كيفية التخلص من النمش والكلف تجميلياً

بينها الوخز بالإبر .. إليك أحدث تقنيات التجميل لإزالة النمش والكلف

ماريا شربل
5 يناير 2024

ظهور النمش والكلف الأكثر شيوعًا على الأنف والخدين والجبهة والكتفين واليدين، ويمكن أن تكون هذه السمة الجمالية موضع ترحيب من الناحية الجمالية. ومع ذلك، فإن هذه النقاط الصغيرة الواضحة للغاية يمكن أن تكون محبطة للآخرين. يظهر النمش الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بكثرة، بشكل شائع عند أصحاب البشرة الفاتحة الأكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس، وغالبًا ما يصبح أكثر وضوحًا في نهاية الصيف ويتلاشى خلال فصل الشتاء. لذلك، إذا أردت التخلص من النمش والكلف بطريقة تجميلية تعرفي على أبرز هذه الطرق الفعالة غير الجراحية.

كيف يقوم الأطباء بتشخيص الكلف؟

يظهر النمش الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بكثرة
يظهر النمش الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بكثرة

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية في كثير من الأحيان تشخيص الكلف من خلال النظر عن كثب إلى وجهك ورقبتك.

للحصول على نظرة عن قرب، قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا متخصصًا مثل مصباح وود أو منظار الجلد. تساعد هذه الأجهزة، التي يتم وضعها على بشرتك أو بالقرب منها، طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك على معرفة مدى عمق وصول الصبغة الداكنة إلى طبقات بشرتك. وهذه المعرفة مفيدة للغاية إذا كنت ترغبين في علاج الكلف، وفي بعض الأحيان قد يبدو الكلف كحالة جلدية أخرى. لاستبعاد ذلك، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء خزعة من الجلد، والتي تتضمن إزالة جزء صغير من الجلد.

4 أنواع من النمش

التخلص من النمش والكلف بطريقة تجميلية وفعالة
التخلص من النمش والكلف بطريقة تجميلية وفعالة
  • النمش الخفيف
  • النمش العميق
  • النمش الناتج عن أشعة الشمس
  • نمش التقرن الدهني

النمش الخفيف

يبدو النمش الخفيف على شكل بقع صغيرة ذات لون بني فاتح ذات حدود واضحة؛ وغالبًا ما يوجد في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، مثل عظام الخد أو الأنف. كما أنه أكثر شيوعًا عند المراهقين والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. يحدث هذا النوع من النمش بسبب خلل في الخلايا الصبغية وبالتالي فهو حساس جدًا لأشعة الشمس.

النمش العميق

النمش العميق عبارة عن بقع صغيرة بنية داكنة وسوداء رمادية ذات حدود غير واضحة. وله مظهر يشبه الشامة مع وبشرة ناعمة، متجمعة في جميع أنحاء منطقة معينة من الوجه، وعادة ما يحدث حول عظام الخد والأنف. والسبب الرئيسي لظهورها هو خلل في الخلايا الصبغية في الأدمة والتي يتم تحفيزها بواسطة الأشعة فوق البنفسجية القادمة من ضوء الشمس، بالإضافة إلى الهرمونات التي تزداد خلال فترة المراهقة أو الحمل.

النمش الناتج عن أشعة الشمس

النمش الناتج عن أشعة الشمس يكون لونه بني فاتح مع حدود واضحة؛ فهو صغير الحجم وعادة ما يكون سببه أشعة الشمس والشيخوخة. يمكن العثور عليه في المناطق التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، مثل الوجه والذراعين والساقين، والتي إذا تركت دون مراقبة، يمكن أن تصبح أكبر وأكثر خطورة. ولسوء الحظ، فإنه لا يمكن أن تتلاشى بشكل طبيعي.

نمش التقرن الدهني

يبدو النمش التقرن الدهني مثل أورام الجلد التي تسببها البشرة التي نمت بشكل غير طبيعي. لونه بني فاتح إلى داكن وأسود وله مظهر يشبه البثرة. وعادة ما توجد على الوجه والرقبة والذراعين والجسم، وهو ناتج عن الوراثة وأشعة الشمس وزيادة العمر.

طرق علاج الكلف والنمش

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي شائع جدًا وفعال للغاية لتقشير الجلد
التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي شائع جدًا وفعال للغاية لتقشير الجلد

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي شائع جدًا وفعال للغاية لتقشير الجلد لتعزيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة وبروتين الكولاجين الهيكلي. ويتضمن هذا العلاج غير الجراحي تطبيقًا موضعيًا لمحلول كيميائي لتحسين ملمس البشرة ولونها، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وإشراقًا وتوازنًا في اللون. يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج العديد من الأمراض والمخاوف الجلدية، بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والكلف، وبقع الشمس، والبقع العمرية، والوردية، وحب الشباب، وندبات حب الشباب، وانسداد المسام، وفرط التصبغ أو تغير اللون، وعدم انتظام نسيج الجلد، والنمش.

وخلال هذا الإجراء، يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتطبيق محلول كيميائي على الكلف مما يمكن أن يساعد في إزالة الصباغ الزائد في الجلد، واعتمادا على عمق التقشير، يمكن للمحلول الحمضي أن يخترق طبقة الجلد من الجلد لتحفيز تجديد البشرة بشكل أعمق.

الوخز بالإبر الدقيقة

‏Microneedling هو علاج يعزز الكولاجين ويحسن مظهر فرط التصبغ والجلد المتضرر من الشمس والنمش
‏Microneedling هو علاج يعزز الكولاجين ويحسن مظهر فرط التصبغ والجلد المتضرر من الشمس والنمش

‏Microneedling هو علاج يعزز الكولاجين ويحسن مظهر فرط التصبغ والجلد المتضرر من الشمس والنمش.

يتضمن العلاج استخدام إبر صغيرة معقمة لإحداث جروح دقيقة داخل المناطق المستهدفة من الجلد. تؤدي هذه الإصابة التي يتم التحكم فيها في الجلد إلى تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجديد كجزء من عملية التئام الجروح الطبيعية. كما يشجع الوخز بالإبر الدقيقة على تجديد الخلايا لاستبدال الخلايا التالفة التي تغير لونها بخلايا جديدة ذات لون موحد. وبمرور الوقت، يبدو الجلد أكثر إشراقًا ونعومة وثباتًا.

وعلى عكس العديد من علاجات الليزر، فإن الوخز بالإبر الدقيقة مناسب لجميع أنواع البشرة وألوان البشرة، ويحفز الجسم على إصلاح وتجديد الخلايا التالفة لتقليل تصبغ الجلد.

العلاج بالليزر والضوء

يعد تجديد البشرة بتقنية IPL طريقة رائعة للتخلص من بقع الشمس وتلاشي النمش
يعد تجديد البشرة بتقنية IPL طريقة رائعة للتخلص من بقع الشمس وتلاشي النمش

يعد تجديد البشرة بتقنية IPL طريقة رائعة للتخلص من بقع الشمس وتلاشي النمش. بدلاً من طاقة الليزر، يستخدم IPL طيفاً من الطاقة الضوئية النبضية لاستهداف تغير لون بشرتك، ولهذا السبب يطلق عليه اسم IPL  الضوء النبضي المكثف. وتجذب الصبغة الداكنة للنمش والجلد المتضرر من الشمس طاقة الضوء، تاركة الأنسجة الفاتحة المحيطة دون مساس. كما تعمل الطاقة الضوئية على تسخين الخلايا التالفة، وتفتيت الميلانين حتى يتمكن الجسم من التخلص منه.

كما إن تجديد الجلد بتقنية IPL هو إجراء غير مؤلم ولا يتطلب سوى القليل من التوقف عن العمل، وستبدو بشرتك أكثر إشراقًا ونقاءً بعد جلسة واحدة، ولكن يتم تحقيق أفضل النتائج بعد سلسلة من العلاجات.

ووجدت بعض الدراسات أن إضافة العلاج بالليزر أو الضوء يمكن أن يحسن النتائج للمرضى الذين يستخدمون بالفعل الدواء على بشرتهم ويحمي بشرتهم من أشعة الشمس.

التقشير الدقيق للجلد

التقشير الدقيق للجلد هو علاج لتفتيح البشرة وتقشيرها يمكن أن يساعد في تفتيح النمش وفرط التصبغ أثناء تجديد بشرتك. والعلاج ينطوي على ثلاث خطوات. أولاً، سيستخدم طبيبك قبضة يد لتسريع البلورات المكررة خصيصًا في المناطق المستهدفة من الجلد. وتعمل هذه العملية الكاشطة على إزالة الخلايا الميتة والتالفة من سطح الجلد.

وبمجرد اكتمال عملية الكشط، يتم استخدام فوهة شفط فراغية لإزالة أي بلورات وحطام زائد، وهذه الخطوة تحفز أيضًا التصريف اللمفاوي.

ويكتمل العلاج بالتقشير الدقيق للجلد بقناع منقوع لتفتيح البشرة مصمم لعلاج فرط التصبغ والنمش.

وستبدو بشرتك أكثر إشراقًا ونعومة وتجانسًا بعد جلسة علاج واحدة. وغالبًا ما يتم الجمع بين التقشير الدقيق للجلد وإجراءات أخرى لتحقيق أقصى قدر من النتائج وإزالة البقع العنيدة والكبيرة من النمش وفرط التصبغ.