تعرفي على طريقة علاج الخطوط البيضاء في الجسم

تعرفي على طريقة علاج الخطوط البيضاء في الجسم

نانسي شربل
23 أغسطس 2023

عادة ما تكون علامات التمدد أو الخطوط البيضاء في الجسم أقدم وأكثر صعوبة في العلاج من علامات التمدد الطبيعية، فمع مرور الوقت، سوف تضيق الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب تحفيز إنتاج الكولاجين. وقد لا تكون نتائج العلاج جذرية مقارنة بنتائج علامات التمدد الحمراء، ولكن هناك خيارات متاحة لمساعدتها على التلاشي بشكل طبيعي وبوتيرة أسرع.

علامات التمدد البيضاء هي مشكلة جلدية شائعة جدًا، وهي ندبات جلدية قديمة يصعب علاجها أكثر من علامات التمدد الجديدة ومع ذلك، هناك خيارات تجميلية متاحة لتقليل ظهور ندوبك إذا اخترت ذلك.

علامات التمدد البيضاء هي مشكلة جلدية شائعة جدًا
علامات التمدد البيضاء هي مشكلة جلدية شائعة جدًا

ولكن قبل متابعة العلاج، عليك أن تفهم أن هناك احتمال ألا تختفي علامات التمدد لديك تمامًا، وإذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن العلاج أو الآثار الجانبية المحتملة، فاحرصي على استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

علامات التمدد أو الخطوط البيضاء في الجسم

علامات التمدد هي تمزقات سطحية في الجلد حيث يظهر بعضها كخطوط حمراء على الجلد، بينما قد يبدو بعضها الآخر أبيض، ويشير لون العلامات إلى ما إذا كانت حدثت مؤخرًا أم أنها أقدم.

وفي البداية، ستظهر علامات التمدد على الجلد على شكل آفات حمراء أو أرجوانية، وتعرف هذه باسم السطور الحمراء. ومع مرور الوقت، عادة ما تتلاشى هذه العلامات الحمراء إلى اللون الأبيض، وفي النهاية، قد تختفي بعض علامات التمدد تمامًا. وعادة ما تكون علامات التمدد الحمراء أسهل في العلاج حيث يشير اللون الأحمر إلى وجود أوعية دموية تحت الجلد، وقد تستجيب هذه الأوعية الدموية بشكل جيد للعلاج. ومع ذلك، بمجرد أن تتحول العلامات إلى اللون الأبيض، فهذا يشير إلى أن الأوعية الدموية قد ضاقت، والأوعية الدموية الضيقة تجعل العلاج الناجح أقل احتمالا.

ولكن قد يكون من الممكن تقليل ظهور بعض علامات التمدد البيضاء باستخدام العلاجات التجميلية أو العلاجات المنزلية.

علامات التمدد هي تمزقات سطحية في الجلد حيث يظهر بعضها كخطوط بيضاء
علامات التمدد هي تمزقات سطحية في الجلد حيث يظهر بعضها كخطوط بيضاء

طرق علاج الخطوط البيضاء في الجسم

  • الليزر
  • التقشير الدقيق للجلد
  • ميكرونيدلينغ

العلاج بالليزر

الليزر للتخلص من علامات الخطوط البيضاء في الجسم
الليزر للتخلص من علامات الخطوط البيضاء في الجسم

يستخدم العلاج بالليزر أشعة قوية من الضوء لتحفيز تجديد الجلد، وحتى لو لم تؤدي إزالة الليزر إلى التخلص تمامًا من علامات التمدد، إلا أنها يمكن أن تجعلها أكثر نعومة وتقلل من ظهورها.

ولكن قد يكون من الضروري إجراء ما يصل إلى 20 جلسة على مدار عدة أسابيع من أجل رؤية تحسن في الخطوط البيضاء. فالعلاج بالليزر هو خيار علاج شائع لإزالة علامات التمدد البيضاء، وفي هذا الإجراء، يخترق الليزر الجلد، مما يؤدي إلى تجديده ومما يحفز الأنسجة المحيطة بعلامات التمدد على الشفاء بمعدل أسرع.

كما يحفز العلاج بالليزر إنتاج الميلانين في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا الصبغية في الجلد، مما يؤدي ذلك إلى اندماج علامات التمدد مع لون بشرتك الطبيعي. وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن العلاج بالليزر يتطلب أكثر من جلسة واحدة لملاحظة النتائج.

التقشير الدقيق للجلد

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي للتخلص من علامات التمدد
التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي للتخلص من علامات التمدد

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي وغير مؤلم يتضمن استخدام بلورات دقيقة وجهاز يشبه العصا لتقشير الطبقة العليا من الجلد وإزالتها.

وتشمل بعض الآثار الجانبية للتقشير الدقيق للجلد التورم قصير المدى والأحاسيس الشبيهة بحروق الشمس.

وسيحتاج الأشخاص إلى عدة جلسات قبل أن يروا النتائج، وحتى ذلك الحين، قد لا يعالج التقشير الدقيق لجميع علامات التمدد بشكل كامل، وتعتمد النتائج عادة على عمر وشدة علامات التمدد.

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير مؤلم لتقليل ظهور علامات التمدد البيضاء، حيث يستهدف هذا الإجراء الطبقة العليا من الجلد، ويعمل عن طريق تحفيز الجلد لتشديد ألياف الكولاجين والإيلاستين.

ما هي طرق علاج الخطوط البيضاء في الجسم
ما هي طرق علاج الخطوط البيضاء في الجسم

وفي هذا الإجراء، يتم رش بلورات تقشير صغيرة على المنطقة المصابة أو يتم فرك المنطقة بعصا مائلة خاصة. وباستخدام جهاز يشبه العصا، تتم إزالة البلورات بلطف، مع أخذ الجلد الميت من طبقة البشرة. وللحصول على نتائج فعالة، يجب تكرار التقشير الدقيق على مدى فترة من الزمن.

وبعد هذا الإجراء، قد تشعرين أن بشرتك مشدودة وجافة، وقد يكون هناك بعض الاحمرار من التقشير، وعادةً ما يستغرق شفاء بشرتك 24 ساعة. وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن هذا الإجراء غير مضمون لإزالة علامات التمدد البيضاء بشكل كامل.

الميكرونيدلينغ

تخلصي من الخطوط البيضاء بعلاجات تجميلية فعّالة
تخلصي من الخطوط البيضاء بعلاجات تجميلية فعّالة

يستخدم Microneedling إبرًا صغيرة لثقب الجلد، وهذا يدفع الجلد إلى شفاء نفسه عن طريق إنتاج الكولاجين الجديد. كما يمكن للوخز بالإبر الدقيقة علاج علامات التمدد والندبات الطفيفة، بالإضافة إلى أضرار أشعة الشمس والتجاعيد.

ويستهدف الوخز بالإبر الدقيقة الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من الجلد حيث تتشكل علامات التمدد، وفي هذا الإجراء، يتم وخز إبر صغيرة في جلدك لتحفيز إنتاج الكولاجين. كما تعمل زيادة الكولاجين والإيلاستين على تعزيز تجديد الجلد الذي يمكن أن يحسن مظهر بشرتك ويقلل علامات التمدد.

لعلاج علامات التمدد البيضاء بشكل فعال، ستحتاجين إلى الخضوع لأكثر من علاج على مدار أشهر. كما لقد ثبت أن الوخز بالإبر الدقيقة هو علاج فعال لتقليل علامات التمدد، خاصة للمرضى ذوي البشرة الداكنة.