إليك كيفية تجميل الذقن المترهل والمزدوج

الذقن المنحوت من مقاييس الجمال الحالية.. إليك طرق التخلص من ترهله

ماريا شربل
10 نوفمبر 2023

يمكن أن تكون الذقن المزدوجة أو المترهلة نتيجة للوراثة، أو الشيخوخة، أو زيادة الوزن، وهو أيضًا مصدر قلق شائع للنساء خاصة مع التقدم بالعمر.  يتميز الذقن بأشكال وأحجام مختلفة، مثل أي ميزة أخرى للوجه، حيث يخلق الذقن المحدد توازنًا ناعماً بين أنفك ورقبتك ووجنتيك. وفي المقابل، قد لا يوفر الذقن المريح بنية كافية لخلق تمييز بصري بين الوجه والرقبة حيث يمكن أن يجعل الذقن الصغير أنفك يبدو أكبر. فيمكن للنساء غير الراضيات عن مظهر الجزء السفلي من الوجه أن يفكروا في علاج فيلر الذقن لتحسين شكل الذقن وتحديده. هناك عدة علاجات تجميلية جراحية وغير جراحية تمنحك ذقن محدد وجميل، فتعرفي معنا على تفاصيل عملية تجميل الذقن المترهل والمزدوج للحصول على أفضل النتائج. 

عملية زراعة الذقن 

عد العلاج بالتبريد علاج فعّال ورائع للتخلص من الذقن المزدوجة والمترهلة
عد العلاج بالتبريد علاج فعّال ورائع للتخلص من الذقن المزدوجة والمترهلة

إجراء زراعة الذقن هو نوع من الجراحة التجميلية، والهدف من هذا الإجراء هو إضافة حجم وإعادة هيكلة الذقن.  وفي بعض الحالات، من الضروري إجراء مزيج من تكبير الذقن وشفط دهون الوجه وتجميل الأنف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الإجراء في علاج تشوهات الجلد في منطقة الذقن وتحسين العيوب من أصول مختلفة. ومع ذلك، فإن المؤشرات الجمالية، مثل الذقن الصغيرة، هي الأكثر شيوعًا.

وتستغرق جراحة تكبير الذقن باستخدام الغرسات بضع ساعات، كما يتطلب تخدير موضعي أو عام، مع وجود شق تحت الذقن أو داخل الفم.
تكبير الذقن بواسطة الغرسات هو أكثر أنواع العمليات الجراحية شيوعًا لتحسين حجم الذقن وبروزها. ويتضمن الإجراء زرع غرسة سيليكون من الدرجة الطبية والتي يتم وضعها بدقة لتتناسب مع ملامح عظم الذقن. ويمكن إجراء شقوق جراحة زراعة الذقن تحت الذقن أو داخل الفم.
كما تنتج جراحة زراعة الذقن نتائج دائمة لأن غرسات الخد مصممة لتدوم مدى الحياة.

العلاجات غير الجراحية لتجميل الذقن 


⦁    العلاج بالتبريد
⦁    الترددات الراديوية
⦁    الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة
⦁    حقن الفيلر

يجب أن تكون عملية إزالة الذقن المزدوجة مخصصة لكل شخص، ولكن هناك بعض العلاجات غير الجراحية لإزالة الذقن المزدوجة. من الناحية المثالية، فهي عبارة عن مجموعات تم إنشاؤها من مجموعة العلاجات التالية:

العلاج بالتبريد

تكبير الذقن بواسطة الغرسات هو أكثر أنواع العمليات الجراحية شيوعًا لتحسين حجم الذقن وبروزها
تكبير الذقن بواسطة الغرسات هو أكثر أنواع العمليات الجراحية شيوعًا لتحسين حجم الذقن وبروزها

يعد العلاج بالتبريد علاج فعّال ورائع للتخلص من الذقن المزدوجة والمترهلة حيث يعرض الدهون الموجودة تحت الجلد إلى درجة حرارة منخفضة للغاية، مما يؤدي إلى تعطيلها تماماً دون التأثير على الجلد الذي يغطيها. ويعتمد هذا العلاج على تقنية غير جراحية تسمى Cryoliposis، حيث يتم استخدام أداة مصممة هندسيا لتجميد الدهون وتدميرها وإزالتها من منطقة المشكلة مع شد الجلد أيضًا، بدون الخضوع لفترة تعافي.

الترددات الراديوية

الترددات الراديوية (RF) هي علاج آخر غير جراحي للذقن المزدوجة والمترهلة حيث يعمل التردد الراديوي على بناء الكولاجين، مما يساعد على شد الجلد ومنع الترهل. كما أنه يقلل من الدهون في المنطقة تحت الذقن، ولا يتطلب هذا العلاج فترة تعافي أيضًا.

حقن الفيلر

حقن فيلر الذقن هو إجراء غير جراحي يغير محيط الذقن
حقن فيلر الذقن هو إجراء غير جراحي يغير محيط الذقن

حقن فيلر الذقن هو إجراء غير جراحي يغير محيط الذقن، وهو إجراء شائع للنساء اللواتي يرغبن بنيّة وجه أكثر توازناً. ويمكن لحشوات الذقن إنشاء خط فك أقوى، مما يجعل الوجه يبدو أكثر شبابًا. كما يمكن أن تضيف هذه الحقن أيضًا مزيدًا من التحديد بين الوجه والرقبة. فحقن فيلر الذقن هي إجراءات بسيطة نسبيًا يقوم بها الأطباء في العيادة.

تتضمن فيلر الذقن حقن حشوات جلدية مؤقتة، وهي مواد شبيهة بالهلام، في الأنسجة الرخوة للفك، وإنها بديل لجراحة زراعة الذقن الدائمة.
ومع ذلك، يجب على المرأة استشارة جراح التجميل قبل الإجراء حيث تمنحهم هذه الزيارة الفرصة لطرح الأسئلة ومناقشة المخاوف والتعرف على الآثار الجانبية المحتملة.  بالإضافة إلى ذلك، سيقوم جراح التجميل بتقييم ذقنه ومناقشة التاريخ الطبي.

بعدها يقوم جراح التجميل بتنظيف المنطقة وقد يقوم بوضع كريم مخدر، ثم يقومون بحقن كمية محددة من الفيلر بشكل استراتيجي في الأنسجة الرخوة للذقن.

الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة

الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) هي تقنية ناشئة وفعالة لعلاج ترخلات الذقن، كما تعد تقنية غير جراحية شد الوجه وجعله أكثر شبابي. فالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة يمنح طبيب الأمراض الجلدية القدرة على استهداف وشد الطبقة الأساسية العميقة من الجلد حيث يجب إجراء الإصلاح، فهو يقوم بعمل رائع في تقليل الدهون أيضًا من المنطقة.

فوائد عملية زراعة الذقن

يمكن أن تكون الذقن المزدوجة أو المترهلة نتيجة للوراثة، أو الشيخوخة، أو زيادة الوزن
يمكن أن تكون الذقن المزدوجة أو المترهلة نتيجة للوراثة، أو الشيخوخة، أو زيادة الوزن

⦁    نتائج دائمة بعد إجراء واحد
⦁    تحسينات دراماتيكية ممكنة
⦁    تبدو غرسات الذقن مشابهة جدًا لعظم الذقن الطبيعي
⦁    خيارات متعددة لشكل الغرسة وحجمها لتخصيص مظهرك
⦁    جراحة قصيرة مع مخاطر سلامة منخفضة للغاية عند إجرائها من قبل جراح تجميل مؤهل
⦁    الندوب لا يمكن اكتشافها بمجرد التئامها
⦁    يمكن إجراء شفط دهون الرقبة أو تجميل الأنف في نفس الوقت لتحسين النتائج