إليك كيف تتم عملية غمازات الوجه..علامة الجاذبية والجمال

غمازات الوجه من علامات الجاذبية والجمال ..إليك كيف تتم جراحياً

ماريا شربل
26 ديسمبر 2023

تعتبر الغمازات الموجودة في الخدين بشكل عام علامة على الجاذبية ويمكن أن تعزز المظهر العام للوجه. هذه السمة المرغوبة للغاية كانت مرغوبة منذ فترة طويلة من قبل العديد من النساء، ولكن حتى وقت قريب كانت الطريقة الوحيدة للحصول على الغمازات هي أن تولد بها. ولكن يمكن اليوم الحصول على مظهر جميل وممتلئ من خلال الجراحة التجميلية للوجه.

جراحة إنشاء الغمازات هي إجراء سريع وغير مؤلم يتم إجراؤه في العيادة الخارجية. ويمكن إنشاء الغمازات على أي نوع أو حجم من الخد، مما يجعل الجميع تقريبًا مرشحين لهذا الإجراء، ولديك القدرة على تحديد المكان الذي تريدين أن تكون فيه غمازاتك. فتعرفي على تفاصيل عملية تجميل الوجه بالغمازات لتحقيق أفضل نتيجة جمالية.

ما هي عملية  تجميل غمازة الوجه؟

غمازات الخد هي الغمازة الأكثر شيوعًا
غمازات الخد هي الغمازة الأكثر شيوعًا

الغمازة الطبيعية هي نتيجة فتحة صغيرة في عضلة في الخد تسمى العضلة المبوقة. على الرغم من أنها سمة وراثية، إلا أنه يمكن إنشاؤها من خلال إجراء جراحي بسيط، وعلى الرغم من أن سبب الغمازة هو خلل في عضلات الوجه، إلا أنه يُنظر إليه في العديد من الثقافات على أنه سمة جذابة للغاية. تعتبر الغمازات من علامات الشباب والجمال التي تعمل على إبراز الابتسامة لدى صاحبها. ويمكن للأشخاص الذين يولدون بغمازات الوجه الطبيعية أن يفقدوها أو يلاحظوا انخفاضًا في عمقها مع تقدمهم في السن وتغير الجلد والعضلات والوزن الجسدي.

عملية تجميل غمازة الوجه تهدف إلى تكوين غمازة صناعية في قاع الخدين أو الذقن، وهي عبارة عن شق بعضلة الوجنة التي تظهر فيها تعابير الابتسام.

كيف تتم عملية تجميل الغمازات

تعتبر الغمازات الموجودة في الخدين بشكل عام علامة على الجاذبية
تعتبر الغمازات الموجودة في الخدين بشكل عام علامة على الجاذبية

عملية تجميل الغمازات تتطلب من الطبيب أولاً وضع مخدر موضعي على منطقة الخد لضمان عدم الشعور بأي ألم، ويستغرق تأثير المخدر حوالي 10 دقائق. بعدها، يستخدم الطبيب أداة صغيرة لعمل ثقب في الخد ويزيل كمية صغيرة من العضلات والدهون للمساعدة في تكوين هذه الغمازات. وبعد أن يخلق الطبيب المساحة المطلوبة للغمازات يقوم بغرز قطبة في الفجوة المستحدثة وخياطتها لتثبيت الغمازة في مكانها بعقدة جراحية.

أنواع الغمازات

  • غمازات الخد
  • غمازات الذقن
  • الغمازة الخلف

غمازات الخد

غمازات الخد هي الغمازة الأكثر شيوعًا والمعروفة الموجودة على الخدين، ويمكن العثور عليها في مناطق عديدة من الخد، وبعض الأشخاص لديهم غمازه واحدة فقط بدلاً من اثنتين. ويمكن للغمازات أن تزيد من زاوية الوجه، وفي كثير من الأحيان، يُنظر إلى الشخص الذي أجرى العملية على أنه فقد الوزن.

غمازات الذقن

غمازات الذقن غالبًا ما يشار إليها باسم "الذقن المشقوقة" وهي غمازات أقل شيوعًا على الوجه، والتي تنتج عن الاتصال ببنية الفك الأساسية. ونظرًا لأنها سمة سائدة، فإن احتمالية وراثة غمازات الذقن تكون عالية إذا كان أحد الوالدين يمتلكها.

الغمازة الخلفية

هذا النوع من الغمازة يسمى أيضًا باسم "غمازة فينوس" تيمنًا بإلهة الجمال الرومانية، وهي الأقل شهرة بين الثلاثة. وهو يقع في الجزء السفلي من الظهر، وهو أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال.

مدة إجراء عملية الغمازات

يستغرق اجراء عملية تجميل الغمازات بين 15 الى 30 دقيقة فقط
يستغرق اجراء عملية تجميل الغمازات بين 15 الى 30 دقيقة فقط

يستغرق اجراء عملية تجميل الغمازات بين 15 الى 30 دقيقة فقط، وهي من الجراحات التي لا تتطلب المكوث في المستشفى حيث يمكن للمريضة المغادرة فور الانتهاء والعودة الى حياتها الطبيعية لكن هناك بعض الأعراض الجانبية الرئيسية التي ستظهر مثل حدوث كدمات وتورم بصورة مؤقتة في منطقة الخدين.

وقد يصف الطبيب للمريضة بعض المضادات الحيوية التي يجب تناولها لتقليل خطر التلوث بعد العملية، ويجب تجنب المشروبات الساخنة والمأكولات الصلبة والقاسية على الأسنان لحوالي أسبوع.

أضرار عملية تجميل الغمازات

الغمازة الطبيعية هي نتيجة فتحة صغيرة في عضلة في الخد
الغمازة الطبيعية هي نتيجة فتحة صغيرة في عضلة في الخد

رغم المظهر الجميل الذي تخلقه الغمازة الصناعية في الوجه لكنها تحتوي على مخاطر شأنها شأن العديد من العمليات التجميلية، ولا بد من الإطلاع على أبرزها قبل الخضوع لهذا الإجراء:

  • ظهور بعض التورم والكدمات أو الالتهابات حول الشقوق بعد العملية لكن يمكن علاجها مع الطبيب المختص.
  • المعاناة من ضعف في عضلات الخد التي قد تستمر لبضعة أيام، لكن هذه الآثار الجانبية مؤقتة.
  • قد لا تحصل المريضة على النتيجة المطلوبة من عمق الغمازة.
  • قد يحدث في حالات نادرة نزيف في موقع الجراحة، أو تلف في العصب الوجهي، بالإضافة الى إمكانية الإصابة بعدوى أو تندب.
  • احتمالية اختفاء غمازة الخد إذا فكت الغرزة أو تحركت من مكانها.
  • غمازة الخد هي عملية تجميلية لها نتائج دائمة

الرعاية بعد عملية الغمازات

من المهم جدًا اتباع رعاية ما بعد الإجراء لضمان التعافي المناسب، ونظرًا لأن تجويف الفم هو مصدر للبكتيريا، فيجب الحفاظ على الرعاية المناسبة. يجب استخدام غسول الفم المطهر عدة مرات في اليوم للحفاظ على الموقع خاليًا من الجراثيم قدر الإمكان. سيتم أيضًا وصف المضادات الحيوية المناسبة للمساعدة في الشفاء بشكل أسرع. كما يمكن للطبيب أيضًا توفير الأدوية لتخفيف الألم، إذا لزم الأمر. وسيبقى الالتهاب الخفيف إلى المتوسط ​​لبضعة أيام، كما يجب تجنب تعابير الوجه المتحركة للحصول على نتائج أفضل خلال مرحلة الشفاء.