تعانين من جفاف القدمين وخشونتهما بسبب الرياضة؟ ننصحك بهذه العلاجات

تعانين من جفاف القدمين وخشونتهما بسبب الرياضة؟ ننصحك بهذه العلاجات

ندى الحاج
9 يوليو 2023

الجلد الجاف في القدم هو حالة تظهر عادة على باطن وكعب القدم، مما قد يؤدي إلى تصلب الجلد وتشققاته. فالبشرة الجافة ليست حالة خطيرة بشكل عام، لكنها قد تصبح غير مريحة أو مؤلمة. فإذا بدأ التشقق في النزف، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى، والتي قد تظهر عادة  على الذين يعانون من مرض مزمن مثل مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة بسبب المرض أو التقدم في السن.

أما قدم المرأة الرياضية فتتعرض احيانا الى عدوى فطرية شائعة تصيب القدمين. يمكنك عادةً معالجتها بالكريمات أو البخاخات أو المساحيق من الصيدلية أو بالعلاجات المنزلية الطبيعية، ولكن يمكن أن تستمر في الظهور مرة أخرى، فإليك أسباب وطرق علاج القدمين عند المرأة الرياضية.

علاجات  فعالة لجفاف القدم بسبب الرياضة

أسباب جفاف الجلد

هناك العديد من أسباب جفاف الجلد. وهي تتراوح بين أمور بسيطة تتعلق بالعمر، والأحذية التي لا تناسب القدم بشكل صحيح، ونقص المغذيات، أو جفاف الجلد بسبب الحرارة وانخفاض الرطوبة، إلى مشاكل مثل قدم المرأة الرياضية، أو الصدفية، أو أمراض الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو الأمراض الجلدية المختلفة.

فعادة ما يمكن رصد الجلد الجاف على شكل بقع حمراء أو قشور، وربما يكون ذلك مصحوبا بتقشير وتشقق الجلد مع حكة شديدة. فإذا كنت تعانين من مثل هذه المشاكل، فستحتاجين أيضاً إلى التحقق من وجود تقرحات حول أصابع قدمك،  والتي غالباً ما تكون المشكلة هي قدم إمرأة رياضية.

أعراض قدم المرأة الرياضية

  • أحد الأعراض الرئيسية لقدم المرأة الرياضية هي ظهور بقع بيضاء بين أصابع قدميك.
1 رئيسية أحد الأعراض الرئيسية لقدم المرأة الرياضية هي ظهور بقع بيضاء بين أصابع قدميك
أحد الأعراض الرئيسية لقدم المرأة الرياضية هي ظهور بقع بيضاء بين أصابع قدميك
  • يتغير لون القدم إلى بشرة بنية داكنة، وظهور رقعة بيضاء وخضراء متقشرة بين أصابع القدم.
  • يمكن أن يتسبب أيضاً في ظهور بقع مؤلمة وقشرية على قدميك.
  • يمكن أن يبدو الجلد أحمر، ولكن قد يكون هذا أقل وضوحاً على الجلد البني أو الأسود.
  • في بعض الأحيان قد يتشقق جلد قدميك أو ينزف.

النصائح في تخفيف أعراض قدم المرأة الرياضية أو تجنب تكرارها

إذا لم تستجب قدم المرأة الرياضية للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية والرعاية الذاتية، فقد تحتاجين إلى زيارة الطبيب للحصول على كريم أو مرهم قوي بوصفة طبية. وإذا كنت تعانين من عدوى أكثر خطورة، فقد يصف لك طبيبك حبوباً مضادة للفطريات أو قد تحتاج إلى كل من الأدوية الموضعية والشفوية.

لتجنب تكرار أعراض قدميك

  • حافظي على قدميك نظيفة وجافة واغسلي قدميك مرتين في اليوم وجففيها برفق بالمنشفة بين أصابع القدم.
اغسلي قدميك مرتين في اليوم وجففيها برفق لتجنب أعراض القدمين
اغسلي قدميك مرتين في اليوم وجففيها برفق لتجنب أعراض القدمين 
  • استخدمي منتجاً مضاداً للفطريات خاصة بعد غسل وتجفيف قدميك، فيمكنك العثور على مرهم أو جل أو كريم أو مسحوق أو رذاذ حسب ما يناسبك. بعدها ضعي المنتج على الجلد المصاب حسب التوجيهات. عادة مرتين في اليوم حتى بعد أسبوع من زوال الطفح الجلدي. وقد يستغرق ظهور النتائج من 2 إلى 4 أسابيع.
  • قومي بتغيير جواربك مرة واحدة على الأقل يومياً في كثير من الأحيان إذا كانت قدمك تتعرق حقاً.
قومي بتغيير جواربك مرة واحدة على الأقل يومياً في كثير من الأحيان إذا كانت قدمك تتعرق حقاً
قومي بتغيير جواربك مرة واحدة على الأقل يومياً في كثير من الأحيان إذا كانت قدمك تتعرق حقاً
  • تجنبي الأحذية المصنوعة من مواد اصطناعية، مثل الفينيل أو المطاط، وانتعلي الصنادل كلما أمكن للسماح لقدميك التعرض للهواء.
  • استخدمي أحذية مختلفة من يوم لآخر، مما يمنح حذائك وقتاً ليجف بعد كل استخدام.
استخدمي أحذية مختلفة من يوم لآخر، مما يمنح هذا حذائك وقتاً ليجف بعد كل استخدام
استخدمي أحذية مختلفة من يوم لآخر، مما يمنح هذا حذائك وقتاً ليجف بعد كل استخدام
  • ارتدي الصنادل أو الأحذية المقاومة للماء حول حمامات السباحة العامة وغرف الاستحمام.
  • حاولي ألا تخدشي الطفح الجلدي، بل يمكنك محاولة تلطيف الحكة عن طريق نقعها في ماء بارد.
  • لا تشاركي الأحذية لعدم التعرض لمخاطر في  نشر العدوى الفطرية.

العلاجات المنزلية

يمكن أن تكون العديد من العلاجات الطبيعية أو المنزلية مفيدة في قتل الفطريات المسببة لقدم الرياضية، إذ يمكن أن تكون العلاجات المنزلية فعالة جداً، وقد تتوفر بعض هذه العلاجات بسهولة في المنزل، بينما يتوفر البعض الآخر في متاجر الأطعمة الصحية. تعرفي على العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج مشكلة قدميك.  

زيت شجرة الشاي

إن  زيت شجرة الشاي قد يساعد في قتل الفطريات، حيث يأتي زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي الموجودة عادة في أستراليا، والمعروف أن لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. إن زيت شجرة الشاي أكثر فعالية في قتل الفطريات من العديد من العوامل الأخرى المضادة للفطريات. ويجب على النساء توخي الحذر عند استخدام زيت شجرة الشاي لأنه قد يكون مهيجاً للجلد، وقد تحتاج بعض النساء إلى التوقف عن استخدام الزيت بسبب الطفح الجلدي والتهيج.

أما لاستخدام زيت شجرة الشاي، فيجب وضع بضع قطرات في زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وفركه على أقدامك. بدلاً من ذلك، قد تتوفر كريمات ومراهم زيت شجرة الشاي في متاجر الأطعمة الصحية.

نقع قدميك بمكونات منزلية تساعد في التخفيف من أعراض القدمين
نقع قدميك بمكونات منزلية تساعد في التخفيف من أعراض القدمين

صودا الخبز

قد تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات ويمكن استخدامها في نقع القدم. كذلك صودا الخبز هي عنصر متوفر بسهولة لدى معظم النساء في منازلهم. وقد يكون أيضاً وسيلة فعالة لعلاج قدم رياضية. فلديها قدرات مضادة للفطريات عند استخدامها على الجلد.

فلعمل نقع للقدم، اخلطي حوالي نصف كوب من صودا الخبز في حوض من الماء الدافئ، ثم إنقعي قدميك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، مرتين في اليوم. وعند الانتهاء، جففي القدمين جيداً ولكن لا تشطفيهما.

الثوم

للثوم تاريخ طويل في الاستخدام الطبي، فهو فعال ضد بعض الفطريات والبكتيريا، حيث يقتل مجموعة متنوعة من الجراثيم. فانقعي قدمك بالثوم باستخدام فصوص الثوم الطازجة وهي إحدى الطرق التي تستخدمها النساء لتجربة هذا العلاج في المنزل. فقومي بسحق ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم وحركيها في حوض من الماء الدافئ. ثم إنقعي قدميك لمدة 30 دقيقة، مرتين يومياً لمدة تصل إلى أسبوع.