علاج تهيج واحمرار الوجه كيف يتم تجميلياً؟

علاج تهيج واحمرار الوجه .. كيف يتم تجميلياً؟

ماريا شربل
3 يناير 2024

خلال هذا الوقت من العام مع الطقس البارد، قد تكونين أكثر عرضة للتعامل مع احمرار الوجه، حيث يمكن أن يكون احمرار الوجه مزعجًا، ويمكن أن يسبب مشاكل لبعض النساء. ويمكن أن يساعدك تحديد السبب وأفضل علاج لاحمرار الوجه على تعزيز ثقتك بنفسك وإعادة بشرتك إلى حالتها الصحية. احمرار الوجه هو مشكلة جلدية شائعة جدًا، بسبب ظهور حب الشباب أو الوردية أو كان وجهك يتورد بسهولة، فإن التعامل مع احمرار الجلد يمكن أن يكون مزعجًا للغاية. ولكن لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء البسيطة نسبيًا التي يمكنك تجربتها لتهدئة البشرة وتقليل الاحمرار والتهيج. فتعرفي معنا في هذا المقال على أسباب هذه الحالة وأفضل علاج لاحمرار الوجه.

ما الذي يسبب احمرار الوجه؟

.jpg احمرار الوجه هو مشكلة جلدية شائعة جدًا
احمرار الوجه هو مشكلة جلدية شائعة جدًا

هناك أسباب عديدة لاحمرار الوجه، بما في ذلك طقس الشتاء البارد، أو عند العودة إلى الطقس الدافئ والشمس. فإذا كنت تحاولين باستمرار إخفاء هذه الحالة، فقد يكون السبب أكثر من مجرد الطقس. وبعض الأسباب الشائعة الأخرى لاحمرار الوجه هي:

  • التهاب الجلد الدهني
  • الوردية
  • رد فعل تحسسي
  • مرض في الجلد

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة غالبًا ما تتميز بطفح جلدي أحمر يتشكل على وجهك. ويمكن أن يبدو الجلد دهنيًا ولكنه قد يكون في الواقع جافًا ومتقشرًا. كما يمكن أن يبدو هذا غالبًا مثل الصدفية أو الأكزيما أو رد الفعل التحسسي، لهذا السبب من الأفضل عدم التشخيص الذاتي. ويستطيع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك تشخيص وعلاج التهاب الجلد الدهني بشكل أفضل من خلال مراجعة تاريخك الطبي وفحص المنطقة المصابة عن كثب.

الوردية

يعد العد الوردي أو الوردية شائعاً بين النساء، فإذا أصبح وجهك محمرًا عند الشعور بالتوتر، أو الشعور بالدفء الشديد، أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، فقد تكون هذه علامات مبكرة على الإصابة بالوردية. وغالبًا ما يبدأ الاحمرار المرتبط بالوردية بالتشكل من الأنف إلى الخارج. ومع تقدم حالة الجلد، قد تلاحظين احمرارًا أكبر في وجهك أو بقاء المظهر المتورد لفترة أطول.

رد فعل تحسسي

.jpg يمكن أن تحدث ردود الفعل التحسسية بسبب العديد من الأشياء المختلفة
يمكن أن تحدث ردود الفعل التحسسية بسبب العديد من الأشياء المختلفة

يمكن أن تحدث ردود الفعل التحسسية بسبب العديد من الأشياء المختلفة. وإذا كنت تعانين فجأة من احمرار الوجه، قومي بجرد روتينك اليومي ومعرفة ما إذا كان قد تمت إضافة أي شيء جديد الذي قد يؤدي إلى حساسية. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فابدئي في الانتباه إلى وقت ظهور احمرار وجهك، وقد يتهيج جسمك فجأة بسبب منتج استخدمته لسنوات.

مرض في الجلد

يُعرف التهاب الجلد في أغلب الأحيان بأنه نوع من الأكزيما. من المعروف أن الأكزيما تسبب احمرار الوجه، خاصة خلال فصل الشتاء عندما تؤدي الرياح القاسية ودرجات الحرارة إلى تهيج الجلد بسهولة. ويمكن أن يكون الاحمرار الذي يظهر من الأكزيما مثيرًا للحكة وسيبدو جافًا ومتقشرًا.

طرق علاج احمرار وتهيج الوجه

  • الليزر
  • العلاج بالضوء
  • الهيدرافيشل

العلاج بالليزر

الليزر لعلاج تهيج واحمرار الوجه
الليزر لعلاج تهيج واحمرار الوجه

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون هناك حاجة إلى علاج بالليزر أو الضوء للمساعدة في تقليل احمرار الوجه. وغالبًا ما يستخدم العلاج بالليزر لتقليل ظهور الأوردة في الوجه، مما يساعد في تقليل احمرار الوجه.

العلاج بالضوء

غالبًا ما يستخدم العلاج بالضوء في علاج الأكزيما. العلاج بالضوء هو وسيلة آمنة وفعالة لتقليل الاحمرار لدى الأطفال والبالغين حيث يمكن أن يكون العلاج بالضوء مرهقًا لأنك ستحتاجين إلى حضور 2-3 مواعيد أسبوعيًا لمدة تصل إلى بضعة أشهر لرؤية نتائج دائمة. وسوف يناقش طبيب الأمراض الجلدية الخيارات المتاحة أمامك لوضع أفضل خطة علاجية لك.

الهيدرافيشل

الهيدرافيشل لعلاج تهيج البشرة في موسم الشتاء
الهيدرافيشل لعلاج تهيج البشرة في موسم الشتاء

يتكون إجراء الهيدرافيشل من ثلاثة مستويات مختلفة من العلاج، بما في ذلك التقشير والترطيب والتجديد.

ويمكن أن يساعد هذا العلاج غير المؤلم في تخفيف احمرار الوجه، حيث تتم إزالة طبقة الجلد العلوية بلطف من خلال التقشير واستخراج الشوائب الموجودة في الجلد بما في ذلك خلايا الجلد الميتة. كما يتم تنظيف الطبقات الجديدة من الجلد ويتم توفير العناصر الغذائية للبشرة لمساعدتها على أن تبدو منتعشة وصحية قدر الإمكان.