النحت البارد للجسم..هل هو فعّال مثل نحت الجسم التقليدي؟

النحت البارد للجسم..هل هو فعّال مثل نحت الجسم التقليدي؟

نانسي شربل
10 مايو 2023

النظام الغذائي والتمارين الرياضية ضروريان للصحة، ولكن قد تكتشف الكثير من النساء أنه وعلى الرغم من اتباع نظام غذائي صارم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإن مناطق معينة من الجسم تقاوم التغيير ولا تستجيب للرياضة. لذلك، بالنسبة للنساء غير القادرين على تحقيق أهدافهم الجمالية بالوسائل التقليدية، قد يوفر إجراء جراحي أو غير جراحي مناسب لخفض الدهون حلًا فعّالاً لهن. وفي حين أن نحت الجسم التقليدي لا يزال هو العلاج الجراحي الأساسي لعلاج الدهون الزائدة تحت الجلد، فإن خيارات العلاج غير الجراحية، مثل تحلل الدهون بالتبريد، المعروف أيضًا باسم CoolSculpting)، تستمر في اكتساب شعبية بين المرضى الذين يبحثون عن إجراءات أقل توغلًا.

في حين، أثبت كل من نحت الجسم التقليدي والنحت البارد فعاليتهما في تقليل الأنسجة الدهنية في جميع أنحاء الجسم وتحسين شكل الجسم، فإن هاتين العمليتين التجميليتين، في الواقع، مختلفتان تمامًا. فتعرفي معنا اليوم على عملية نحت الجسم التقليدي والنحت البارد، واختاري العلاج الأنسب لك للحصول على النتائج التي تطمحين لها.

ما هي عملية النحت البارد للجسم أو Coolsculpting؟

Coolsculpting تقنية محدّدة مصممة لاستهداف وتجميد وقتل الخلايا الدهنية في مناطق صغيرة من الجسم
Coolsculpting تقنية محدّدة مصممة لاستهداف وتجميد وقتل الخلايا الدهنية في مناطق صغيرة من الجسم

Coolsculpting تقنية محدّدة مصممة لاستهداف وتجميد وقتل الخلايا الدهنية في مناطق صغيرة من الجسم، ثم يتم استقلاب هذه الخلايا الدهنية الميتة وإخراجها من الجسم.

تحلل الدهون بالتبريد هو عملية استخدام درجات الحرارة الباردة لتدمير الخلايا الدهنية تحت سطح الجلد مباشرة. وفي هذا الإجراء، سيقوم الطبيب بوضع ضمادات هلامية على المناطق المستهدفة ثم يقوم بتمريرها بالجهاز لسحب الأنسجة الدهنية.

وفي كلتا الحالتين، الهدف هو تطبيق درجات حرارة منخفضة على مناطق معينة من الجسم لقتل الخلايا الدهنية، وبالتالي تغيير شكل الجسم، ولن تختفي الخلايا الدهنية الميتة بين عشية وضحاها، بل قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر حتى يتمكن الجسم من معالجة الخلايا الدهنية الميتة بالكامل والقضاء عليها بعد العملية.

بعد العلاج، يمكنك العودة إلى أنشطتك الطبيعية على الفور، دون الحاجة إلى فترة تعافي. ومن خلال الأسابيع القادمة، ستلاحظين انخفاضًا تدريجيًا في حجم المنطقة المعالجة، حيث يتم التخلص من الخلايا الدهنية المجمدة بشكل طبيعي من الجسم.

عملية نحت الجسم التقليدي

عملية نحت الجسم التقليدي هو إجراء يتم التحكم فيه عن طريق تقليل الدهون ونحت الجسم
عملية نحت الجسم التقليدي هو إجراء يتم التحكم فيه عن طريق تقليل الدهون ونحت الجسم

عملية نحت الجسم التقليدي هو إجراء يتم التحكم فيه عن طريق تقليل الدهون ونحت الجسم، وهو علاج غير جراحي يزيل بأمان رواسب الدهون العنيدة من الجسم. فإذا كنت تواجهين صعوبة في التخلص من الدهون في بطنك وأجزاء أخرى من جسمك، فنحت الجسم هو العلاج المناسب لك حيث يعمل الإجراء على إنشاء شكل منحوت أكثر للجسم.

وعادة ما يستخدم نحت الجسم التقليدي إجراءً جائرًا مثل شفط الدهون حيث يتم عمل شقوق صغيرة على سطح الجلد للتخلص من الدهون الزائدة. ويوصى بهذا الإجراء للنساء اللواتي يعانون من الدهون العنيدة التي لا تستجيب للنظام الغذائي والتمارين الرياضية. ونحت الجسم عالي الدقة هو إجراء يتم فيه استخدام قنية صغيرة لبث محلول يحتوي على مزيج ليدوكائين، ومخدر موضعي لتخدير المنطقة، من خلال مواقع شق موضوعة بشكل استراتيجي، ويفصل هذا الخليط الخلايا الدهنية عن جدار اللفافة ليتم شفط هذه الخلايا الدهنية وإزالتها نهائيًا.

الفرق بين Coolsculpting ونحت الجسم التقليدي

تم تصميم جهاز CoolSculpting لمعالجة الجيوب البؤرية للدهون
تم تصميم جهاز CoolSculpting لمعالجة الجيوب البؤرية للدهون

هناك العديد من الاختلافات بين الإجراءين على الرغم من أن كلا الإجراءين يمنحك نتائج مماثلة وهي إزالة دهون الجسم. ونظرًا لأن النحت البارد غير جراحي، فهناك حد أدنى من التعافي، فيما يتمتع معظم المرضى بحرية استئناف النشاط المنتظم في نفس اليوم.

وتعتبر تقنية نحت الجسم التقليدي قليلة التوغل، وتعود معظم النساء إلى العمل في غضون 24-48 ساعة، كما يتم تشجيع النساء على المشي في أسرع وقت ممكن لتعزيز الحركة الليمفاوية والشفاء، حيث يقضي الجسم وقتًا في التئام الشقوق وتصريف السائل المتورم على مدار الأسبوعين المقبلين.

يعالج Coolsculpting مساحات صغيرة في وقت واحد ويلزم علاجات متعددة لاستهداف المناطق المرغوبة. أما نحت الجسم التقليدي هو إجراء من ثلاث إلى أربع ساعات تكون فيه المريضة مستيقظة، وتحتاج علاجًا واحدًا فقط، حيث يمكن معالجة مناطق متعددة في وقت واحد.

نحت الجسم البارد يظهر نتائج المريضة خلال شهرين على الأقل، ولكن ترى معظم النساء أقصى النتائج في غضون 4 إلى 6 أشهر. أما نتائج النحت التقليدي للجسم يمكن بعد ثلاثين يوماً عندما يتعافى الجسم.

كما لا يعد Coolsculpting بإزالة دائمة للدهون لأنه لا توجد طريقة لتحديد ما إذا كانت الخلايا الدهنية المستهدفة بتأثير التجميد قد ماتت بالفعل وأن الجسم قد تكسرها وأزالها.

أثناء إجراء نحت الجسم التقليدية، يمكن للمريضة معرفة كمية الدهون التي يتم إزالتها من جسمها عن طريق فحص العلبة المستخدمة في حصاد الخلايا الدهنية. وتتوسع الخلايا الدهنية وتتقلص اعتمادًا على مقدار الوزن الذي تكتسبه وتفقديه على مدار حياتك، والطريقة الوحيدة لإزالة هذه الخلايا الدهنية بشكل دائم هي الخضوع لعملية تفريغها.

يتطلب Coolsculpting علاجات متعددة للحصول على النتائج المرجوة ويستهدف فقط منطقة صغيرة في كل مرة. أما خلال عملية نحت الجسم التقليدي تختلف مناطق العلاج بناءً على سطح الجسم الذي ترغبين في استهدافه. وعلى عكس النحت البارد، هناك حاجة إلى إجراء واحد فقط، لذلك لا توجد مفاجآت في التكلفة أو وقت التعافي.

اختيار العلاج المناسب لك

الفرق بين Coolsculpting ونحت الجسم التقليدي
الفرق بين Coolsculpting ونحت الجسم التقليدي

تم تصميم جهاز CoolSculpting لمعالجة الجيوب البؤرية للدهون، وبالنسبة للمرضى الذين يبحثون عن طريقة غير جراحية لتقليل الدهون في منطقة موضعية، مثل الفخذين الخارجيين، قد يكون النحت البارد هو العلاج المناسب لك. يجب أن يتوقع المرضى الذين يخضعون لإجراء CoolSculpting تحسنًا خفيفًا إلى معتدل في المنطقة التي يتم علاجها، ومن المهم ملاحظة أن جلسات العلاج المتعددة قد تكون ضرورية لتحقيق أفضل النتائج، ويعتمد عدد دورات العلاج اللازمة على منطقة العلاج. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن رؤية نتائج CoolSculpting على الفور، وقد تظهر التغييرات في المنطقة المعالجة في وقت مبكر بعد ثلاثة أسابيع من عملية CoolSculpting، ويمكن رؤية النتائج الأكثر دراماتيكية بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من العلاج. وسيستمر جسمك في معالجة الخلايا الدهنية المصابة من جسمك لمدة أربعة أشهر تقريبًا بعد الإجراء.

بالنسبة للمرضى الذين يتطلعون إلى علاج الدهون الزائدة على مساحة أكبر من الجسم أو للمرضى الذين يرغبون في تغيير أكثر دراماتيكية في شكل الجسم، قد يكون نحت الجسم التقليدي هو الخيار الأنسب لهم. نحت الجسم التقليدي هو خيار علاجي أكثر قوة ويسمح بإزالة المزيد من الدهون خلال جلسة واحدة، كما يمكن إجراء عملية شفط الدهون مع العمليات الجراحية الأخرى، مثل نقل الدهون الذاتية، للمرضى الذين يرغبون في تحديد شكل الجسم بشكل أكثر شمولاً. ويمكن إعادة حقن الدهون التي يتم استخلاصها أثناء شفط الدهون في مناطق من الجسم حيث يكون مطلوبًا المزيد من الحجم، عادةً الثدي والأرداف والوجه. وعلى عكس CoolSculpting، يمكن ملاحظة انخفاض عام في الامتلاء وتحسين كونتور الجسم في غضون أيام بعد الإجراء.