بعد خضوعك لجلسة الليزر الأولى..إليك متى عليك إجراء جلستك الثانية

بعد خضوعك لجلسة الليزر الأولى .. متى عليك إجراء جلستك الثانية؟

ماريا شربل
3 ديسمبر 2023

إزالة الشعر بالليزر هو علاج تجميلي شائع يمكنه إزالة الشعر غير المرغوب فيه من مناطق الوجه والجسم. ويستخدم هذا العلاج الليزر لاستهداف بصيلات الشعر وتدميرها، مما يمنع الشعر الجديد من النمو في مكانها. هذا العلاج آمن وفعال بشكل عام، ولكن قد يستغرق عدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة. يحتاج معظم الأشخاص ما بين 4 إلى 6 جلسات لتحقيق النتائج المرجوة، فإليك تفاصيل علاج الليزر والمدة التي عليك أن تنتظرينها للخضوع لجلسة الليزر الثانية.

كيف يعمل علاج الليزر

إزالة الشعر بالليزر هو علاج تجميلي شائع يمكنه إزالة الشعر غير المرغوب فيه من مناطق الوجه والجسم
إزالة الشعر بالليزر هو علاج تجميلي شائع يمكنه إزالة الشعر غير المرغوب فيه من مناطق الوجه والجسم

تستخدم إزالة الشعر بالليزر مفهوماً يسمى التحلل الضوئي الحراري الانتقائي، ومطابقة الطول الموجي ومدة النبضة تسمح لليزر باستهداف جسم معين على سطح الجلد دون الإضرار بالأنسجة المحيط، وفي سياق إزالة الشعر بالليزر، يكون الهدف هو الصبغة الموجودة في الشعر.

أثناء جلسة إزالة الشعر بالليزر، ينبعث الليزر طاقة ضوئية، وسيستهدف هذا الضوء الصبغة الموجودة في الشعر، وبمجرد أن يمتص الميلانين الطاقة، تنتقل الطاقة إلى بصيلات الشعر، وتؤدي الحرارة إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يمنع نمو المزيد من الشعر.

هل علاج الليزر دائم؟

إزالة الشعر بالليزر هي طريقة طويلة الأمد للحد من نمو الشعر
إزالة الشعر بالليزر هي طريقة طويلة الأمد للحد من نمو الشعر

إزالة الشعر بالليزر هي طريقة طويلة الأمد للحد من نمو الشعر، ويمكن أن يقلل من نمو الشعر بنسبة تصل إلى 90٪. تعتمد نتائج علاج إزالة الشعر بالليزر على كل شخص بالإضافة إلى منطقة الجسم المعالجة. وعلى الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر لا تعتبر طريقة دائمة لإزالة الشعر وفقًا لمعايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن الكثير من المرضى يخضعون لإزالة الشعر بشكل دائم.

لون البشرة، نوع الشعر، لون الشعر، الوراثة، مستويات الهرمونات، وما إلى ذلك سوف يؤثر على نتائج علاج إزالة الشعر بالليزر. كما تتطلب المناطق مثل البيكيني أو الوجه جلسات أكثر من المناطق الأخرى مثل الساقين. وقد يحتاج بعض المرضى إلى جلسات عديدة بعد العلاج الأولي بالليزر.

وقد يعاود نمو الشعر من جديد في حالة التغير الهرموني الشديد كالتي تنتج عن الحمل على سبيل المثال.

ما هي مدة جلسة الليزر؟

تعتمد مدة جلسة الليزر على حجم المنطقة المعالجة، فعلاج منطقة صغيرة مثل الإبطين لن يستغرق سوى عشر دقائق. من ناحية أخرى، فإن المساحة الكبيرة جدًا مثل الأرجل الكاملة ستتطلب جلسة لمدة ثلاثين دقيقة. وتستغرق جلسة إزالة الشعر بالليزر لكامل الجسم ما يصل إلى ساعتين.

هل الإجراء مؤلم؟

كل فرد لديه قدرة مختلفة على تحمل الألم، ومع ذلك، فإن إزالة الشعر بالليزر ليست مؤلمة بالمعنى الدقيق للكلمة. بالمقارنة مع إزالة الشعر بالشمع، فإن إزالة الشعر بالليزر لا تؤذي.

الإحساس غير سار إلى حد ما ويمكن أن يكون غير مريح، ومع ذلك، فهو مقبول للغاية. وتبدو عملية إزالة الشعر بالليزر وكأنها شريط مطاطي ينكسر على الجلد، يقارنه معظم المرضى بالقرص أو لدغات البعوض.

كم عدد الجلسات التي تحتاجينها لإزالة الشعر بالليزر؟

تعتمد مدة جلسة الليزر على حجم المنطقة المعالجة
تعتمد مدة جلسة الليزر على حجم المنطقة المعالجة

يختلف جسم كل شخص عن الآخر، ويمكن أن تؤثر العوامل البيولوجية المختلفة على عدد الجلسات التي تحتاجينها لإزالة الشعر غير المرغوب فيه بالكامل. وبشكل عام، يحتاج العملاء من علاجين إلى ستة علاجات بالليزر للتخلص تمامًا من الشعر.

كما يمكنك أن تتوقع أن ترى انخفاضًا بنسبة 10٪ إلى 25٪ في الشعر بعد العلاج الأول. ومع استمرارك في العلاج، سيتساقط المزيد من الشعر، وستلاحظين أنه يستمر في النمو مرة أخرى بشكل أبطأ.

كم مرة يمكنك الحصول على علاج لإزالة الشعر؟

تعد إزالة الشعر بالليزر خيارًا ممتازًا لأي شخص يشعر بالإحباط بسبب ظهور الشعر غير المرغوب فيه
تعد إزالة الشعر بالليزر خيارًا ممتازًا لأي شخص يشعر بالإحباط بسبب ظهور الشعر غير المرغوب فيه

يعتمد ذلك على عدة عوامل، وسيخبرك طبيبك بالمدة التي يجب أن تنتظرها بين العلاجات. وبشكل عام، يمكن للمرضى إزالة الشعر كل أربعة إلى ثمانية أسابيع.

أحد العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار فيما يتعلق بالعلاجات المستقبلية هو أن الشعر لا ينمو بنفس المعدل في أجزاء مختلفة من الجسم. وإذا كنت تتلقين علاجات في منطقة ينمو فيها الشعر بسرعة، مثل الشفة العليا، فقد تخضع لعلاجات الليزر كل أربعة أسابيع. وإذا كنت تخضعين لعلاجات على جزء من الجسم حيث ينمو الشعر ببطء، مثل الظهر، فقد تتلقين علاجات فقط كل 10 إلى 15 أسبوعًا.

ما المدة التي يجب أن أنتظرها بين جلسات إزالة الشعر بالليزر؟

يستخدم هذا العلاج الليزر لاستهداف بصيلات الشعر وتدميرها، مما يمنع الشعر الجديد من النمو في مكانها
يستخدم هذا العلاج الليزر لاستهداف بصيلات الشعر وتدميرها، مما يمنع الشعر الجديد من النمو في مكانها

تعد إزالة الشعر بالليزر خيارًا ممتازًا لأي شخص يشعر بالإحباط بسبب ظهور الشعر غير المرغوب فيه في معظم مناطق الجسم. وهناك عدة أسباب تجعلك تنتظرين بين جلسات إزالة الشعر بالليزر. الأول هو أنك تحتاجين إلى ترك بشرتك ترتاح وتتجدد بعد العلاج بالليزر، وفي الواقع، الأشعة فوق البنفسجية عدوانية للغاية على الجلد، والكثير منها يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد.

السبب الثاني هو تجديد البصيلات، وفي الواقع، ستكون بعض البصيلات أكثر مقاومة لليزر من غيرها. وبالتالي قد تحتاجين إلى أكثر من جلسة حتى تتضرر بشكل لا رجعة فيه. وعندما لا تكون بصيلة الشعر خارج الخدمة تمامًا، فإنها سوف تتجدد وتكون قادرة على نمو شعر جديد مرة أخرى. إن استهداف البصيلات المقاومة بشكل متكرر لن يترك لها الوقت الكافي للتجديد.

السبب الثالث هو بالطبع دورة نمو الشعر التي تختلف من مريض لآخر ومن منطقة إلى أخرى ومن شعر الجسم أيضًا. يمكن أن يبقى الشعر في مرحلة النمو لمدة تصل إلى ست سنوات.

الانتظار لمدة ستة أسابيع بين جلسات إزالة الشعر بالليزر يعطي الوقت لشعر الجسم الذي لم يكن في مرحلة التنامي للدخول إليه.