي حسب عمق الاختراق، ويستهدف التقشير السطحي الطبقة العليا من بشرتك. والقشور المتوسطة تتجاوز الطبقة العليا وتستخدم لعلاج اضطرابات الجلد مثل الكلف وندبات حب الشباب السطحية، ويستهدف التقشير العميق الطبقة السفلية ويستخدم لعلاج الاضطرابات الأكثر خطورة.

تقشير الجلد Dermabrasion

تقشير الجلد Dermabrasion هو إجراء جراحي يتضمن إزالة الطبقة الخارجية من الجلد
تقشير الجلد Dermabrasion هو إجراء جراحي يتضمن إزالة الطبقة الخارجية من الجلد 

تقشير الجلد Dermabrasion هو إجراء جراحي يتضمن إزالة الطبقة الخارجية من الجلد باستخدام جهاز دوار خاص. وخلال هذه العملية، سيتم تخدير بشرتك، مما يعني أنك لن تشعرين عادة بأي ألم أو إزعاج كبير. بالإضافة إلى إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد، يمكن أن يساعد تقشير الجلد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتفتيح الندبات وجعل علامات الشيخوخة الأخرى أقل وضوحًا.

التقشير الدقيق للجلد

التقشير الدقيق للجلد وسيلة شائعة لتجديد شباب الجلد، وهو إجراء طفيف التوغل يستخدم جهازًا صغيرًا محمولًا لإزالة الطبقة العليا من الجلد بلطف، وإذا كانت بشرتك حساسة، فقد لا يكون التقشير الدقيق للجلد هو الخيار الأفضل لك. ويمكن أن تشكل تقنية إزالة الجلد الميت خطرًا على بشرتك، مما يتسبب في تحولها إلى اللون الأحمر والتهيج، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فرط التصبغ.

Microdermabrasion هو علاج يقوم به طبيب الأمراض الجلدية ينطوي على استخدام أداة ذات الحد الأدنى من الكشط لإزالة خلايا الجلد الميتة لإعادة سطح بشرتك.

وأثناء هذا العلاج، سيقوم أحد المتخصصين "بصنفرة" بشرتك بلطف باستخدام أداة محمولة على شكل عصا ومثبتة بالآلة. وتعمل أداة التقشير الدقيق للجلد، المدعومة ببلورات دقيقة أو أطراف متقشرة دقيقة، على إزالة جزيئات الجلد الميتة. ويمكن أن يستغرق العلاج من 15 إلى 30 دقيقة، وفي كثير من الأحيان، يوصي الخبراء بسلسلة من علاجات التقشير الدقيق للجلد للحصول على نتائج أكثر وضوحًا يمكنها تحسين نسيج الجلد وتقليل الخطوط الدقيقة وأضرار أشعة الشمس وحب الشباب والبقع العمرية والمسام الواسعة.

وقد تبدو بشرتك وردية قليلاً لمدة يوم بعد العلاج، وقد تشعرين وكأنك تعرضت لحروق شمس طفيفة، ويمكن أن يحدث الألم والكدمات والتورم، ولكن هذه الآثار الجانبية نادرة وستزول بعد العلاج.

الهيدرافيشل

الهيدرافيشل للتخلص من الجلد الميت
الهيدرافيشل للتخلص من الجلد الميت

يتميز Hydrafacial بنتائج فورية، مما يجعلها خيارًا شائعًا جدًا لأولئك الذين يبحثون عن علاجات تقشير الوجه الاحترافية للتخلص من الجلد الميت. الجذور الحرة مثل الغبار والتلوث والسموم وأشعة الشمس يمكن أن تدمر الجلد، لذا، فإن الهدف من الهيدرافيشيال هو إزالة أي شوائب وتجديد مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من هذه الجذور الحرة.

مزيج من الأمصال الخاصة والتكنولوجيا ينظف البشرة ويستخلصها ويرطبها، ويستخدم العلاج أطراف HydraPeel التي تخلق دوامة لاستخراج أي شوائب في الجلد. يمكن إجراء علاجات Hydrafacials على الوجه والرقبة حيث توفر علاجات هيدرافيشل فوائد تشمل تقليل ظهور أضرار أشعة الشمس والخطوط الدقيقة والتجاعيد وحب الشباب، فضلاً عن توفير الترطيب، وتساعد علاجات الوجه هذه أيضًا في علاج انسداد المسام والبشرة الدهنية.