فرش المكياج ..المدة أنواعها وطريقة الاستخدام

دليلك الشامل عن فرش المكياج من أنواعها وصولاً لطريقة الإستخدام

إحسان علّوه
11 يناير 2024

لا يُمكن أن نتخيل تطبيق المكياج من دون الفرش الخاصة به، فهذه الأدوات تعد أساسية جدا ولا يمكننا الاستغناء عنها على الإطلاق لتسهيل عملية وضع مستحضرات التجميل وجعل المكياج بمظهر مثالي وبنتائج افضل. ومع تعدد مواد التجميل المستخدمة، كثرت احتياجاتنا لمختلف أنواع فراشي المكياج، وهنا لا بد من معرفة انواع هذه الفرش وكيفية استخداماتها لأن أي استخدام فرشاة غير صحيحة قد يؤثر على مكياجك كاملاً.

ونشير الى ان تاريخ فرش المكياج ليس حديث العهد، فيرجع تاريخها الى قرون ماضية حيث تم العثور على فرشاة مكياج برونزية في مقبرة سكسونية ويعتقد أنها تعود إلى 500 إلى 600 بعد الميلاد، كذلك اشتهر باختراع هذه الفرش المصريين وبقيت حينها في المقام الأول في مملكة الأثرياء، وتمت صناعتها من شعيرات الحيوانات المختلفة.

إذا أردت معرفة أنواع فراشي المكياج المناسبة لمختلف تطبيقات المكياج، فإطلعي معنا على أهم المعلومات التالية:

كم مدة استعمال فرشاة المكياج؟

أسئلة كثيرة تطرأ على أذهاننا قبل اختيار أنواع فرش المكياج والتعرف على استخداماتها، من بينها مدة فرش المكياج. لكن قبل ذلك، لا بد لك من أن تميزي بين نوعين من فراشي المكياج، تلك المصنوعة من الشعر الطبيعي، وتتميز بكونها مسامية جدًا، ما يساعد على التقاط المزيد من المستحضرات وتوزيعها بالتساوي. تُستخدم الفرشاة الطبيعية بشكل أفضل مع منتجات البودرة ومن الأفضل عدم استخدامها مع المنتجات السائلة أو الكريمية لأنها ستتشرب معظم المنتجات.

كم مدة استعمال فرشاة المكياج؟

اما الشعيرات الاصطناعية، فهي أكثر المواد المستخدمة في فرش المكياج. قد تكون الشعيرات المصنوعة من البلاستيك أو النايلون أو ألياف صناعية أخرى مصبوغة. غالبًا ما تستخدم الشعيرات الاصطناعية مع المنتجات السائلة و الكريمية ، لأنها تساعد على مزج المنتجات بسهولة أكبر ولن تمتص المنتج بقدر ما تمتصه الفرشاة ذات الشعر الطبيعي.

بالنسبة الى مدة صلاحية فراشي المكياج، فهذا يختلف بحسب حالة الفرشاة. فإذا بدأت تلاحظين بأن الفرشاة تحدث تقطعات في الدمج أو التوزيع غير المكتمل، فإن هذا يعني أن الفرشاة قد فقدت خصائصها وانتهت فترة صلاحيتها.

وايضا، من العلامات الدالة على انتهاء مدة صلاحية الفرشاة ووجوب استبدالها بأخرى، هو تساقط شعيراتها، وقد يكون السبب في هذا التساقط هو إنتهاء فاعليه الصمغ الذي تلتصق به الشعيرات.

كذلك ان لاحظت بأن شعيرات الفرشاة باتت متهالكة وغير متساوية بسبب الإستخدام اليومي والمتكرر لها، من الضروري التخلص منها واستبدالها بجديدة.

لذلك، سيكون من الضروري التخلص من الفرش التي انتهت صلاحيتها، والحرص على الحفاظ على الفرشاة  الجديدة وغسلها وتنظيفها بإستمرار، ليس فقط لأنها  تساعد في الحفاظ على الفرشاة في حالة جيدة وتطيل من عمرها وتمنع من انتقال الجراثيم، انما بهذه الخطوة سيصبح تطبيقك للمكياج أفضل.

ما هي أنواع فرش المكياج؟

مع تعدد مستحضرات التجميل المختلفة، نحتاج بالطبع الى أنواع عديدة من الفرش التي تراعي بتصميمها نوعية المستحضر وموضع تطبيقه على البشرة. فهناك الفرش المخصصة لدمج ظل العيون وتأتي بشعيرات قصيرة وبحجم صغير، بينما الفرشاة المخصصة للخدود تأتي أكبر حجما وبشعيرات أطول..وهكذا فإن لك مستحضر فرشاة خاصة به سنعرفكم على أهمها:

كم مدة استعمال فرشاة المكياج

  • فرشاة مكياج العيون:

تشمل فراشي مكياج العيون على مجموعة من الأنواع المخصصة لوضع ظلال العيون، وتعتبر هذه الفرش أكثر كثافة من فرش الوجه، ويتم تصميمها بشكل استثنائي لمكياج العيون، بحيث تكون سهلة التحكم. تتنوع هذه الفرش من فرش للدمج، وفرش برأس مدبب، وفرشاة القلم، ولكل منها استخدام محدد على الجفون.

فرشاة مكياج العيون
فرشاة مزج ظلال العيون

فمثلا، فرشاة مزج ظل العيون تتميز بالشعيرات الطويلة والمدورة وهي ضرورية لمزج ظل العيون وإعطاء نظرة طبيعية، كما تخفف التلطيخ الذي من الممكن أن تتعرضي له أثناء تطبيق ظل العيون بألوان مختلفة.

اما فرشاة العيون الدخانية فهي ذات شعيرات قصيرة ومسطحة، تساعدك في السيطرة على ظل العيون والتحكم في تطبيقه، وتمنحك عيون دخانية مثالية.

فرشاة مكياج العيون:
فرشاة عيون الزاوية

فرشاة عيون الزاوية تستخدم لتطبيق الآيلاينر الكريمي، كما بإمكانك استخدامها لإضافة الضوء تحت حاجبيك وعلى قوسهما.

  • فرشاة الحواجب:

فرشاة الحواجب
فرشاة تمشيط الحواجب

فرشاة الحاجب تشمل ايضا مجموعة متنوعة وتعد أساسية وضرورية للحصول على شكل حاجبين مثاليين. فهناك فرشاة تمشيط الحواجب التي تستخدم قبل بدء المكياج لمعرفة شكل الحواجب النهائي، وتأتي بأسنان مشط متفرقة، ثم يتم استخدام فرشاة الظلال الكثيفة ذات الرأس المدبب لتعبئة المناطق الفارغة التي تحتاج ملئها. اما فرشاة تحديد الحاجب فيأتي شكلها مائلا ورفيعا لإعادة رسم الحاجب على الأطراف.

فرشاة الحواجب
فرشاة الحواجب
  • فرشاة البلاشر

فرشاة البلاشر او الخدود تعد من أهم الأدوات المستخدمة في المكياج، فهي تضفي التورد والتألق على الملامح اذا اخترت الفرشاة المناسبة، ما يضمن لك التوزيع الأمثل لحمرة الخدود ومنع تكتل اللون في مناطق معينة. ابحثي هنا عن فرشاة ذات رأس كبير ولكن ليس بحجم فرشاة بودرة الأساس وأن تكون الفرشاة ذات شعيرات طبيعية ناعمة. ولتطبيق احمر الخدود، قومي بوضع ابتسامة عريضة على وجهك وقومي بتحريك الفرشاة على شكل نصف دائرة بداية من تفاحة الخد أي أعلى نقطة بالخد عند الابتسام وصولاً إلى منبت الشعر فوق الأذن مع التأكد من جعل اللون أخف كلما اتجهت نحو منبت الشعر.

فرشاة البلاشر
فرشاة البلاشر
  • فرشاة المروحة "فرشاة الهايلايتر"

فرشاة المروحة مخصصة فقط لمستحضر الهايلايتر. وتبدو هذه الفُرشاة مختلفة تماماًعن جميع الفُرش الأخرى، اذ تأتي على شكل مروحة ولها شُعيرات رقيقة، لتُتيح تطبيق الهايلايتر بخفة ومرونة على المناطق المطلوبة بدقة وأهمها، منطقة فوق عظمة الخد، فوق جسر الأنف، على خطي الشفاه العاموديين.

فرشاة المروحة "فرشاة الهايلايتر"
فرشاة المروحة "فرشاة الهايلايتر"
  • فرش الماسكات

تجعل فرشاة ماسكات الوجه عملية وضع الماسكات سهلة وخالية من الفوضى. يتم تصنيعها اما من ألياف صناعية او سيليكون ، ولها شكل مغرفة لالتقاط الكمية المثالية من المنتج وللحصول على تطبيق متساوٍ على البشرة.

فرش الماسكات
فرش الماسكات

من الضروري التنظيف الفوري لهذه الفرشاة لمنع تراكم المنتجات عليها خاصة المستحضرات الزيتية. ضعي كمية صغيرة من الشامبو على ألياف الفرشاة وأضيفي الماء، ثم دلكي الشعيرات بلطف قبل شطف الفرشاة حتى يصبح الماء نظيفًا ثم توضع بشكل مسطح حتى تجف.

  • فرشاة البودرة

فرشاة البودرة او ما تسمى بفرشاة كابوكي kabuki هي مثالية لتطبيق البودرة المثبتة، بسبب شكلها المثالي الذي يعتمد على الشعيرات القصيرة والكثيفة، اذ تمكنك فرشاة kabuki الدائرية من دمج البودرة جيداً على بشرتك

فرشاة البودرة
فرشاة البودرة

فرشاة البودرة هي جزء أساسي من إطلالات مكياج المرأة ويجب عليك اعتماد هذه الفرشاة لأنها بالفعل من أهم نصائح الجمال التي ستغير إطلالاتك الى بشرة مصقولة وغير لامعة.

  • فرشاة الفاونديشين

فرشاة كريم الأساس مخصصة لتوزيع كريم الأساس وتساعد على مزج الأساس جيداً مع البشرة، وتقلل من أثر ظهور الخطوط الرفيعة بالوجه حيث أنها تتبع الخطوط الرفيعة جداً بالوجه والتي يمكن أن لا تنتبه لها تربيتات الأصابع أو الإسفنجة في حالة كريم الاساس السائل.

 

فرشاة البودرة

يمكنك دمج كريم الأساس على كامل بشرتك بواسطة الفرشاة للحصول على تغطية سلسلة وكاملة على الوجه. وبعد الانتهاء يمكنك تنظيفها كما اتفقنا مسبقاً.

تُعطي هذه الفُرشاة نتائج محترفة، ويُمكن استخدامها مع المُنتجات الكريمية والسائلة، وتمتلك هذه الفرشاة ملمساً خفيفاً ورقيقاً.

  • فرشاة أحمر الشفاه

تُستخدم هذه الفُرشاة لوضع أحمر الشفاه وتتميز برقتها للمساعدة على توزيع أحمر الشفاه بالتساوي، للحصول على شفاه مثالية.

فرشاة أحمر الشفاه
فرشاة أحمر الشفاه

تُعتبر فُرشاة الشفاه ضرورية للنساء والفتيات صاحبات الشفاه الصغيرة أو الرفيعة. كونها تُقلل من فرصة تلطُخ المنطقة المُحيطة بالشفاه عند وضع أحمر الشفاه بشكل مباشر.

فرشاة أحمر الشفاه
فرشاة أحمر الشفاه

من الضروري التنظيف الفوري لهذه الفرشاة لمنع تراكم المنتجات عليها خاصة المستحضرات الزيتية.

ما هي أفضل ماركات فرش المكياج

نرشح لك أفضل الماركات من فرش المكياج من العلامات التجارية التالية: ديور Dior،شانيل Chanel ، فنتي بيوتي Fenty Beauty، هدى بيوتي Huda Beauty ، سيشدو Shiseido ، كايلي جينر Kylie By Kylie Jenner.

هل هناك فرق بين فرش المكياج الرخيصة والباهظة؟

تختلف بالطبع نوعية فرش المكياج بين الرخيصة الثمن او تلك المصنوعة من الماركات العالمية التي تحرص على الجودة. ففراشي المكياج الرخيصة الثمن المتواجدة بكثرة في الأسواق، لا تتميز بمعايير الجودة المطلوبة والسلامة اللازمة، فمثلا شعيراتها لا تؤدي مهامات الدمج الجيد، كما أن شعيراتها تأتي جافة ومؤذية للجلد وتتسبب بالتهيج. بينما فرش المكياج ذات الماركات الموثوقة، تتسم بشعيرات مصنوعة من مواد آمنة لا تؤذي البشرة وتوفر أداءً عالياً في تطبيق المكياج. من هنا عليك الحرص على اختيار فرش مكياج من ماركات موثوقة.

تأتي شعيرات فرش المكياج الرخيصة غير متساوية وخشنة وجافة ومنفوشة، بينما شعيرات فرش المكياج الباهظة تأتي ناعمة وذات كثافة عالية ومتناسقة.

هل هناك فرق بين فرش المكياج الرخيصة والباهظة؟

تنظيف فراشي المكياج

سواء كنت تضعين المكياج يومياً او لمرات محدّدة في الأسبوع، يجب عليك المحافظة على نظافة فراشي المكياج حتى تتمكني من استخدامهم مجدداً دون نشر الأوساخ على بشرتك. إذا أردت الطريقة الصحيحة لغسل أدوات مكياج الوجه، اتبعي الخطوات التالية.

تنظيف فراشي المكياج
تنظيف فراشي المكياج

قبل الغسل، تأكدي من تبليل شعيرات الفرشاة بكن بالطريقة الصحيحة. لا تضعي الفرشاة بأكملها تحت الماء، بل فقط أطراف الفرشاة حتى لا تتأذى وتتعطل فيما بعد، وتأكدي من أن اتجاه الشعيرات هو إلى الأسفل مع اتجاه الماء. أكدي من أن يكون الماء باردا لأن الماء الساخن يتلف الشعيرات.

يمكنك استخدام منظف أدوات المكياج من الماركات الشهيرة أو اختاري صابون تنظيف البشرة المفضل بالنسبة لك. بإمكانك أيضاً استخدام شامبو جونسون للأطفال.

إذا كانت الفرشاة للمستحضرات الكريمية مثل الفاونديشن، أنت بحاجة إلى وقت أطول لغسلها جيداً على عكس أدوات الباودر. بعد الانتهاء، اتركي الفراشي لفترة ساعات على المنشفة في الهواء الطلق لتجفيفهم بشكل جيد.

 

تأثير الاستخدام الخاطئ لفرش المكياج

  • عدم الإلتزام بالفرشاة الصحيحة المناسبة لمستحضر المكياج، يفسد من إطلالتك ويجعل مكياجك يبدو غير متناسقاً وملائماً لتقاسيم الوجه.
  • الاستخدام الخاطئ لفرش المكياج سيجعل وجهك يبدو بحالة مماثلة للمهرج الذي يصبغ الألوان على وجهه بطريقة عشوائية، فمن المعروف بأن من أهم أهداف استخدام فرش المكياج هو الحصول على التناسق والكمية الكافية من اللون على كل جزء من وجهك.
  • وبالتالي، عليك مراعاة اختيار الفرشاة المناسبة لكل مستحضر تجميلي، واستخدام الفرشاة بطريقة صحيحة ايضا كما ذكرنا لك آنفا في التقرير.